English  

تحميل كتاب الحلاج في ما وراء المعنى والخط واللون pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

كتاب الحلاج في ما وراء المعنى والخط واللون pdf

الحلاج في ما وراء المعنى والخط واللون

  ( 25 تقييمات المنصات الأخرى )
مؤلف:
قسم:الديانة الإسلامية
اللغة:العربية
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
الترقيم الدولي:9953211620
تاريخ الإصدار:18 فبراير 2016
الصفحات:193
حجم الملف:3.63 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:26 يناير 2011
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )

وصف الكتاب

إنه لعبء يثقل حمله أن يتناول المرء هذه الظاهرة العرفانية الأدبية "أنا المغيث الحسين بن منصور الحلاج". فهو في توجهاته المعرفية واستكشافاته اللّدنية واستطلاعه للحق من خلال المسلك والتعبير اللذين يتجاوزان في مراميهما معانيهما الحسية والعقلية إلى معانٍ يستنزلها لهما من الغيب، جعل كثيراً من دارسيه يتباينون في إدراك توجهه العرفاني وتذوقه الصوفي. من هنا جاءت محاولة سامي مكارم في هذا الكتاب لدراسة الحلاج؛ لأن ما تركه هذا العارف من آثار إنما يتعدى منطق عالم الشهادة ويتجاوزه إلى مدلولات من ملكوت الغيب تنعكس شعشانيتها اللّدنية عند من تناولوه بالدرس على صفحات تختلف في مدى لطافتها باختلاف التهيؤ العرفاني والاستعداد الذوقي، وبالتحرر من كثافة حجب الظلمة أو حجب النور المقرون بالظلمة أو حجب النور المحضي. ذلك ما حدا بسامي مكارم إلى كتابة هذا الكتاب علّه يستطيع أن يشارك في إلقاء بعض الأضواء على هذا العارف الذي كان قمة من قمم التصوف تلفها سحب الغموض وتمنع الكثيرين من رؤيتها على الحقيقة.

يلم هذا الكتاب بحياة الحلاج ظهوراً وصعوداً ومصرعاً بصفته ظاهرة عرفانية ذات توجهات معرفية، وشخصية صوفية كبيرة كرست حياتها لاستطلاع الحق من خلال العبارة التي تتجاوز في مراميها معانيها الحسية والعقلية إلى معان لا يدركها إلا الصفوة من الناس.

ويتتبع هذا الكتاب شخصية الحسين بن منصور الحلاج منذ ولادته ونشأته في قرية الطور من مقاطعة فارس وحتى مصرعه مصلوباُ بباب خراسان المطل على دجلة على يدي الوزير حامد ابن العباس، تنفيذاً لأمر الخليفة المقتدر في القرن الرابع الهجري، مروراً بأظلم محاكمة عرفها تاريخ الفكر الإسلامي وأكثرها جوراً والتباساً.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان

اقتباسات كتاب "الحلاج في ما وراء المعنى والخط واللون"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "الحلاج في ما وراء المعنى والخط واللون"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ سامي مكارم

كتب أخرى في الديانة الإسلامية