English  

تاج التراجم في من صنف من الحنفية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
تاج التراجم في من صنف من الحنفية

تاج التراجم في من صنف من الحنفية

مؤلف:
قسم:التراجم المتعلّقة بشخص معيّن
اللغة:العربية
الناشر: دار المأمون للتراث
تاريخ الإصدار:01 يناير 1992
الصفحات:418
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يمثل هذا الكتاب نمطاً فريداً في عالم التأليف، إذ قام بتأليفه وصياغته عالمان جليلان، خبيران بعلم الرجال، فأما الأول فهو الإمام أحمد بن علي المقريزي، المتوفي سنة 845هـ، فقد كان جمع كتاباً صغيراً أسماه "ألتذكرة" شرط ألا يذكر فيه إلا من له تصنيف من علماء الحنفية، فرتب الأعلام على حروف الهجاء، وقد يدع بعض الحروف فارغاً كحرف الدال وحرف السين، ربما لعدم وقوعه على أسماء تدخل تحت هذا الحرب أو ذاك ممن ينطبق عليهم شرطه.

وأما الثاني فهو الإمام قاسم بن قطلوبغا، فإنه لما وقف على "تذكرة" شيخه، رآه مختصراً جداً، ويخل بالكثير من الترجمات التي تدخل ضمن شرطه، ولا يزال المجال متسعاً لمزيد القول في الترجمات التي أثبتها المقريزي، فعقد العزم على أن يكون الكتاب أكمل ممّا هو عليه، وأكثر فائدةً. فشمّر عن ساعد الجدّ، وراح يبحث ويدوّن ويستدرك.

فإذا رأى الترجمة وافيةً بالغرض تركها كما هي، وإذا رأى فيها تحريفاً أو تصحيفاً، أو خطأً في تاريخ ولادة أو وفاة، حافظ على قول شيخه كما هو، وقال بعد ذلك رأيه مصححاً أو مستدركاً بعد كلمة: قلت. بحيث يستطيع الباحث أن يميز قول المقريزي وقول ابن قطلوبغا في الترجمة الواحدة.

ثم يضع ترجماته الزائدة بعد ترجمات الأصل، تحت عبارة: وممن يسمى بهذا الاسم منهم: واستطاع بجهده أن يملأ الحروف الفارغة في أصل المقريزي، فأوصل الكتاب بذلك إلى أقرب مراحل الكمال.

ولا بد من القول بعد ذلك، إن الكتاب، وإن تضمن أكبر عدد من مصنفي الحنفية، فإنه لم يستوعب استيعاباً كاملاً كل من ينطبق عليه شرط التصنيف من علماء الحنفية، وليس كل المذكورين فيه ممن ينطبق عليهم ذلك الشرط، فقد يجد المرء ترجمةً لك يذكر لها تصنيف ألبتة، وترجمةً لم يؤثر عنها غير قول فقهي.

وقد كان جل اعتماد الشيخ قاسم علي "الجواهر المضية" للقرشي، و"تاريخ الإسلام" للذهبي، و"تاريخ حلب" لابن العديم، و"القند في تاريخ سمرقند" للنسفي، و"الفهرست" للنديم.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "تاج التراجم في من صنف من الحنفية"

اقتباسات كتاب "تاج التراجم في من صنف من الحنفية"

كتب أخرى مثل "تاج التراجم في من صنف من الحنفية"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا