English  

كتاب ما بعد الحرب الباردة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
ما بعد الحرب الباردة

ما بعد الحرب الباردة

مؤلف:
قسم:الحرب الباردة
اللغة:العربية
الناشر: دار الشروق للنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار:
الصفحات:192
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

الحرب الباردة –تلك السلسلة المستمرة من الأزمات التي كان بإمكان أي منها أن تصعد من المواجهة العسكرية وتؤدي إلى خطر إفناء حضارتنا- ظلت قائمة بين الشرق والغرب لفترة تزيد على الأربعين عاماً. وقد تسببت هذه الحرب في أن تنفق الولايات المتحدة مبالغ طائلة على تجهيزات الدفاع، زادت خلال السنوات الثماني من 1980-1988 عن 2.000000.000000 دولار، بحيث شتت انتباهنا بعيداً عن مشاكلنا الداخلية وشوهت علاقتنا بالأمم الأخرى وأبعدتنا عن قيمنا التقليدية.

وهكذا، فالسؤال المطروح الآن هو هل يعتبر تصور عالم خال من مخاطر الحرب بين الشرق والغرب حلماً مثالياً؟.. هل هو أمل غير واقعي؟ إن العديد، بل معظم أساتذة التاريخ والسياسة يرون هذا!!! ولكن، هل تفوق هذه الفكرة في شططها رؤية "جين مونيه" عن أوروبا الموحدة.. أو مبادرة السادات للسلام بين مصر وإسرائيل؟ أو إصرار كل من أديانور وشارل ديجول على تثبيت علاقات السلام بين فرنسا وألمانيا بعد حروب دامت لمئات السنين؟ أو التحول الدرامي الذي حدث في العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان بعد حرب العالمية الثانية؟ أو إنهاء علاقة العداء المتبادل بين الولايات المتحدة والصين؟

السؤال المطروح الآن.. هل لدينا القدرة على تصور عالم خال من الحرب الباردة؟ وما الشكل الذي سيكون عليه؟.. وما الخطوات العملية التي ستقودنا إليه؟ وهل يمكننا التحرك في هذا الاتجاه دون خوف من تعرضنا لمخاطر غير متوقعة في حالة فشلنا؟

هذه الأسئلة سيجيب عنها المؤلف في كتابه هذا، وفي سبيل ذلك فقد استعرض أصول الحرب الباردة في السنوات التي أعقبت الحرب.. مقتفياً أثر تطور العلاقات بين الشرق والغرب في الفترة ما بين 1955-1985، محللاً نتائج وتكلفة الحرب الباردة على كل من الطرفين الأساسيين في النزاع، وعلى باقي شعوب العالم، ملخصاً التحول الدرامي الذي حدث في موقف القادة السوفييت خلال السنوات الأخيرة تجاه الصراع مع الغرب وانعكاس ذلك على مسببات وآليات التغيير.

فقد قان بمراجعة رد الفعل الغربي على مبادرات السوفييت وأقترح مجموعة من التحركات العملية الأكثر راديكالية في كل من المجالين السياسي والعسكري، واستعرض وناقش عدداً من الانتقادات الموجهة للبرنامج المقترح.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "ما بعد الحرب الباردة"

اقتباسات كتاب "ما بعد الحرب الباردة"

كتب أخرى مثل "ما بعد الحرب الباردة"

كتب أخرى لـ "روبرت ماكنمارا"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا