English  

وثيقة أندلسية عن سقوط غرناطة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
وثيقة أندلسية عن: سقوط غرناطة

وثيقة أندلسية عن: سقوط غرناطة

مؤلف:
قسم:تاريخ الأندلس
اللغة:العربية
الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار:01 يناير 1991
الصفحات:38
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

ليست هذه القصيدة -الأندلسية- من الغنائيات الأندلسية الذائعة.. كتلك التي تحكى قصة العشق بين (ابن زيدون) و(ولادة)، ولا هي من الموشحات الأندلسية الرقيقة المطربة... المرقصة، التي تعكس الرفاهة، والرغد، والترف، وطيب العيش...، لكنها بكائية أندلسية تجسد مأساة المسلمين في غرناطة وهم يواجهون، في رعب وترقب المصير الحالك المدلهم.

بعد فراغك من قراءة هذه القصيدة الصادقة المعبرة ستكتشف أنها لا تتحدث عن محنة غرناصة السلبية في سنة 1499م، 1500م، أمام الغزاة الأوربييز البرابرة، لكنها تجسد -كذلك- وبكل الصدق والموضوعية- محنة المسلمين اليوم، ليس في غرناطة وحدها، لكن في أفريقيا وآسيا وروسيا... تصور محنتهم: وهم أقلية، وهم أكثرية، على السواء!!

هي استغاثة إسلامية معاصرة من الفلبين وأريتريا وأوغندا وأفغانستان وفلسطين ولبنان... الخ الخ!! وهي تعبير مباشر عن المحنة والاستلاب في غرناطة وفي العالم الإسلامي المعاصر!!

وقد نشر هذه القصيدة في العدد السادس والثلاثين، من مجلة الأندلس سنة 1966م، المستشرق جيمس ت.مونرو مع دراسة تحليلية بعنوان: "شكوى خطيرة من المنصرين الأندلسيين إلى السلطان العثماني".

... عبارة القصيدة سهلة.. تقترب من العامية، شغل الشاعر فيها عن متطلبات الفن الشعري: من جزالة اللفظ، ورشاقة العبارة، وتفنن الصورة والأخيلة، وسلك المطلع...، وشغل عن ذلك بتصوير ما هم فيه من قتل وتشريد وإبادة وإحراق جماعي في سراديب الكنائس وأقبيتها، وهتك للأعراض، وسبب ولعن، وهدم للمساجد وتحويلها إلى مزابل أو كنائس، إلى آخر هذه المظاهر التي تكشف عن البربرية الأوربية والتوحش الذي يضاف إلى الرصيد الغربي الأسباني والنازي والفاشي والشيوعي... وكل ذلك يبرز قسمات وملامح الوجع الغربي المتحضر!! غاية التحضر!!

وشاعرنا مجهول الاسم والرسم وهذا يجعل قصيدته أوقع وأوثق فهي قصيدة غرناطة كلها، وليست قصيدة رجل واحد.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

اقتباسات كتاب "وثيقة أندلسية عن: سقوط غرناطة"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "وثيقة أندلسية عن: سقوط غرناطة"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ كاتب مجهول

كتب أخرى في تاريخ الأندلس