English  

كتاب الإخراج الصحفي اتجاهاته ومبادئه والعوامل المؤثرة فيه وعناصره

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
الإخراج الصحفي ؛ اتجاهاته ومبادئه والعوامل المؤثرة فيه وعناصره

الإخراج الصحفي ؛ اتجاهاته ومبادئه والعوامل المؤثرة فيه وعناصره

مؤلف:
قسم:التحرير الصحفي
اللغة:العربية
الناشر: دروب ثقافية للنشر والتوزيع
الترقيم الدولي:9789957890063
تاريخ الإصدار:
الصفحات:251
ترتيب الشهرة: 382,428 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يعد الإخراج الصحفي أحد الفنون الصحفية الذي يلعب دوراً كبيراً في أن تبدو الصحيفة جذابة ومنافسة وتلبي احتياجات القارىء وترضي طموحاته ، فإذا كان التعامل مع الخبر الصحفي وصناعته في الوقت الحاضر قائماً على اعتبار أنه " سلعة تجارية " تحاول الصحف تسويقها عند جمهور المستهلكين ( القراء ) ، فإن الإخراج الصحفي يعدّ أحد المراحل المهمة في هذه العملية ؛ لأنه يُعنى بطريقة " تعليب " هذه الأخبار وعرضها على الصفحة بشكل جذاب ومُلفت لبصر القارىء ، الذي كثيراً ما ينجذب للوهلة الأولى إلى المظهر ( الشكل ) على حساب الجوهر ( المضمون ) . هذا ولما كان الهدف من كل ما يُنشر في الصحف أن يُقرأ ويُطّلع عليه ، ظهرت أهمية الإخراج الصحفي ودوره في إبراز هذه الأخبار بشكل يشدّ انتباه القارىء ؛ سيما وأن القارىء أصبح الآن يتعامل مع الصحف بشكل إنتقائي ، وهذه الإنتقائية ذات حدين : الأول متعلق بوسائل الإعلام عامة ، والثاني متعلق بالصحيفة نفسها كوسيلة إعلامية ؛ بمعنى أن القارىء له الحق في انتقاء الوسيلة التي يريد ، وإذا اختار انتقاء الصحيفة فله الحق أيضاً أن يختار من بين هذه الصحف ما يناسب هواه ويلبي رغباته . وبالعودة ، ومع تركيز الإخراج الصحفي بصفة عامة على مظهر المطبوعة وهيئتها ، إلا أنه يهتم في الوقت ذاته بمضمون ما يُنشر فيها من أخبار وموضوعات ؛ لأن المضمون الجيد يساعد المخرج الصحفي على أداء مهمته على أكمل وجه ، أي إن إخراج المطبوعة لا بد أن يهتم بالجانب الوظيفي جنباً إلى جنب مع الجانب الجمالي . ونظراً لما للإخراج الصحفي من أهمية ، ومن هذا المنطلق عمل المؤلف على إخراج هذا الكتاب ليكون مرجعاً أساسياً في الإخراج الصحفي ، يكون في متناول الطلبة في هذا المجال . ولقد تم تقسيم الكتاب إلى ستة فصول ، حيث تناول الفصل الأول مفهوم الإخراج الصحفي وأهدافه واتجاهاته ، إضافة إلى بيان دور المخرج في العملية الصحفية . أما الفصل الثاني فقد دار حول مبادىء الإخراج الصحفي التي تتمثل بالتناسب ، والتوازن ، والإنسجام ، أو التوافق والتباين والتناغم أو الإيقاع والوحدة . ويستعرض الفصل الثالث العوامل المؤثرة في الإخراج الصحفي المتمثلة في نوع الورق ولونه ، والحبر ، وطريقة الطباعة والسياسة التحريرية ، والقائم بالإتصاف ( المخرج ) ، والمضمون والإعلان ، وقطع الصفحة وعدد أعمدتها والقارىء . وتم تخصيص الفصل الرابع للحديث عن العناصر الثابتة للصفحة الأولى التي تتمثل في اللافتة والشعار المرسوم والشعار المكتوب والأذنين والعنق . وتم في الفصل الخامس التطرق للعناصر التيبوغرافية المتمثلة في حروف المتن ، حيث تمت دراستها من حيث الحجم والشكل والبياض بين الكلمات والسطور ، واتساع الجمع ( عرض العمود ) وكذلك حروف العنوانات التي تمت دراستها من حيث الإنساع والإستخدام والشكل ( الطراز ) . كذلك دار الحديث حول إسم كاتب القصة الأخبارية من حيث النشأة والمعالجة التبوغرافية . وأخيراً حول العناصر الجرافيكية جاء الفصل السادس ، تلك العناصر المتمثلة في الصور والرسومات والألوان وأدوات الفصل على الصفحة . ويمكن القول بأن ما يميّز الجدّة في هذا الكتاب ذلك الفصل المتعلق بمعالجة " العوامل المؤثرة في الإخراج الصحفي " ، بالإضافة إلى الأشكال الكثيرة المصورة ، التي زوّد المؤلف بها صفحات هذا الكتاب ، بهدف زيادة التوضيح والفهم والتسهيل على القارىء .

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الإخراج الصحفي ؛ اتجاهاته ومبادئه والعوامل المؤثرة فيه وعناصره"

اقتباسات كتاب "الإخراج الصحفي ؛ اتجاهاته ومبادئه والعوامل المؤثرة فيه وعناصره"

كتب أخرى مثل "الإخراج الصحفي ؛ اتجاهاته ومبادئه والعوامل المؤثرة فيه وعناصره"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا