English  

كليلة ودمنة اقدم النسخ واصحها

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
كليلة ودمنة اقدم النسخ واصحها

كليلة ودمنة اقدم النسخ واصحها

مؤلف:
قسم:الأدب العربي القديم
اللغة:العربية
الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة السلسلة: الذخائر 249
تاريخ الإصدار:20 فبراير 2019
الصفحات:310
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

كليلة ودمنة كتاب يحتوي على مجموعة من القصص الأخلاقية وضعت على السنة البهائم والطير، وحوت من الخلاق والحكم خيراً كثيراً... تدور حول ما يجب أن يجري عليه الحكام في حكمهم وسياسة دولهم..

وقد سمي الكتاب اسم أخوين من بنات آوي، وهما كليلة ودمنة وأخبارهما في بابين من أبواب الكتاب، هما باب الأسد والثور، وباب الفحص عن أمر دمنة.. وأما بقية الأبواب فلا علاقة لهما بها. ومعنى هذا أنه صار تسمية الجزء باسم الكل، وهي طريقة درج عليها الكثيرون من الكتاب القدامى والمعاصرين.

أما اصل الكتاب فقد اختلف فيه المؤرخون.. بعضهم قال ابن المقفع ترجمه عن اللغة الفهلوية-الفارسية القديمة-إلى اللغة العربية، وبعضهم ذهب إلى أنه اقتبس بعضه، وترجم البعض الآخر، وترجم البعض الآخر، ووجد أمامه حكماً متفرقة لليونانية فيها نصيب، وللفرس مثله، وللهنود مثل ذلك، فجمعها وضبطها واختار منها ما يصلح لكتابه وقصصه.

ولكن الأبحاث الدقيقة التي قام بها بعض المستشرقين قد أكدت أن للكتاب أصولاً في الهندية، وفي اللغة السنسكريتية، ومن قرأ الكتاب وجد أنه أقرب بأخباره وأسمائه وعادات القوم الذين يكتب عنهم للهنود دون غيرهم.. ولكن هذه الأصول كانت متفرقة موزعة لم تجمع في كتاب واحد، حتى قام أحد الفرس بجمعها وترجمتها إلى الفارسية وقد يكون هذا المترجم "برزويه" الطبيب كما في "كليلة ودمنة" وقد يكون غيره، وبعد أن جمعها أضاف إليها قصصاً أخلاقية إصلاحية على شاكلتها...

وإذا كان الكتاب قد نقل عن السريانية كما يقول بعض المصادر حول سنة 750 ميلادية، وأن ابن المقفع نقله عن هذا المصدر، فليعلم القارئ أن هذا المصدر، الفارسي للكتاب قد ضاع وتبدد، وأن الترجمة العربية هي التي حفظت هذا الكتاب، وعنها أخذت ترجمة "كليلة ومنة" إلى اللغات الأجنبية الأخرى.

والكتاب إلى هذا قصة أخلاقية مؤلفة من عدة فصول بعضها مرتبط مع بعضه والبعض الآخر مستقل عن غيره.. قصة تتحدث عن واجبات الحاكم نحو رعيته، وما يجب أن يكون عليه الحاكم من العدل والإنصاف، والبعد عن الهوى، والإخلاص في خدمة الرعية والعمل على إسعادها.. كما يتحدث عن الأخلاق الفاضلة من صداقة خالصة ومودة صالحة.. وصدق في القول والعمل، وتمجيد لآداب الضيافة والدعوة للأخذ بها..

وتجد في الكتاب مكاناً رحباً لما يجب أن يأخذ به السلطان نفسه من حلم وعقل، وتجنب للغضب، وحفظ للعهد والوفاء ووضع المعروف والإحسان في موضعهما، وحسن السيرة، واختيار الصالح من الأعوان والحرص على أهل الثقة منهم، واستشارة أصحاب الرأي، والعدل بين الرعية، وحسن السياسة الخارجية، وتقديم السلم على الحرب، والتعاون مع من يحق التعاون معهم من سفراء وولاة وعمال..

ومن هذا يبدو الكتاب في موضوعاته وفصوله واضحاً بيناً لا يعدو، كونه قصة أو قصصاً أخلاقية كما قدمنا، تدعو للأخذ بمكارم الأخلاق، وتنصح الملوك بمثل ذلك وأكثر، ليظل ملكهم ثابت الأركان قائم البنيات.. ولكنها قصة فيها من المعاني الإنسانية واللقطات الفلسفية، والمثل الأخلاقية العالية ما يجعلها من الآثار الخالدة، لا تقل في موضوعاتها وعمق غير أساطير مما سمع أو قرأ، فأجراها شعرا ونظمها مسرحيات إنسانية خلدت وستخلد، إلى آخر ما يكون من ذريتنا..

كليلة ودمنة كتاب في كنوز الحكمة المشرقية، مالا يوجد في كتاب مثله.. كما اجتمع في دفتيه من الفضائل والعبر والحكم والأمثال ما لم يجتمع في كتاب مثله حجماً حتى الآن... وما يميز هذه الطبعة منه هو محتواها الإضافي الذي دار حول محاور: حياة ابن المقفع، مقدمة الكتاب، عرض الكتاب التي هي ترجمة لعبد الله بن المقفع مصدر نبوغه، وتاريخه، وسياسته، ومقتله، وآثاره إلى ما هناك من أبواب ألقت الضوء على ابن المقفع والمؤثرات كافة التي أثرت في تلك الرائعة.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

اقتباسات كتاب "كليلة ودمنة اقدم النسخ واصحها"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "كليلة ودمنة اقدم النسخ واصحها"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ عبد الله بن المقفع

كتب أخرى في الأدب العربي القديم