English  

كتاب النحو والدلالة مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
النحو والدلالة، مدخل لدراسة المعنى النحوي-الدلالي

النحو والدلالة، مدخل لدراسة المعنى النحوي-الدلالي

مؤلف:
قسم:دراسة المعنى
اللغة:العربية
الناشر: دار الشروق
تاريخ الإصدار:
الصفحات:196
ترتيب الشهرة: 159,077 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

تلتقي في البحث اللغوي المعاصر مناهج النحو ومناهج الدلالة، بحيث صار يجمعهما في بعض الاتجاهات العلمية منهج واحد. وتكاد مشكلات هذا المجال تدور حول الإجابة عن هذه التساؤلات: ما الفروق الدقيقة، إن وجدت، بين الظواهر النحوية والدلالية؟ وإذا كانت هناك فروق، فما العلاقة بين العناصر النحوية والعناصر الدلالية للقواعد؟ ومن هنا كانت الضرورة لهذا البحث في التقاء "النحو والدلالة" وقصد الباحث من خلاله إلى أمرين: أولهما: الكشف عن هذا الجانب المهم في تراثنا النحوي ومدى اهتمام علمائنا القدماء به، وثانيهما: أن يكون هذا البحث-وهذا هو الغرض الأهم-مدخلاً لدراسة "المعنى النحوي الدلالي" حتى يعود للنحو العربي دوره الفعال في فهم النص وكشفه.

وقد كان المنطلق في تناول هذا البحث بعض النصوص التي رآها الباحث مهمة لهذا الغرض من كتاب سيبويه وكتاب عبد القاهر الجرجاني صاحب نظرية النظم مناقشاً هذه النصوص مناقشة تحليلية كاشفة في ضوء فهم جديد لقيمة هذه النصوص، دون التعسف في ذلك، ودون تحميلها ما لا تحتمل، أو ردها على ما لا تريده، مدعماً هذا الفهم بما يلائمه من معطيات بعض الاتجاهات اللغوية المعاصرة، وبخاصة نظرية النحو التحويلي التوليدي.

وذلك لأن آراء هذه المدرسة التحويلية التوليدية، كما قرر كثير من الباحثين، تلتقي في بعض مبادئها، مع شيء من الإجمال، ببعض الأفكار في النحو العربي القديم. وقد مهد الباحث لهذا البحث بتمهيد عن مفهوم النحو وغايته، وأعقب التمهيد بأربعة مباحث، أولها: في العلاقة بين النحو والدلالة، وثانيها: عن المتفاعل بين الوظائف النحوية والمفردات التي تشغلها، وهذا الجانب هو الذي يتكون فيه "المعنى النحوي الدلالي"، وثالثها: عن العنصر الدلالي في بعض الظواهر النحوية ودور العنصر الدلالي في بعض المسائل النحوية، وهو يكشف جانباً من التفاعل بين بناء الجملة وبنيتها الأساسية أو بين السطح والعمق أو بين الجانب الصوتي المنطوق والنظام النحوي، ورابعها: عن فعالية "المعنى النحوي" في النص، وقد قصد من وراء ذلك أن يكون البحث دعوة لدراسة "الثابت والمتغير" معاً. ويعني بالثابت "النظام النحوي" وبالمتغير "السطح الخارجي" للغة بتراكيبها وجملها، على حين استمرت دراسة "الثابت" وحده معزولاً عن المصدر الذي استقي منه، فكاد يفقد بذلك كثيراً من عناصر حيويته وشرعية استمراره.

وهدف الباحث من وراء عمله هذا لفت الانتباه إلى الدور الذي يقوم به "المعنى النحوي الدلالي" في النص، وفاعلية "الاختيار" بين المفردات والنظام النحوي، وتعرض عنصر الدلالة في النحو العربي الذي يزخر بكثير من النظرات النافذة التي تحتاج إلى الكشف وإعادة النظر فيها وإحيائها.

تلتقي في البحث اللغوي المعاصر مناهج النحو والدلالة، وقد جمعها في بعض الاتجاهات العلمية منهج واحد، ظهرت معه بعض المشكلات وأثيرت حوله بعض التساؤلات.

من هنا، ولأهمية هذا المجال، كانت ضرورة الكشف عن جانب التقاء النحو والدلالة في التراث النحوي؛ لتتحقق بذلك العودة الواعية البناءة إلى النحو العربي، بما له من دور فعال في فهم النص وكشفه.

وجاء هذا الكتاب عن رغبة صادقة ملحة من الدكتور محمد حماسة عبد اللطيف في لفت الانتباه إلى الدور الذي يقوم به المعنى النحوي الدلالي في بيان النص، وقد شغله أن يكون لدينا نحن العرب نظرية خاصة تقوم على معطيات ثقافتنا؛ من تراثنا ومن تجارب الآخرين في الوقت نفسه، فيكون لنا كيان خاص، نؤمن به ونثق ونعتز.

هذه الطبعة الثانية من هذا الكتاب أقدمها للقراء المتخصصين بعد نفاذ الطبعة الأولى بزمن طويل ، وكانت الطبعة الأولى سنة 1983 وكنت أظن أن الكتاب بذلك قد استنفذ غايته وأدى ما رجوته منه ولكن إلحاح كثير من طلاب العلم وكثير من الزملاء المخلصين على دعانى إلى تقديمه مرة أخرى للقارئ العربى . وقد كانت استجابة أبناء الحقل اللغوى لهذا الكتاب أول صدوره مما يبعث على الرضا ويفضى إلى غير قليل من السرور فقدتفضل الزميل الكريم الدكتور يحيى أحمد أستاذ علم اللغة المساعد بقسم اللغة العربية بكلية الآداب فى جامعة الكويت بعرض هذا الكتاب والتعريف به وتوجيه بعض الملاحظات عليه فى المجلة العربية للعلوم الإنسانية شتاء عام 1984 وكان عمله هذا مما أثلج صدرى وجعلنى أشعر بأننى أسير فى طريق صحيح .....

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "النحو والدلالة، مدخل لدراسة المعنى النحوي-الدلالي"

اقتباسات كتاب "النحو والدلالة، مدخل لدراسة المعنى النحوي-الدلالي"

كتب أخرى مثل "النحو والدلالة، مدخل لدراسة المعنى النحوي-الدلالي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا