English  

كتاب علماء النهضة الأوروبية ل د أيوب أبو دية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
علماء النهضة الأوروبية لـ د أيوب أبو دية

علماء النهضة الأوروبية لـ د أيوب أبو دية

مؤلف:
قسم:علوم القرآن الكريم والسنة النبوية
اللغة:العربية
الناشر:إيلاف معات لعلوم النفس والشخصية
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

في كتابه هذا يسلط الدكتور "أيوب أبو ديه" الأضواء على علماء النهضة الأوروبية في محاول لتبيان ميزاتهم الفريدة ودورهم في إنجاز ثورة علمية كبرى أرست قواعد العلم الحديث، ومن ثم دراسة تأثير إتصال الغرب بالعالم العربي والإسلامي للكشف عن أثر العلم العربي والإسلامي بعلماء النهضة. يقسم الكاتب عمله إلى فصلين: ينطلق في الفصل الأول في دراسة أثر التغير المناخي والحضارة العربية الإسلامية في نهضة أوروبا، وذلك للبحث عن دور الدفء المناخي التي تعرضت لها أوروبا بين عامي 800-1100 للميلاد وساهمت في زيادة ثراء أوروبا وتزايد عدد السكان فيها، ثم يشرع في الحديث عن دور حروب الفرنج في اتصال العرب بالغرب ونقل العلوم النظرية والعملية من الشرق إلى الغرب، ثم ينتقل بعدها للحديث عن الفيلسوف والعالم الأوروبي العربي: روجر بيكون (1214-1298) الأكثر تأثراً بالعرب والمسلمين إثر حروب الفرنج مع العرب، واكتشافه عبر دراسته للمنطق أن العالم لامتناه، ولأن وجود إله لامتناه يستدعي بالضرورة وجود عالم متناه مثله! ثم ينتقل الكاتب بعد ذلك لدراسة كل من العلماء الأوروبيين النهضويين: ميكافللي، دافنشي وكوبرنيف، فضلاً عن دراسة أثر حركات الإصلاح الديني وإنساوية إرازموس في نهضة أوروبا. وجاء الفصل الثاني بعنوان: عصر العلم الحديث، ويبدأ من مطلع القرن السابع عشر مع مقتل العالم الإيطالي جو ردانو برونو حرقاً، وصولاً إلى الحديث عن علماء آخرين مثل: وليم جلبرت، جون نابيير، تايكو براهي، يوهان كبلر، غاليليو غاليلي، وليم هارفي، وأخيراً، إسحق نيوتن.

يهدف الكاتب من وراء عمله هذا إلى إطلاع القارىء على الإرث المشترك للعلم الحديث وجذوره الممتدة في عمق التاريخ لتشمل الحضارات المختلفة، وأن يدرك أيضاً أسباب صعود العلم الحديث وتفجره في القرن السابع عشر وما صاحبه من تغيرات سياسية ودينية وإقتصادية وجغرافية ومناخية مهّدت لنموه وانتشاره في العالم بأسره ...

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "علماء النهضة الأوروبية لـ د أيوب أبو دية"

اقتباسات كتاب "علماء النهضة الأوروبية لـ د أيوب أبو دية"

كتب أخرى مثل "علماء النهضة الأوروبية لـ د أيوب أبو دية"

كتب أخرى لـ "أيوب أبو دية"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا