English  

قواعد تكوين العقود الإلكترونية (وبنود التحكيم) دراسة فى القوانين النموذجية والاتفاقيات الدولية والقوانين المحلية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
قواعد تكوين العقود الإلكترونية (وبنود التحكيم)

قواعد تكوين العقود الإلكترونية (وبنود التحكيم) "دراسة فى القوانين النموذجية والاتفاقيات الدولية والقوانين المحلية"

مؤلف:
قسم:قوانين العقود والاتفاقيات
اللغة:العربية
الناشر: خاص - احمد شرف الدين
الترقيم الدولي:9789779008509
تاريخ الإصدار:01 أكتوبر 2013
الصفحات:204
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

إذا كان التعاقد يمكن قانوناً أن يجرى من خلال وسائط إلكترونية فإن حصول منازعات بين أطرافها لدى تنفيذها يظل وارداً، ويتطلب أمر تسويتها البحث عن أنجع أساليب التسوية، وإذا كان التحكيم قد أثبت جدارته كأسلوب لتسوية المعاملات التى تجرى بالطرق التقليدية.

ومن ثم أجازت القوانين المحلية والاتفاقات الدولية الاتفاق على التحكيم ولكنها اشترطت كتابة الاتفاق كشرط لصحته أو كأداة لإثباته.

فهل يجوز أن يجرى الاتفاق على التحكيم من خلال وسائط إلكترونية سواء جاء هذا اتفاق كبند من بنود عقد إلكترونى أو جرى إبرامة على استقلال؟، وهل يصح حكم التحكيم المستند إلى بنود تحكيمية واردة فى عقود إلكترونية؟.

تشير مثل هذه التساولات إلى أن اشتراط الشكل التقليدى للكتابه لاتفاق التحكيم يشكل عقبة أمام ازدهار التجارة الإلكترونية وتسوية منازعاتها على الخط المباشر فكيف يمكن تذليل هذه العقبة؟.

هذه هى بعض المسائل التى يثيرها إبرام العقود فى الفضاء الإلكترونى، ومن الواضح أن مناقشتها، انطلاقاً من القواعد التقليدية لإبرام العقود والاتفاقات، لن يؤدى إلى التواصل إلى حلول حاسمة لها تنسجم من طبيعة القناة التى يبجرى من خلالها التعاقد.
ومن هنا فأن التعامل القانونى مع المسائل المطروحة، فى اتجاه خدمة أغراض التجارة الإلكترونية، يقتضى البحث عن حلولها فيما جرى التعامل عليه فى أعراف التجارة الإلكترونية، وما كرسته التنظيمات القانونية الحديثة، فضلاً عن محاولة تطويع الاشتراطات التقليدية لغرض خدمة المبادلات الإلكترونية.

وعلى هذا الاساس، سوف يتناول هذا الكتاب من المسائل المطروحة (أولاً) عناصر تكوين العقد الإلكترونى، خصوصاً ما يتعلق بالتعبير عن إرادتين صحيحتين، و(ثانياً) زمان ومكان انعقاد العقد، و(ثالثاً) إبرام العقود على المواقع الشبكية، و(رابعاً) مدى حجية المحررات الإلكترونية فى الإثبات، و(خامساً) تطويع اشتراط الشكل الكتابى لاتفاق التحكيم.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "قواعد تكوين العقود الإلكترونية (وبنود التحكيم) "دراسة فى القوانين النموذجية والاتفاقيات الدولية والقوانين المحلية""

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "قواعد تكوين العقود الإلكترونية (وبنود التحكيم) "دراسة فى القوانين النموذجية والاتفاقيات الدولية والقوانين المحلية""

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ أحمد شرف الدين

كتب أخرى في قوانين العقود والاتفاقيات