English  

الحساسية الأسباب - العوارض - العلاج - الوقاية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الحساسية ؛ الأسباب - العوارض - العلاج - الوقاية

الحساسية ؛ الأسباب - العوارض - العلاج - الوقاية

مؤلف:
قسم:أمراض الحساسية
اللغة:العربية
الناشر: دار الحرف العربي للطباعة والنشر والتوزيع
الترقيم الدولي:9953449988
تاريخ الإصدار:12 فبراير 2008
الصفحات:367
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

أمراض الحساسية هي من الأمراض الأكثر انتشاراً في العالم، إذ يعتقد أن حوالي 10-20% من سكان الكرة الأرضية يعانون من أحد الأمراض الأرجية. وليس من قبيل الصدفة أن تسمى أمراض الحساسية بأمراض الحضارة المعاصرة والمدنية الحديثة.

إن أسباب الانتشار الواسع للأمراض الأرجية متنوعة، كالتصنيع وإدخال الأساليب الكيميائية في الإنتاج، تأثير التلوث البيئي، الاستخدام المفرط للأدوية، ودينامية وتوتر الحياة المعاصرة (الضغوط العصبية، النفسية)، الجهوزية الوراثية، وغيرها. الحساسية الذائعة الصيت، هي تغير أسلوب تفاعل الجسم البشري، أي فرط تحسسه حيال المواد المختلفة.

وتحدث تفاعلات الحساسية في مختلف أعضاء وأجهزة الجسم (الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، الجلد، والأغشية المخاطية). وعندما تدخل المستأرجات (المواد المثيرة للحساسية) في الغشاء المخاطي للأنف أو القصبات (الشعب) الرئوية، ينشأ الزكام الأرجي أو الربو القصبي (الرئوي)، أما، عند إصابة الجلد، فيحدث الشرى، الإكزيما، وغيرها.

وبالنسبة لترتيب أمراض الحساسية، تأتي الحساسية الغذائية في الطليعة، ثم تليها الحساسية التنفسية، الحساسية الدوائية، الحساسية لطلع الأزهار، الحساسية الجلدية، الحساسية للبرد والحرارة والشمس، وغيرها. ويبقى السؤال الكبير، المطروح أمام أطباء المناعة والحساسية: هل أمراض الحساسية قابلة للعلاج؟ ويجب الإجابة على هذا السؤال الذي يشغل بال الجميع بالتأكيد.

إن العنصر الأساسي في اتقاء ومعالجة الأمراض الأرجية، هو البحث عن المسببات وغقصائها. وعندما يستحيل ذلك، كما في حالات الغبار المنزلي ولقاح الأزهار، يلجأ طبيب أمراض الحسياسية، إلى تطبيق الطرق الخصوصية للعلاج. وقد ذهب بعض علماء الطب إلى حد الحديث عن حساسية الدماغ، المتمثلة أعراضها بحدة المزاج، التعب، الدوار، الأرق، والاكتئاب!

ونتمنى أن نكون قد نجحنا في إلقاء الأضواء الساطعة على مساكل وأمراض الحساسية، التي صارت مدار الاهتمام العظيم لعامة الناس والأطباء في الآونة الأخيرة.

أمراض الحساسية هي من الأمراض الأكثر انتشاراً في العالم، إذ يعتقد أن حوالي 10-20% من سكان الكرة الأرضية يعانون من أحد الأمراض الأرجية. وليس من قبيل الصدفة أن تسمى أمراض الحسياسية بأمراض الحضارة المعاصرة والمدنية الحديثة.

إن أسباب الانتشار الواسع للأمراض الأرجية متنوعة، كالتصنيع وادخال الأساليب الكيميائية في الإنتاج، تأثير التلوث البيئي، الاستخدام المفرط للأدوية، ودينامية وتوتر الحياة المعاصرة (الضغوط العصبية- النفسية)، الجهوزية الوراثية، وغيرها. الحساسية الذائعة الصيت، هي تغير أسلوب تفاعل الجسم البشري، أي فرط تحسسه حيال المواد المختلفة. وتحدث تفاعلات الحساسية في مختلف أعضاء وأجهزة الجسم (الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، الجلد، والأغشية المخاطية).

وبالنسبة لترتيب أمراض الحساسية، تأتي الحساسية الغذائية في الطليعة، ثم تليها الحساسية التنفسية، الحساسية الدوائية، الحساسية لطلع الأزهار، الحساسية الجلدية، الحساسية للبرد والحرارة والشمس، وغيرها.

ويبقى السؤال الكبير، المطروح أمام أطباء المناعة والحساسية: هل أمراض الحساسية قابلة للعلاج؟ ويجب الإجابة على هذا السؤال الذي يشغل بال الجميع، بالتأكيد. إن العنصر الأساسي في اتقاء ومعالجة الأمراض الأرجية، هو البحث عن المسببات وإقصائها. وعندما يستحيل ذلك، كما في حالات الغبار المنزلي ولقاح الأزهار، يلجأ طبيب أمراض الحساسية، إلى تطبيق الطرق الخصوصية للعلاج. وقد ذهب بعض علماء الطب إلى حد الحديث عن حساسية الدماغ، المتمثلة أعراضها بحدة المزاج، التعب، الدوار، الأرق، والإكتئاب!

إنه كتاب مرشد للقراء، يشير لهم إلى الدرب السليم الخالي من عوامل الحساسية، في سبيل الأداء المثالي لجهازهم المناعي، تحقيقاً لحياة مغمورة بالعافية ونضارة الشباب وهناء العمر الطويل!

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "الحساسية ؛ الأسباب - العوارض - العلاج - الوقاية"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "الحساسية ؛ الأسباب - العوارض - العلاج - الوقاية"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ حسان جعفر

كتب أخرى في أمراض الحساسية