English  

تحميل كتاب آراء تربوية في تعليم مادة الرياضيات pdf

آراء تربوية في تعليم مادة الرياضيات

آراء تربوية في تعليم مادة الرياضيات

مؤلف: كاتب غير محدد
قسم: تعليم الرياضيات
اللغة: العربية
الصفحات: 153
حجم الملف: 1.61 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 07 ديسمبر 2018
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

وصف الكتاب

إن تدريس الرياضيات تدريساً جيداً، ليس أمراً يسيراً،  فهو عملٌ شاق، مثير، كثير المطالب، على سبيل المثال، يتطلب مهارات واستعدادات فردية تربوية عالية ، لأن مادة الرياضيات لم تكن سهلة التعلم،  كما أنها بالنسبة لكثير من الطلاب،  غريبة، غامضة، مخيفة، دروسها غير ممتعة، جافة، مملة. وثمة عوامل تجعل من هذه المادة أكثر صعوبة من غيرها. أولاً، أنها ذات طبيعة مجردة أكثر تجريداً من أي مادة أخرى. ثانياً،  أن مواضيع الرياضيات متسلسلة،  فإذا حدث تقصير في فهم أي منها فإنه يؤثر على فهم الموضوع الذي يليه.  ثالثاً،  تعلم الرياضيات يعتمد اعتماداً كبيراً على المدرس أكثر من المواد الأخرى.  رابعاً،  غالباً ما يتم تعليم الرياضيات بطريقة قاتمة، دون فهم،  دون رغبة،  دون أي سياق له معنى. خامساً، في بعض المجالات،  خاصة المسائل العددية،  يمكن للطالب الأداء،  أداءً جيداً دون فهم،  لهذا فإن مصاعب التعلم غالباً لا يلاحظها المعلم. لذلك فإن التغلب على هذه الصعوبات والتمكن من الرياضيات يتطلب من المتعلم استعدادات خاصة كالانتباه والتركيز والصبر والتذوق  الجمالي للأرقام والأنماط  وقوة في التفكير المنطقي والتخيل والتسـاؤل والجهد والمثابرة. 

كما يتطلب من مدرس الرياضيات أيضاً أن يسعى لتحقيق أهداف أساسية منها،  الهدف البلاغي وغايته كسب عقل المتعلم وتحقيق الفعالية النفسية والتربوية وتحبيب الرياضيات وجعلها ممتعة وحمل هذا المتعلم على دراستها والتأمل بها.  وهدف آخر هو  الهدف المنطقي للرياضيات،  الذي يركز فيه المدرس على التركيب الضروري والموضوعي للمحاكمة العقلية والمحاججة،  والتشديد على الروابط والعلاقات في الرياضيات،  وتعزيز الاستنتاج العقلي والارتقاء به، والقدرة على التعامل مع الأفكار المجردة. 

غير أن الهدف الرئيسي لنا هو في النهاية المساعدة في تحسين تعليم الرياضيات وتعلمها من خلال قضايا تربوية كثيرة،  نذكر منها في هذا الكتاب وهي:  دعائم أساسية في الرياضيات التربوية،  والعلاقة بين فلسفة الرياضيات والرياضيات التربوية،  والفهم في الرياضيات،  وتطبيقات آراء عالمي النفس بياجيه  وفيكوتسكي ، وإعاقات حل المسألة،  ودور الحساب الذهني،  والآلات الحاسبة في المدارس،  ودور الأسرة في تعليم الرياضيات،  والرياضيات الشعبية ومضامينها التربوية.  هذه القضايا تمثل مقالات كتبتها ونشرتـها في مجلات متفرقة ، بأوقات متباينة،  يجمعها جامع واحد هو مساعدة المعلم ليعلم الرياضيات بطريقـة أفضل.

اقتباسات آراء تربوية في تعليم مادة الرياضيات

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات آراء تربوية في تعليم مادة الرياضيات

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ كاتب غير محدد

كتب أخرى في تعليم الرياضيات