English  

كتاب المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها عناصرها أسسها عملياتها

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
المناهج التربوية الحديثة: مفاهيمها- عناصرها- أسسها- عملياتها

المناهج التربوية الحديثة: مفاهيمها- عناصرها- أسسها- عملياتها

  ( 3 تقييمات )
مؤلف:
قسم:الصحافة الحديثة
اللغة:العربية
الناشر: دار المسيرة للطباعة والنشر
الترقيم الدولي:9789957060619
تاريخ الإصدار:01 يناير 2014
الصفحات:334
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

جاء هذا الكتاب ليسلط الضوء على المناهج التربوية الحديثة من حيث مفاهيمها، وعناصرها، وأسسها، وعملياتها، وعلاقتها بالألعاب التعليمية وبالوسائل التعليمية وبالمعلم والمتعلم، وبذلك يوجد بين دفتي هذا الكتاب خمسة أبواب ويتكون كل باب من عدة فصول. وقد عالج الباب الأول مفهوم المنهاج التربوي، حيث تكون من ثلاثة فصول، وازن الفصل الأول بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهاج التربوي، في حين أوضح الفصل الثاني معنى المنهاج التربوي كنظام، وعالج الفصل الثالث أنواع المناهج.

أما الباب الثاني فقد تناول عناصر المنهاج، حيث تكون من أربعة فصول، أوضح الفصل الأول العنصر الأول من عناصر المنهاج وهو الأهداف، في حين أوضح الفصل الثاني عنصر المحتوى، أما الفصل الثالث فقد تناول عنصر الأنشطة، بينما عالج الفصل الرابع عنصر التقويم. وجاء الباب الثالث من هذا الكتاب موضحاً لأسس المنهاج التربوي، وقد تكون من خمسة فصول، عالجت الفصول الأربعة الأولى منه الأسس الفلسفية والمعرفية، والنفسية والاجتماعية للمنهاج التربوي الحديث. أما الفصل الخامس فقد أوضح الإطار الإسلامي للمنهاج التربوي الحديث.

في حين جاء الباب الرابع مبيناً لعمليات المنهاج وقد تكون من خمسة فصول، عالج الفصل الأول تصميم المنهاج، والفصل الثاني تنفيذ المنهاج، والفصل الثالث تطوير المنهاج، والفصل الرابع تقويم المنهاج، في حين جاء الفصل الخامس موضحاً للكتاب المدرسي ودليل المعلم.

أما الباب الأخير من هذا الكتاب وهو الباب الخامس، فقد جاء في خمسة فصول، قدم الفصل الأول إطاراً عاماً مقترحاً للمنهاج الحديث، وألقى الفصل الثاني الضوء على المنهاج التربوي الحديث المبني على الألعاب التعليمية، في حين تطرق الفصل الثالث إلى علاقة الوسائل التلعيمية التعلمية بالمنهاج التربوي الحديث، أما الفصلين الرابع والخامس فقد بينا العلاقة بين المنهاج التربوي الحديث وكل من المعلم والمتعلم.

جاء هذا الكتاب ليسلط الضوء على المناهج التربوية الحديثة من حيث مفاهيمها، وعناصرها، وأسسها، وعملياتها، وعلاقتها بالألعاب التعليمية وبالوسائل التعليمية وبالمعلم والمتعلم، وبذلك يوجد بين دفتي هذا الكتاب خمسة أبواب ويتكون كل باب من عدة فصول. وقد عالج الباب الأول مفهوم المنهاج التربوي، حيث تكون من ثلاثة فصول، وازن الفصل الأول بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهاج التربوي، في حين أوضح الفصل الثاني معنى المنهاج التربوي كنظام، وعالج الفصل الثالث أنواع المناهج. أما الباب الثاني فقد تناول عناصر المنهاج، حيث تكون من أربعة فصول، أوضح الفصل الأول العنصر الأول من عناصر المنهاج وهو الأهداف، في حين أوضح الفصل الثاني عنصر المحتوى، أما الفصل الثالث فقد تناول عنصر الأنشطة، بينما عالج الفصل الرابع عنصر التقويم. وجاء الباب الثالث من هذا الكتاب موضحاً لأسس المنهاج التربوي، وقد تكون من خمسة فصول؛ عالجت الفصول الأربعة الأولى منه الأسس الفلسفية، والمعرفية، والنفسية والاجتماعية للمنهاج التربوي الحديث. أما الفصل الخامس فقد أوضح الإطار الإسلامي للمنهاج التربوي الحديث. في حين جاء الباب الرابع مبيناً لعمليات المنهاج وقد تكون من خمسة فصول؛ عالج الفصل الأول تصميم المنهاج، والفصل الثاني تنفيذ المنهاج، والفصل الثالث تطوير المنهاج، والفصل الرابع تقويم المنهاج، في حين جاء الفصل الخامس موضحاً للكتاب المدرسي ودليل المعلم. أما الباب الأخير من هذا الكتاب وهو الباب الخامس، فقد جاء في خمسة فصول؛ قدم الفصل الأول إطاراً عاماً مقترحاً للمنهاج الحديث، وألقى الفصل الثاني الضوء على المنهاج التربوي الحديث المبني على الألعاب التعليمية، في حين تطرق الفصل الثالث إلى علاقة الوسائل التعليمية التعلمية بالمنهاج التربوي الحديث، أما الفصلين الرابع والخامس فقد بينا العلاقة بين المنهاج التربوي الحديث وكل من المعلم والمتعلم.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "المناهج التربوية الحديثة: مفاهيمها- عناصرها- أسسها- عملياتها"

اقتباسات كتاب "المناهج التربوية الحديثة: مفاهيمها- عناصرها- أسسها- عملياتها"

كتب أخرى مثل "المناهج التربوية الحديثة: مفاهيمها- عناصرها- أسسها- عملياتها"

كتب أخرى لـ "توفيق أحمد مرعي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا