English  

كتاب تفسير التستري لونان

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
تفسير التستري - لونان
Qr Code تفسير التستري - لونان

تفسير التستري - لونان

مؤلف:
قسم: تفسير الأحلام Dreams [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  دار الكتب العلمية
ردمك ISBN: 2745155644
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 240
ترتيب الشهرة: 436,773 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

أول ما يلفت النظر في هذا التفسير هو حجمه اللطيف، مما يعني بالتالي أنه لا يضم تفسيراً تاماً لجميع الآيات القرآنية، وإنما هو تفسير لبعض آيات القرآن، وتعليقات كانت استجابة لأسئلة بعض مريديه. وليس عجيباً أن يكون تفسيره مختصراً، فتلك طريقة أهل التصوف، ومن هؤلاء السلمي صاحب طبقات الصوفية الذي وضع تفسيره المختصر "حقائق التفسير".

وأثناء تحقيق هذا التفسير، استوقف المحقق فيه أخبار وحوادث تتصل بسيرة التستري وحياته الروحية، حتى كاد يشك في نسبة التفسير إليه، لا سيما وأن فيه أيضاً خبر احتضاره، وأحداثاً وقعت بعد وفاته، كقصة عمرو بن الليث الذي توفي بعده بست سنوات، أي سنة 289هـ، وعلاوة على ذلك فيه شرح لبعض أقواله، وما أكثر ما يرد فيه: (وسئل سهل)، و(قيل لسهل)، و(سمعته يقول)...

إن وجود مثل هذه الأخبار والأقوال في هذا التفسير يدل بلا شك على أن التستري لم يضع بنفسه هذا التفسير، ومع ذلك فإن ما فيه من أقوال وآراء يمثل بصدق أقواله وآراءه خير تمثيل، وتتجلى مصداقية ذلك في أن هذه الأقوال والآراء يمكن توثيقها من مصادر صوفية أخرى، وهذا ما قام به المحقق، ويتضح ذلك في الحواشي التي ذيل بها متن التفسير.

إن أقوال التستري المتعلقة بالتفسير كانت موضع اهتمام الصوفيين الذين كانوا يجلون التستري، فأخذوا بتدوينها في مؤلفاتهم، وأشهر الكتب التي حفظت لنا بعض أقواله وآرائه كتاب قوت القلوب لأبي طالب المكي، وكتاب حلية الأولياء للأصفهاني، ويعد أبو بكر البلدي من أهم الرجال الذين اهتموا اهتماماً فائقاً بجمع أقوال التستري، ونجد اسمه يتكرر بكثرة في تفسير التستري ويمكن ملاحظة ذلك من خلال فهرس الأعلام الذي ذيل به هذا التفسير.

ويرى د. كمال جعفر (أن دور أبي بكر بالنسبة للتفسير إنما هو الرواية عن طرؤق والده أبي النصر. ولما كان التفسير مجرد تعليقات مقتضبة على بعض آيات القرآن في مناسبات مختلفة، فلا يستبعد أن يكون أبو بكر قد بوبه ورتبه حسب السور، مطعماً إياه ببعض الروايات التاريخية أو السيرة الشخصية لسهل).

ومع ترجيح القول بأن أبا بكر البلدي هو من قام بجمع أقوال التستري المتعلقة بتفسير آيات القرآن، فإنه فاته ضم تفسير آيات أخرى، ومن يقرأ تفسير القرطبي يجد فيه أقوالاً للتستري في تفسير آيات لم ترد في تفسيره.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "تفسير التستري - لونان"

اقتباسات كتاب "تفسير التستري - لونان"

كتب أخرى مثل "تفسير التستري - لونان"

كتب أخرى لـ "التستري"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا