English  

كتاب الدين والدولة فى تركيا المعاصرة صراع الإسلام والعلمانية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الدين والدولة فى تركيا المعاصرة `صراع الإسلام والعلمانية`

الدين والدولة فى تركيا المعاصرة `صراع الإسلام والعلمانية`

مؤلف:
قسم:السياسة المعاصرة
اللغة:العربية
الناشر: مكتبة جزيرة الورد
تاريخ الإصدار:
الصفحات:416
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

هذا الكتاب يلقي الضوء على نمط العلاقة بين الدين الإسلامي والدولة في بلد غالبية سكانه مسلمين 99% وينص دستوره على أن العلمانية هي أيديولوجية الدولة، وهذا يقود للحديث عن طبيعة العلمانية في تركيا وعلاقتها بالإسلام كدين للأغلبية. هل العلاقة هي علاقة توظيف أم صدام أم تعايش أم أنها تزاوج بين هذه الأنماط معًا وفق كل حالة وموقف؟ وما هي شروط كل علاقة من هذه العلاقات؟، وهل التطور الاجتماعي والسياسي للمجتمع نحو الانفتاح والتعدد يغير من طبيعة أيديولوجية الدولة ويجعلها تتحول من الصدام إلى التوافق والتعايش؟ أم أن وعي القوى الاجتماعية والسياسية الجديدة القادمة للساحة السياسية هي التي تطرح للنقاش العام ما كان محرمًا من قبل، ومن ثم تهز أسس الأيديولوجيات المحمية بقوة السلطة؟ أم أنهما معًا يعملان لبناء يوتوبيا جديدة تحرر الدولة والمجتمع من الأيديولوجيات المتصلة ذات الطابع القمعي لمرجعيات أكثر تكيفًا مع مطالب المجتمع والنظام السياسي، وما هو دور الإسلام في كل هذا التحول والتفاعل باعتباره العامل الذي يمكننا أن نصفه بالمستقل للتأثير في العوامل الأخرى باعتبارها متغيرة وتابعة؟، وهل ما يسمي "بالدين السياسي" الذي تحاول النظم الثورية أن تفرضه على مجتمعاتها لخلق عالم أفضل- كما في حالة الثورة الفرنسية أو الانقلاب الكمالي في تركيا-، أو "الدين المدني" وكلاهما مفهومين مختلفين يمكن أن يكونا بديلًا عن الدين الإلهي الذي جاءت به الرسل كتعبير عن حاجة فطرية وإنسانية ومجتمعية وسياسية في حالة الدين الإسلامي؟

المسألة السياسية والاجتماعية في تركيا تبدو ملغزة ومحيرة وإشكالية جعلت مصطلح "الدولة العميقة" أحد التعبيرات المفتاحية لفهم ألغاز السياسة التركية، وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول: الأول بعنوان: الإسلام والتيارات الاجتماعية والفكرية في تركيا، والفصل الثاني بعنوان الإسلام والأحزاب السياسية قبل ظهور الرفاه، أما الفصل الثالث فهو بعنوان الخبرة السياسية لحزب الرفاه (1983- 1997م)، أم الفصل الرابع والأخير فهو بعنوان: حزب العدالة والتنمية ومستقبل الإسلام في تركيا.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الدين والدولة فى تركيا المعاصرة `صراع الإسلام والعلمانية`"

اقتباسات كتاب "الدين والدولة فى تركيا المعاصرة `صراع الإسلام والعلمانية`"

كتب أخرى مثل "الدين والدولة فى تركيا المعاصرة `صراع الإسلام والعلمانية`"

كتب أخرى لـ "كمال حبيب"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا