English  

كتاب إقتصاديات العمل

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
إقتصاديات العمل

إقتصاديات العمل

  ( 1 تقييمات )
مؤلف:
قسم:الإقتصاد
اللغة:العربية
الناشر: دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع
الترقيم الدولي:9789957116910
تاريخ الإصدار:
الصفحات:256
ترتيب الشهرة: 324,497 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

تعنى إقتصاديات العمل بالطريقة التي يفكر بها الإقتصاديون وأصحاب الأعمال حول الأيدي العاملة والعدد الامثل الذي يتعين تشغيله من هذه الفئة.

وتجدر الإشارة إلى أن تحليل سلوك العمالة أمر معقد لكونه مورداً بشرياً، وأن الأفراد لا يتصرفون دوماً بالشكل الذي يحقق لهم أقصى منفعة أو إشباع ممكن، وأن هذه الصعوبة تنبع من صعوبة علم الإقتصاد بشكل عام، الذي يحاول تفسير سلوك الأفراد من الناحية الإقتصادية، ذلك لأن سلوك الأفراد يختلف من شخص لآخر.

إن أصل هذا الكتاب يعود إلى المحاضرات في مادة إقتصاديات العمل والعمال والتي ألقيتها على طلبة الإقتصاد في كلية التخطيط والإدارة في جامعة البلقاء التطبيقية، وقد قمت بتطويرها والإضافة إليها لتكون بالشكل الملائم، وذلك بالإستعانة بالعديد من المراجع العملية ذات العلاقة.

ويحتوي الكتاب على عشرة فصول تناول الفصل الأول مقدمة عامة لمفهوم إقتصاديات العمل والمفاهيم الأساسية لها مثل الموارد الإقتصادي وسوق العمل والقوة العاملة والأجر... إلخ.

وعالج الفصل الثاني نظرية الطلب على العمل في الأسواق المختلفة إضافة إلى الحد الأدنى للأجر وتأثيراته على التشغيل (العمالة) واختص الفصل الثالث بتحليل مرونة الطلب على العمل والعوامل المؤثرة فيها.

وتعرض الفصل الرابع إلى عرض العمل والعوامل المؤثرة فيه، وتأثير التعويضات على عرض العمل، واختص الفصل الخامس بتحليل التوازن في سوق العمل في ظل الأسواق المختلفة (المنافسة التامة والإحتكار التام للبائع وللمشتري والإحتكار المزدوج) وتعرض الفصل السادس لحركة العمل وهجرة العمال والعمالة المستوردة وآثارها على العمالة الوطنية.

وعالج الفصل السابع الإتحادات العمالية ونظام التفاوض الجماعي وتأثيرات الإتحادات العمالية (الإيجابية والسلبية) على أوضاع العمال، واختص الفصل الثامن بالإستثمار في رأس المال البشري وتقييم جدوى الإستثمار في التعليم، وتعرض الفصل التاسع للبطالة وتحليلها الإقتصادي وأنواعها وآثارها إضافة إلى سبل معالجتها.

وأخيراً استعرض الفصل العاشر الملامح الأساسية لقانون العمل الأردني كنموذج لقوانين العمل في البلدان النامية، إضافة إلى ملحق يحتوي على نصوص القانون المذكور.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "إقتصاديات العمل"

تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "إقتصاديات العمل"

كتب أخرى مثل "إقتصاديات العمل"

كتب أخرى لـ "مدحت القريشي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا