English  

بيان شهرزاد التشكلات النوعية لصور الليالي

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
بيان شهرزاد التشكلات النوعية لصور الليالي

بيان شهرزاد التشكلات النوعية لصور الليالي

مؤلف:
قسم:أدب أمريكا اللاتينية مترجم
اللغة:العربية
الناشر:الدار العربية للعلوم ناشرون
الترقيم الدولي:9789953879727
تاريخ الإصدار:01 يناير 2010
الصفحات:390
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

من المعلوم أن ألف ليلة وليلة نص مركزي في الثقافة العربية، أنتجت رمزيته، رحلة طويلة في الذاكرة الجماعية، وجغرافية الإبداع، تحول معها إلى صور ذهنية، كثيفة، ملتبسة، ومانعة الأعطاف. وفي هذا الكتاب يدرس د. "شرف الدين ماجدولين" صور الليالي بما هي تشكلات نوعية بلاغية، يفترض أن تولد تأثيرات جمالية، فهي تشمل مجمل أغراض الكلام العربي، وتتضمن مختلف احتمالات التأليف والتشكيل السرديين؛ فضلاً عن تطويعها لتقاليد الصياغة الشعبية. من هذا المنطلق يفترض الكاتب أن "صور الليالي وجود ممتد بين الظاهر والمجرد، ينطلق من العام الذهني إلى الخاص اللفظي، ومنه الأخص السردي. وبذا فهي صور ذات قواعد إنشائية ومقومات "بلاغية نوعية"، يمكن أن تُضبط مناحي تشكلها، وتحدد آفاق أدائها المعنوي الجميل". إن ما يميز كتاب ألف ليلة وليلة برأي الكاتب ويحشره في زمرة النصوص الخطيرة والمركزية في الثقافة الإنسانية، أنه "حمال أوجه" وأنه تحول في حاضر الثقافة العربية إلى نموذج اختباري لرصد تطور آليات البحث النقدي، والوعي بمشروع الأدبية. لذلك كله جاء هذا الكتاب بمثابة قراءة جديدة من منظور التنوع البلاغي الذي يفترضه، وأنطولوجيا بالغة الثراء لتداخل قيم الأساليب والأنواع، وتقاطعها مع مرجعيات الواقع الحسي الأكثر جلاء وإشراقات الحلم الغامض الأكثر انغلاقاً. وبهذا الاعتبار يضحى للكتاب الذي بين أيدينا مضمون لا يفتقر إلى حس الإشكال، فإذا كان كتاب ألف ليلة وليلة نسيجاً من الأنواع القصصية القائمة على التأليف بين ثنائيات: الواقع والخيال، التاريخ والأسطورة، الحقيقة والمثال، اليومي والكوني، الشعري والنثري... أفلا يجوز أن نرى في هذا التداخل تشعباً في مرتكزات البلاغة النوعية؟ ثم ألا يشير هذا التنوع إلى تباين في أنساق الصور وفي نظم تراسلها مع الوقائع الموضوعية؟ بل ألا يمكن أن يصير الدليل الأسلوبي أقوى وأكثر تأثيراً من الدلائل التاريخية والفيلولوجية التي تعقبت مسير الكتاب، وأحصت أصوله الثابتة وفروعه الملفقة؟ تلك هي الأسئلة المحورية لإشكال الدراسة، ولتقنينها ومنحها الدقة اللازمة جمعها الكاتب في صيغة سؤالين مركزيين أجاب عنهما عبر فصول الكتاب وأبوابه، هما: كيف تنجز صور الليالي بلاغتها؟ وما هي ضوابط هذا الإنجاز؟

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "بيان شهرزاد التشكلات النوعية لصور الليالي"

اقتباسات كتاب "بيان شهرزاد التشكلات النوعية لصور الليالي"

كتب أخرى مثل "بيان شهرزاد التشكلات النوعية لصور الليالي"

كتب أخرى لـ "شرف الدين ماجدولين"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا