English  

كتاب الاسطورة في بلاد الرافدين

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الاسطورة في بلاد الرافدين

الاسطورة في بلاد الرافدين

مؤلف:
قسم:الميثولوجيا وأساطير بلاد الرافدين
اللغة:العربية
الناشر: دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة
الترقيم الدولي:9789933184957
تاريخ الإصدار:
الصفحات:48
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يشكل الإرث الثقافي الشرقي أشكالاً عديدة من المعرفة والعقيدة والفن والقانون والأخلاق والأعراف والقيم، بالإضافة إلى مخزون لغوي أسطوري كبير. حول هذا المحور تأتي الدراسة في هذا الكتاب التي يحصرها الباحث بالتراث الفكري الأسطوري لبلاد الرافدين تحديداً وذلك لم يمنعه من التطرق إلى أساطير شرقية أخرى، بل وحتى أساطير غير الشرقية إن لزم الأمر. وهدفه تكوين فكرة عن أساطير الخلق والتكوين التي ابتدعها الرافديون خلال تاريخهم العريق، وبالتالي بعض النظم والتكوينات السياسية التي عرفتها بلاد الرافدين! وبعضاً من تأملاته وخواطره وأفكاره.

فالأسطورة بكونيتها وشموليتها كما يقول الدكتور (طيب تيزيني): يمثلان نسقاً من أنساق التطور الذهني الفكري للمجتمعات... وهما بصفتهما موقفاً نظرياً من العالم، كانتا متشابكتين بالوظيفة الأولى للأسطورة، وظيفة التكريس للسلطة الأرستقراطية البيروقراطية ولوحدة المجتمع المتمايزة...) إذاً فالفكر الأسطوري الرافدي والذي يبدو وكأنه كان سابقاً على الفلسفة ربما كان مساعداً أيضاً في رسم صورة تاريخية عن الوضع السياسي والاقتصادي والإداري، سيما وأن الكثيرين لا يجدون ذلك البون الواسع بين التاريخ والأسطورة مع وجود اختلاف بهذا الشأن.

التجربة التاريخية لسكان بلاد الرافدين تجربة عاطفية مليئة بصراعات داخلية وفيضانات دجلة والفرات ووجدت اساطيرهم مخرجاً لها في الصراع الكوني والتنظيم الالهي للكون.

ولأن كانت قد عالجت هذه الأساطير اصل الكون ونظامه كحل شامل ووصلت الى ذروتها في "إينوما إيليش" فإنها عالجت الأصل والنظام، ولم تعالج التقييم او عدالة نظام الكون.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الاسطورة في بلاد الرافدين"

اقتباسات كتاب "الاسطورة في بلاد الرافدين"

كتب أخرى مثل "الاسطورة في بلاد الرافدين"

كتب أخرى لـ "عبد الحميد محمد"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا