English  

أسلحة جراثيم وفولاذ (مصائر المجتمعات البشرية)

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
أسلحة، جراثيم، وفولاذ (مصائر المجتمعات البشرية)

أسلحة، جراثيم، وفولاذ (مصائر المجتمعات البشرية)

مؤلف:
قسم:تصنيف المجتمعات
اللغة:العربية
الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار:08 يناير 2007
الصفحات:687
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

لماذا غزا اليورو-آسيويون الأميركيين والأستراليين والأفارقة الأصليين أو طردوهم أو أبادوهم، بدل أن يحدث العكس؟ في هذا الكتاب المزلزل، والذي أصبح أحد كلاسيكيات العصر، يفكك عالم الأحياء التطورية جارد دياموند بطريقة مدهشة النظريات المتأسسة حول التاريخ البشري، من خلال كشفه عوامل بيئية مسؤولة حقيقة عن الأنماط الأعرض للتاريخ. فهنا، أخيراً، تاريخ للعالم هو عن حق، تاريخ لشعوب العالم كلها، ورواية موحدة للحياة الإنسانية.

تبدأ الحكاية قبل 13 ألف عام، عندما كان الصيادون وجامعو الطعام في العصر الحجري يشكلون سكان العالم كله. وحوالي ذلك التاريخ، بدأت مسارات التطور للمجتمعات البشرية في مختلف القارات بالتفرق جذرياً. وقد أعطى التدجين المبكر للنباتات والحيوانات البرية في الهلال الخصيب والصين وأميركا الوسطى والإنديز ومناطق أخرى، شعوب تلك المناطق سبق البداية. أما سبب ظهور القمح والذرة والأبقار والخنازير وغير ذلك من المحاصيل شديدة التأثير، في تلك المناطق بعينها، وليس في مناطق أخرى، قلما يتم فهمه قبل الآن، إلا بصورة غير كاملة.

وتبين أن الأًول المحلية للزراعة والرعي تشكل فقط جزءاً من التفسير، ذلك أن مصائر الشعوب المختلفة، مختلفة هي الأخرى. وكان لانتشار إنتاج الغذاء المفرط في عدم تساوي نسبه، من تلك المراكز الأولية، علاقة كبيرة بمواصفات أخرى غير المناخ والجغرافيا، مثل الأحجام المختلفة والمواقع وحتى أشكال القارات. ولم تحصل سوى المجتمعات التي تجاوزت مرحلة الصيد وجمع الطعام، على مقدرة تطوير الكتابة، والتكنولوجيا، والحكومة، والأديان المنظمة، مثلما حصلت أيضاً على تلك الجراثيم القذرة والأسلحة القادرة على الحرب.

وكانت تلك المجتمعات، المغامرة بحراً وبراً، وهي التي توسعت إلى أوطان جديدة على حساب شعوب أخرى. وتتضمن النماذج المعروفة حملات غزو للشعوب غير الأوروبية من قبل الأوروبيين في آخر 500 سنة، بدأت برحلات بحث عن المعادن الثمينة والبهارات، وكانت تنتهي في الغالب بغزو الأراضي الوطنية وإبادة سكانها المواطنين عن طريق الذبح والأمراض الدخيلة، وحدثت قبل ذلك عمليات إحلال سكاني مشابهة، وأقل معرفة لدى القراء الأميركيين، في جنوب شرقي آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء وغيرها من أنحاء العالم.

ويعتبر كتاب "أسلحة، جراثيم، وفولاذ" إنجازاً رئيسياً في فهم المجتمعات البشرية، وهو، أي الكتاب الفائز بجائزة "بوليتزر" يدون الطريقة التي أصبح فيها العالم المعاصر وتقسيماته غير المتساوية على شاكلته الحالية. إنه عمل غني بالرؤى الدرامية التي ستدهش القراء حتى وهو يتحدى الحكمة التقليدية.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر ابحث في أمازون بعنوان الكتاب
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "أسلحة، جراثيم، وفولاذ (مصائر المجتمعات البشرية)"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "أسلحة، جراثيم، وفولاذ (مصائر المجتمعات البشرية)"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ جارد دياموند

كتب أخرى في تصنيف المجتمعات