English  

الخطاب السياسي والتاريخ

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الخطاب السياسي والتاريخ

الخطاب السياسي والتاريخ

مؤلف:
قسم:الفاروق عمر بن الخطاب
اللغة:العربية
الناشر: مؤسسة بحسون للنشر والتوزيع
الترقيم الدولي:9789953391083
تاريخ الإصدار:01 يناير 1984
الصفحات:200
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

ما ورد في هذا الكتاب هو عبارة عن أبحاث ومقالات سبق أن أعد بعضها لمؤثرات علمية شارك فيها المؤلف، وبعضها الآخر قدم في ندوات ومحاضرات أو استفتاءات صحفية. وما يجمع بينهما بالرغم من الفواصل الزمنية وبالرغم من التفاوتات الحاصلة أحياناً بينها على صعيد الصياغة الأكاديمية والتوثيق هو الموضوع والمنهج والموقف.

فوحدة الكتاب لا تتمثل في بنية الشكلية، بل تتمثل بوحدة الاهتمام العلمي بموضوع متشعب الجوانب والإطلالات، بوحدة الرأي والموقف حيال ما يطرحه من مسائل سواء غير البحث العلمي الموثق (الدراسات الأولى الثلاث) أو عبر المقالة أو المحاضرة أو الاستفتاء الصحفي (الملاحق الثلاثة). إن الدراسات الثلاث الأولى تحاول أن تقدم معالجة لموضوعات مترابطة: مسألة الوحدة والتعدد في المجتمع اللبناني وما يندرج تحت هذه المسألة من إشكاليات ومواقف وآراء واتجاهات لبنانية تراوح بين الدمج الحصري (التوتاليتاري) والتقسيم، بين نفي التعدد والتنوع بين الفرق في الخصوصيات المذهبية وتضخيمها حتى تقدم حضارات وثقافات متمايزة.

والدراسة الثانية تأخذ نماذج من الصور التاريخية التي يظهر عبرها هذا التعدد على مستوى النظر إلى التاريخ. وإذا كان قد وقع اختيارها على صورة العهد العثماني في الكتابة التاريخية اللبنانية المعاصرة، فذلك لأن هذا العهد العثماني هو الذي أنتج عبر "تنظيماته" ابتداءً من النصف الثاني من القرن التاسع عشر "الدولة الإقليمية الحديثة" على قاعدة مشاريع الغرب آنذاك. والدراسة الثالث أتت لنقد المنهج الماركسي اللبنانية في تناوله لتاريخ الطبقة العاملة، تشدد على نقد منهج التبسيطية في معالجة التطور الذي يصيب وسائل الإنتاج، فينظر إلى الإنسان رقماً في جداول قوى الإنتاج، أنه جزء من "كم". وهذا "الكم" يدخل في وعي "المثقف" كجزء من نظام أفكار خاصة به.

والخلاصة أن الدراسات الأولى الثلاث تنتظم في محاولة متابعة نماذج المناهج اللبنانية في معالجة عدد من المحاور التي تدخل تحت عنوان: المسألة الثقافية: مفهوم التعددية، التاريخ، المجتمع. أما الملاحق الثلاثة الأخيرة فهي عبارة عن آراء وأفكار صبغت هي أيضاً في مناسبات مختلفة ولكنها تنتظم في محاولة للإجابة على مهمات الباحث في المرحلة الراهنة وهي مهمات يجري تحسسها واستبيان طريقها.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الخطاب السياسي والتاريخ"

اقتباسات كتاب "الخطاب السياسي والتاريخ"

كتب أخرى مثل "الخطاب السياسي والتاريخ"

كتب أخرى لـ "وجيه كوثراني"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا