English  

كتاب مدخل لدراسة التاريخ الأوروبي عصر النهضة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
مدخل لدراسة التاريخ الأوروبي (عصر النهضة)

مدخل لدراسة التاريخ الأوروبي (عصر النهضة)

مؤلف:
قسم:تاريخ اوروبا
اللغة:العربية
الناشر:دار الكتاب اللبناني للطباعة والنشر والتوزيع
الترقيم الدولي:1
تاريخ الإصدار:
الصفحات:360
ترتيب الشهرة: 158,674 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

لقد مثل عصر النهضة امتداداً لنا سبقه من تيارات فلسفية واقتصادية وعلمية أدبية عرفتها أوروبا في العصور الوسطى. فمن الناحية الزمنية يبدأ بتراجع مؤسسات القرون الوسطى وانحلالها منذ القرن الرابع عشر، ليمتد حتى يشمل القرن السابع عشر في غرب أوروبا. في حين أن بعض دول شمال وشرق أوروبا، ظلت تعيش ضمن مفاهيم القرون الوسطى حتى مطالع القرن التاسع عشر.

فعلى الصعيد الاقتصادي شهدت النهضة تحولاً جذرياً بين ما كان سائداً في أوروبا في العصور الوسطى من اقتصاد "عيني" إلى اقتصاد نقدي. مما يعني تداعي الإقطاعية التي كان وجودها يتعارض مع تشكل البورجوازية النامية. أما الفكر الاقتصادي فقد أخذ بدوره يشهد استقلالاً عن المفاهيم الدينية التي كانت سائدة.

أما على الصعيد الفكري فقد شهد هذا العصر تبدلات فكرية عميقة تختلف عن مفاهيم العصور الوسطى. فتمتع إنسان النهضة بالفردية والجرأة واحتقار الخرافات والتقاليد والتحلل من سيطرة رجال الدين حتى عرف القرن السادس عشر هبوطاً عظيماً للسلطة الروحية. كما نمت في هذا العصر الاتجاهات القومية للأمة وترسخت فيه سلطة الملوك المطلقة، فوجدت الحدود القومية للدولة، ونظمت الواردات والضرائب، ووحدت التشريعات، وظهرت عدة نظريات سياسية، واتجاهات في الحكم، كان لها أثر بعيد في الحياة السياسية التي عرفتها أوروبا في العصور الحديثة.

اشتملت هذه الدراسة على سبعة فصول تضمن الفصل الأول منها كلمة موجزة عن السمات الأساسية للمجتمع الأوروبي في العصور الوسطى بحيث اعتبرت هذه السمات مدخلاً أساسياً لتاريخ عصر النهضة. أما الفصل الثاني فقد تضمن دراسة عامة عن أسباب قيام النهضة وعن بعض المظاهر الأدبية والفنية التي اتسمت بها في بعض دول غرب أوروبا التي اعتبرت نماذج أساسية لحالات التعميم.

أما الفصل الثالث فقد تركز البحث فيه على الخطوط الملاحة الجديدة التي ألغت دور البحر المتوسط في التجارة وأنعشت من جهة ثانية اقتصاد بعض الدول. فساهمت عموماً في تبدل أوضاع المجتمع وتحديداً في انتعاش الطبقة البورجوازية التي امتهنت التجارة فيما وراء البحار.

وقد خصص البحث في الفصل الرابع حول الحركة الدينية، بعيداً عن قضايا اللاهوت ومشاكله، حيث ساهمت التحولات الدينية في تفكك الأطر الاجتماعية التي كانت سائدة من قبل.

وخصص الفصل الخامس "النظام المطلق للبحث في معظمه عن الملكية الفرنسية كنموذج للملكات الأوروبية المطلقة. وألمح إلى ما حققه البرلمان الإنكليزي من انتصارات على الملكية من منظور تأثير التغيرات الاقتصادية التي عرفتها إنكلترا قبل غيرها من دول أوروبا.

أما في الفصل الخاص باختلال توازن القوى فقد انطوى الحديث عنه حول نمو وقيام دولتي الروسيا وبروسيا اللتين ستلعبان منذ قيامهما دوراً مهماً في اتجاهات السياسة الأوروبية، وفي التوازنات الجديدة، التي أخذت تظهر منذ القرن الثامن عشر وعلى الأخص في حروب هذا القرن.

أما الفصل السابع فقد تضمن مختلف الاتجاهات الفكرية التي سادت عصر النهضة ومطالع العصر الحديث وقد انقسمت إلى تيارين اثنين دعا أولهما إلى وجوب تركيز السلطة بيد "الأمير" لتحقيق وحدة الأمة والدفاع عن حدودها السياسية رافضاً في نفس الوقت ازدواجية السلطة التي كان يمارسها كل من البابا والإمبراطور أو أسياد الأرض. أما الاتجاه الثاني الذي يعرف بفلسفة التنوير، فقد شملت انتقاداته النظام القديم بكل مؤسساته، داعياً إلى الأخذ بمذهب سيادة الشعب وإقامة العدل والمحافظة على حقوق الإنسان الطبيعية المتجسدة في الحرية وحق التملك المقدس.

في الحقيقة أن هذه الفصول ذات الموضوعات المختلفة تكاد تظهر وكأنها مستقلة عن بعضها البعض. إلا أن ما يجمع بينها كونها تشكل مفاصل أساسية لدراسة التاريخ الأوروبي الحديث.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "مدخل لدراسة التاريخ الأوروبي (عصر النهضة)"

اقتباسات كتاب "مدخل لدراسة التاريخ الأوروبي (عصر النهضة)"

كتب أخرى مثل "مدخل لدراسة التاريخ الأوروبي (عصر النهضة)"

كتب أخرى لـ "محمد مخزوم"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا