English  

كتاب صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية
Qr Code صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية

صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية

مؤلف:
قسم: علوم التربية [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  دار المسيرة للطباعة والنشر
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 510
ترتيب الشهرة: 179,910 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

استخدم مصطلح صعوبات التعلم لمدة تزيد على عشرين عاما من قبل العديد من الأفراد، وذلك لوصف مجموعة غير متجانسة من الأطفال. ولقد كان تنوع النظريات والمفاهيم التي استخدمت مع هذا المصطلح نتيجة لاهتمام العلماء من مختلف الميادين والتخصصات مثل علم الأعصاب، وعلم النفس، والتربية، والطب النفسي، وطب الأطفال وغيرها من العلوم. بالاضافة الى ذلك فقد ساعد اهتمام الأهل في البحث عن خدمات تربوية لاطفالهم ممن ينخفض تحصيلهم وبشكل واضح في زيادة عدد الأطفال المسجلين في برامج صعوبات التعلم. ونجد في الوقت الحاضر ان معظم الأطفال غير العاديين المسجلين في صفوف التربية الخاصة (40% تقريبا من المجموع العام) يقعون ضمن فئة صعوبات التعلم.

ويخدم هذا الكتاب في جانبين أساسيين، أولهما تقديم أساس يساعد في تصنيف الأطفال ممن يندرجون تحت فئة صعوبات التعلم. وثانيهما مساعدة المدرسين تشخيص ومعالجة أولئك الأطفال الذين يواجهون صعوبات اساسية في عملية التعلم. وقد تم توجيه هذا الكتاب لمدرسي الصفوف العادية ومدرسي التربية الخاصة ممن يعملون مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم. ويجد الاخصائي النفسي وأخصائي التشخيص التربوي كذلك المفاهيم التي يتضمنها هذا الكتاب ذا قيمة كبيرة عند قيامهم بتشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

ويؤمل ان يثمن القارئ الأهمية التي أولاها هذا الكتاب للملاحظة والتقييم غير الرسمي، وعدم الاعتماد الكلي على الاختبارات الرسمية. وقد تمت تحقيق ذلك في معظم أجزاء الكتاب من خلال تقديم ارشادات يستعين بها كلا من المدرس وأخصائي التشخيص للقيام بالتشخيص غرير الرسمي والمعالجة. ويرجع السبب في هذا التوجه الى ممارسات التقييم التي تعتمد بشكل أساسي على المقاييس، والدرجات المعيارية ونسب الذكاء والرتب المئينية والتسعينات وغيرها من المقاييس الإحصائية. ويؤمن المؤلفان بأن التأكيد على الملاحظة والتقييم غير الرسمي سوف يزيد من أهمية الحكم الإكلينيكي للمدرسين وأخصائيي التشخيص.

ويقترح هذا الكتاب استخدام المدرس للإرشادات الخاصة بالملاحظة والتقييم غير الرسمي قبل تحويل الطفل للتشخيص الرسمي من قبل فريق التشخيص. وبهذه الطريقة فإنه حين يتم الحصول على درجات الاختبارات فإنها اما ان تؤكد صحة الملاحظة والتقييم غير الرسمي او أنها تعارضه.

وقد تم تقسيم محتوى الكتاب الى أربعة أجزاء. ويتضمن الجزء الأول المتعلق بالاعتبارات الاساسية وصفا للطفل ذي صعوبة التعلم، والتطور التاريخي لميدان صعوبات التعلم، والأسباب والعوامل المساهمة والتشخيص وإجراءات المعالجة.
اما الجزء الثاني فيناقش الصعوبات النمائية لكل من الذاكرة، والانتباه، والإدراك، والتفكير، اللغة، ويناقش الجزء الثالث المتعلق بالصعوبات الأكاديمية كلا من صعوبات القراء، والكتابة، والتهجئة والتعبير الكتابي، الحساب. اما الجزء الرابع فيتضمن بعض القضايا الرئيسية مثل السلوك الاجتماعي، والخدمات التربوية، والعلاقة ما بين صعوبات التعلم النمائية والاكاديمية.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية"

اقتباسات كتاب "صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية"

كتب أخرى مثل "صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا