English  

كتاب الإدارة المدرسية البعد التخطيط والتنظيمي المعاصر

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الإدارة المدرسية ؛ البعد التخطيط والتنظيمي المعاصر

الإدارة المدرسية ؛ البعد التخطيط والتنظيمي المعاصر

مؤلف:
قسم:الإدارة المدرسية
اللغة:العربية
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع
الترقيم الدولي:9789953458151
تاريخ الإصدار:01 يناير 2011
الصفحات:512
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يتطلع المؤلف من خلال هذا الكتاب إلى تحقيق الأهداف التالية: أولاً: تزويد القارئ والإداري، لا سيما أولئك الذين ينتسبون إلى حقل التربية بشكل عام والقيادة المدرسية على وجه الخصوص بأهم المفاهيم والأسس والأساليب والنظريات الإدارية الحديثة والأفكار التربوية المعاصرة، والتي يمكن تطويعها والاستفادة منها في مجال الإدارة، والبيئة المدرسية بصورة أساسية. ثانياً: ربط الإطار النظري بالجانب التطبيقي العملي من خلال استعراض بعض الأمثلة والنماذج العملية ذات العلاقة. ثالثاً: تأصيل الفكر الإداري الإسلامي وقيمه ومبادئه لدى القارئ والإداري، بالإضافة إلى تعريفه بمبادئ وأسس التخطيط، وكيفية اتخاذ القرار الرشيد.

كما سيفيد هذا الكتاب طلبة كليات المعلمين وكليات التربية في الجامعات عند دراستهم لمقرر الإدارة التربوية بشكل عام، ومقرري الإدارة المدرسية والتخطيط والتنظيم المدرسي على وجه الخصوص.

ويشمل هذا الكتاب ستة عشر فصلاً هي كالآتي: الفصل: يتناول الخلفية التاريخية للإدارة عبر العصور بما فيها المفهوم الإسلامي، ويستعرض علم الإدارة وفروعه الحديثة، مع الإشارة إلى الفرق بين الإدارة الأم (العامة) والإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، ورواد الفكر الإداري الإسلامي.

الفصل الثاني: يركز على تطور الفكر الإداري والمدارس المختلفة، بدءاً بالمدرسة الكلاسيكية ونظرياتها ومدرسة العلاقات الإنسانية، ونظرية "زي"، وانتهاء بنظريات الإدارة التعليمية. الفصل الثالث: يهتم بالقيادة الإدارية، والفرق بين الرئاسة الإدارية والقيادة الإدارية، نظريات القيادة والاتجاهات الحديثة فيها بصورة مفصلة، بالإضافة إلى مبادئ القيادة الإسلامية.

الفصل الرابع: يستعرض أهم خصائص القيادة المدرسية، وخصائص وصفات القائد الإداري (مدير المدرسة)، ومهامه وواجباته وطرق اختياره، ومعايير الإدارة المدرسية الفعالة، واختبار تحديد كفاءة المؤسسات التربوية، وإعداد وتدريب مدير المدرسة. الأنماط العالمية للإدارة المدرسية، الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية، والهندرة.

الفصل الخامس: يسلط الضوء على العمليات الإدارية، وخاصة عنصر التخطيط بمفهومه وأنواعه، بالإضافة إلى الأهداف وأنواعها والشروط الواجب توافرها. الفصل السادس: يدور حول التخطيط التربوي، مع بيان الفرق بينه وبين التخطيط التعليمي والتخطيط المدرسي، وإبراز أمثلة عملية للخطط المدرسية.

الفصل السابع: يتطرق إلى عنصر التنظيم الإداري ومفهومه، وأنواعه وعناصره، وأنواع السلطة، بالإضافة إلى التنظيم المدرسي، وتصميم الهياكل التنظيمية وأشكالها. الفصل الثامن: يتناول الاتصال ومفهومه وعناصره، وطرق الاتصال المدرسي، عناصر نجاح الاتصال، ومناطق الاتصال، واتجاهاته وأنماطه.

الفصل التاسع: يوضح عملية اتخاذ القرار وأنواع القرارات، وأساليب اتخاذها مع التركيز على الجانب العملي التطبيقي. الفصل العاشر: يتطرق إلى المجالس، والسجلات، والجداول المدرسية بالإضافة إلى الاجتماعات المدرسية وأنواع الشخصيات التي تعيق سيرها. الفصل الحادي عشر: يركز على الإشراف التربوي وأنماطه وأساليبه ووظائفه. الفصل الثاني عشر: يتناول النشاط المدرسي وخصائص نجاحه وأنواعه وفوائده.

الفصل الثالث عشر: يهتم بالعلاقات الإنسانية، وأنواع الدوافع أو الحوافز ومهارة التحفيز في الإدارة المدرسية، وأهم نظريات العلاقات الإنسانية، فضلاً عن أنواع الحوافز، وطرق تحفيز العاملين، النزاع التنظيمي، مفهومه، وأسبابه، ومجالاته، وكيفية تعامل مدير المدرسة مع أنماط شخصية مختلفة. الفصل الرابع عشر: يشمل القياس والتقويم والفرق بينهما، وتقويم أداء الإدارة المدرسية، أنواع التقويم، وأهدافه.

الفصل الخامس عشر: يبحث في إدارة الوقت والتخطيط له، وكيفية الاستفادة منه في العمليات الإدارية، ومدى كفاءة الإدارة المدرسية في إدارة الوقت. الفصل السادس عشر: يتناول أبرز المشكلات والتحديات التي تواجه الإدارة المدرسية في القرن الحادي والعشرين بأبعادها المختلفة على جميع عناصر العملية التعليمية. وقد حرص المؤلف في تقديم هذه الطبعة بحيث تكون مصوبة، ومزيدة، ومطورة ومنقحة ما أمكن، وبما تعكس قناعات المؤلف التي لا تقف عند حد.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الإدارة المدرسية ؛ البعد التخطيط والتنظيمي المعاصر"

اقتباسات كتاب "الإدارة المدرسية ؛ البعد التخطيط والتنظيمي المعاصر"

كتب أخرى مثل "الإدارة المدرسية ؛ البعد التخطيط والتنظيمي المعاصر"

كتب أخرى لـ "عبد الصمد الأغبري"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا