English  

كتاب التنشئة الإجتماعية ومشكلات الطفولة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
التنشئة الإجتماعية ومشكلات الطفولة

التنشئة الإجتماعية ومشكلات الطفولة

مؤلف:
قسم:إدارة الأنشطة الإجتماعية
اللغة:العربية
الناشر: مكتبة إحياء التراث الإسلامي
تاريخ الإصدار:
الصفحات:229
ترتيب الشهرة: 395,893 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

تتشكل هوية الإنسان على منوال المعايير والقيم الإجتماعية لثقافة المجتمع الذي يعيش فيه، وإذا كان تكيف الكائنات الحية يجري وفق أنظمة غريزية مسجلة في فطرتها؛ فإن الإنسان هو الكائن الوحيد في مملكة الكائنات الحية الذي يتكيف ويتواصل وفقاً لمعايير ثقافية شعورية أو لا شعورية مسجلة في تاريخه الثقافي وسجله العصبي، والإنسان في نسق هذا المفهوم هو الكائن الوحيد في مملكة الكائنات الحية الذي يغدو إنساناً بالثقافة التربوية.

وفي عمق الجدل الشامل بين الإنسان والثقافة تبرز التنشئة الإجتماعية حاضناً ثقافياً يتشكل فيه الإنسان وينمو على صورة المعايير الثقافية التربوية التي تحددها الثقافة عينها.

فالتنشئة هي الأسلوب الذي يتبناه مجتمع ما في بناء الإنسان على صورة الثقافة القائمة، وفي أسلوب التنشئة الإجتماعية وأنماطها المختلفة تبرز واحدة من أهم القضايا الأساسية للوجود الإنساني والتي تتعلق بناء جوهر الإنسان الداخلي الذي يتمثل في تحديد شخصية الإنسان وجوهره، فالشخصية تشكيل ثقافي تتحدد طبيعته بطبيعة الحاضن الثقافي الذي نشأ في رعايته.

وهذا يعني أن طبيعة الشخصية الإنسانية مرهونة إلى حدٍّ كبير بطبيعة ومستوى تطور أسلوب التنشئة الإجتماعية التي تشكل القالب الثقافي الذي يهب الإنسان خصائص إنسانيته، ويترتب على ذلك أيضاً أن طبيعة ومستوى تطور الحاضن الثقافي مرهون إلى حدّ كبير بمستوى تطور الثقافة التي تشكل الإطار العام للتنشئة الإجتماعية.

وهذا كله يعني أن مرونة الحاضن الثقافي ومدى قدرته على التكيف وفقاً لمعطيات الطبيعة الإنسانية الفردية والتوافق مع متطلباتها تشكل الشرط الموضوعي لنشأة الشخصية الإنسانية وتطورها ومنطلق قدرتها على الحضور والتماسك والإبداع.

فالمرونة التي تتسم بها أساليب التنشئة الإجتماعية هي الخاصة الجوهرية والأساسية لتحقيق النماء في شخص الإنسان وتطوره، بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل ايكولوجية، وعوامل إقتصادية وعوامل سياسية وعوامل دينية تؤثر في عملية تنشئة الطفل.

ويتجلى التباين في أنماط التنشئة الإجتماعية من مجتمع لآخر، داخل القطاعات المختلفة في البناء الواحد من خلال التغيرات التي تحدث في القيم الإجتماعية، أو قيم المناهج الدراسية، أو القيم التربوية، أو القيم الإقتصادية؛ بل، ومن خلال ما تبثه أجهزة الإتصال من قيم...

ضمن هذه المقاربات تأتي هذه الدراسة حول التنشئة الإجتماعية ومشكلات الطفولة، تم تقسيم الدراسة إلى بابين ضم كل باب فصولاً عديدة، دار موضوع الباب الأول حول التنشئة الإجتماعية، وتم ومن خلال فصوله الثلاثة تناول ماهية التنشئة الإجتماعية ومؤسساتها، وعلاقة الطفل بالأسرة، وحول مشكلات التنشئة الإجتماعية دار الحديث في الباب الثاني بما يشمل: المشكلات المتعلقة بالنوم لدى الأطفال، وتلك المشكلات المتعلقة ببكائهم وتغذيتهم وبسلوكياتهم الجنسية المبكرة، وتلك المتعلقة بالسلوك العدواني، وبالكذب وبالسرقة لديهم، ثم تلك المشكلات المتعلقة بالغيرة لدى الأطفال وتلك المتعلقة بالطفل المدلل والمشكلات الأخرى المتعلقة باللغة لديهم، وبالطفل اليتيم والمعاق (الكفيف، الأصم المعاق عقلياً).

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "التنشئة الإجتماعية ومشكلات الطفولة"

اقتباسات كتاب "التنشئة الإجتماعية ومشكلات الطفولة"

كتب أخرى مثل "التنشئة الإجتماعية ومشكلات الطفولة"

كتب أخرى لـ "هالة ابراهيم الجرواني"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا