English  

كتاب الحياة الاجتماعية في بعلبك تراث مدينة وثقافة شعب

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الحياة الاجتماعية في بعلبك - تراث مدينة، وثقافة شعب

الحياة الاجتماعية في بعلبك - تراث مدينة، وثقافة شعب

مؤلف:
قسم:الانحرافات الاجتماعية
اللغة:العربية
الناشر: دار القارئ
تاريخ الإصدار:
الصفحات:464
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

في هذا الكتاب يطل الدكتور حسن عباس نصر الله على مدينة بعلبك في لبنان وبالتحديد "الحياة الإجتماعية في بعلبك" في مختلف تمظهراتها وثقافتها وتاريخها العريق.

قسّم المؤلف كتابه إلى أحد عشر فصلاً جاءت تحت العناوين الآتية: الفصل الأول: (الهوية والإنتماء) يدرس النسيج الإجتماعي للأحياء طائفياً ومذهبياً مع ذكر لأهم العائلات. الفصل الثاني: (التقاليد والعادات) ويبحث في التقاليد الراسخة والتقاليد الضاجة بالمحبة، وترابط الأسرة، والتعاون والإحترام المتبادل والتراث المحكي باللغة الواحدة والمشاعر الواحدة. الفصل الثالث: (التراث الشعبي – الفلكلور): ونستمع فيه إلى الدلعونا، روزانا، غزيل، جملو، ظريف الطول وأجمل ما فيه (العتابا). الفصل الرابع: (اللهجات) فلكل عائلة لهجتها ومفرداتها، شعب رفض التتريك، وتمسك بلغته وناضر من أجلها. الفصل الخامس: (الأدب الشعبي) ويلقي الضوء على الأدب الشعبي مقابل الأدب الفصيح، وتوارثه عبد الأجيال. الفصل السادس: (النهضة الأدبية) في الشعر والأدب وعالم الصحافة وتعليم اللغات والعلوم والرياضيات وغيرها. الفصل السابع: (العلاقة بين رجل الأمن والمواطن في بلاد بعلبك) يرى فيها المؤلف علاقة صدامية لأن البعلبكي "بفطرته يعشق الحرية والتحرر والرجولة ...". الفصل الثامن: (الثأر): يربطه المؤلف بالنزعة القبلية ويقوم على القصاص مقابل الظلم الواقع على الفرد بعيدا عن القانون. الفصل التاسع: (الحياة الصحية) وفيه إطلالة على الطب الشعبي الكي آخر الدواء، والحجامة، والرقية، إضافة إلى الطب الحديث. أما الفصل العاشر (الحياة الإقتصادية) صناعة، أيدي ماهرة، سياحة، وغيرها، يأتي (الفصل الحادي عشر) والأخير بعنوان (المأكل والملبس) وفيه نتذوق نكهة مطبخ بعلبك "ما فيه حلاوة إلا ببعلبك"، والصفيحة البعلبكية والتوابل، أما لباس الناس فكان: الحرير والقطن والكتان أنتجها الإنسان البعلبكي مع العباءة والحطاطة والعقال.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الحياة الاجتماعية في بعلبك - تراث مدينة، وثقافة شعب"

اقتباسات كتاب "الحياة الاجتماعية في بعلبك - تراث مدينة، وثقافة شعب"

كتب أخرى مثل "الحياة الاجتماعية في بعلبك - تراث مدينة، وثقافة شعب"

كتب أخرى لـ "حسن عباس نصر الله"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا