English  

فك التلبيس عن نسب ترجم بن أبي الديس

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

فك التلبيس عن نسب ترجم بن أبي الديس

فك التلبيس عن نسب ترجم بن أبي الديس

( 1 تقييمات )
مؤلف: عبدالرحمن صديق عبدالرحمن عامر
قسم: الأنساب
اللغة: العربية
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إخفاء

عبدالرحمن صديق عامر

الناشر والمؤلف كتاب فك التلبيس عن نسب ترجم بن أبي الديس .
سوداني الأصل السكن ولاية الجزيرة مدينة ود مدني

وصف الكتاب

فَكُّ التلبيس عن نسب تَرجَم بن أبي الديس
إعداد وتأليف: عبدالرحمن صديق عبدالرحمن عامر

بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
الحمدلله رب العالمين القائل في كتابه الكريم ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهدُ أن محمداً عبده ورسوله صلى الله وسلم عليه نهانا عن إدعاء النسب ، أخي القارئ بين يديك " فك التلبيس عن نسب ترجم بن أبي الديس " الذي هو في الأساس مبني على الروايات الشفهية الأشهر وكذلك بعض الروايات الواردة في المصادر مثل تأريخ أصول قبائل العرب في السودان للفحل الفكي الطاهر وموسوعة القبائل للبروفسير عون الشريف قاسم والمخطوطات وقد رأيت فيه الإقتصار على الأشهر من الكلام عن الرجل العظيم ترجم بن إدريس العباسي ، وجاء البحث مفصلا على ثلاثة أبواب ، فالباب الأول بمفهوم عام يتحدث عن تعريف القبيلة ومكوناتها والحلف القبلي ، أما الباب الثاني فجاء عن نسب ترجم بن أبي الديس والردود على الروايات الضعيفة في نسبه ،أما الباب الثالث فهو عن نسل ترجم بن أبي الديس العباسي

البابُ الأولُ
القبيلةُ والحلفُ

القبيلة : هي جماعة من الناس تنتمي في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى أو اسم حلف قبلي يعدّ بمثابة جد، وتتكون من عدة بطون وعشائر. غالبًا ما يسكن أفراد القبيلة إقليما مشتركًا يعدونه وطنًا لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك (أي عصبية) ضد العناصر الخارجية على الأقل.
تنتشر القبائل في كل قارات العالم، منها ما اندثر كما هو الحال مع بعض القبائل الأوروبية مثل الجرمانيين، ومنها ما كاد يندثر مثل قبائل الهنود الحمر فيأمريكا الشمالية والجنوبية، ومنها ما ذاب في المجتمعات الحضرية المتاخمة كما هو الحال مع بعض قبائل جنوب غربي آسيا. وتختلف عادات هذه القبائل وطرق معيشتها وفنونها وأنظمتها الاجتماعية.

اما الحلف القبلي: ان القبائل مثل الدول ، فهي أنماط ودرجات ، فمنها قبائل قوية تعتمد على نفسها في الدفاع عن كيانها ، ومنها قبائل أقل من هذة القبائل شأناً وقوة فتتحالف مع غيرها في الدفاع عن نفسها . وهناك أيضاً بطون قبائل منفصلة عن القبيلة الأم فلا تتمكن من العيش وحدها ، فتتحالف مع غيرها من القبائل أو البطون الأقوى منها ، فتندمج بها ، وتصبح كأنها منها بمرور الزمن . وتحالف القبائل وتكتلها راجع إلى عوامل المصلحة والمنافع لكل قبيلة أو جزء منها ، وتتغير تلك التحالفات بتغير المصالح والظروف ، فتتولد تبعاً لذلك أحلاف لم تكن موجودة وتموت أحلاف كانت قائمة ، ولهذا التغير فعل قوي في تكوين الأنساب ونشوئها ، إذ تتبدل وتتغير الأنساب تبعاً لتغير الأحلاف والتكتلات القبليه. ومن ناحية أخرى ، لكل قبيلة جد تنتمي إليه وتفاخر به ، وقد يكون هذا الجد ، جداً حقيقياً (أي إنسان) تُنسب إليه القبيلة وتعرف باسمه . وقد يكون جد غير حقيقي (أي رمزي) ، كأن يكون اسم حلف ، أو يكون اسم موضع (اسم مكان) ، أو يكون اسم إله عبدته ، أو يكون اسم أم القبيلة ، مثل : باهلة و بجيلة و جديلة و جميلة و غيرهم .
والثابت بالمراجع ان كثير من القبائل المعاصرة (بوقتنا الحاضر) هي بالأصل تحالفات وتجمعات قبلية اتخذت لها اسم جديد أتفق عليه المتحالفون ، كأن تتخذ القبيلة المعاصرة اسم البطن الرئيسي بالتحالف كأسم لهم.
:

البابُ الثّاني

ضعف رواية نسب ترجم أخ لكردم
إن الذي ورثناه عن آبائنا وأجدادنا أن ترجم هو أخ لكردم بن ابوالديس بن قضاعة بن عبدالله حرقان ابن مسروق العبسي بن مسرور بن محمد اليماني بن احمد الحجازي بن سعد بن ابراهيم بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن محمد (ذي الكلاع الحميري) بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن الامام علي السجاد بن عبدالله ( حبرالامة وترجمان القرآن ) بن العباس عم الرسول (ص) بن عبدالمطلب، لكن هذه الرواية فيها ضعف من عدة نقاط كما سيأتي:
• ضعف الرواية من حيث العصر الذي عاش فيه العباس رضي الله عنه: هذه السلسلة من النسب طويلة جدا غير مناسبة للفترة الزمنية التي عاش فيها العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه حيث نجد هناك إثنان وعشرون أبا من لدن العباس حتى أبي الديس والد كردم.
• ضعف الرواية من حيث قدوم الشريف إدريس بن قيس إلى بلاد السودان: وقد أكدت كثير من الروايات أن ( ترجم جاء إلى السودان مع والده الشريف إدريس بن قيس وكان ذلك في عام 665 هجرية, وبقي في السودان حتى توفي سنة 756 من الهجرة ويؤكد هذه المعلومة الدكتور نواف البيضاني(أشكرك على هذا الرد المختصر المفيد، وأود التأكيد على أن نسبة التراجمة من حرب إلى سليم ليست إلا رواية عامية متأخرة لا يعرف مصدرها، ولم يرد لها أي ذكر في المصادر القديمة، وفضلا عن ذلك فإن لدي وثيقة مؤرخة في 1 ذي القعدة سنة 1186هـ ورد فيها أحد أعلام التراجمة على النحو التالي: محمد بن حميدان الترجمي الصاعدي. والنص على الصاعدي في الوثيقة، المراد منه التأكيد على أنه غير الترجمي السلمي كما أود أن أضيف أن في السودان أيضا قبيلة باسم الترجمي، نسبة إلى ترجم بن إدريس العباسي المتوفى سنة 756هـ. أي أن هذا الاسم مثله مثل غيره لا يخص التراجمة من سليم حتى ننسب إليهم كل من اسمه الترجمي.
والله المستعان) النص بين القوسين مرجعه البيضاني.
• ضعف الرواية من تأريخ وفاة إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن ، كما جاء في الموسوعة لصاحبها عون الشريف قاسم إن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس توفي سنة 756 من الهجرة إذا كان ترجم بن إدريس العباسي المتوفى في نفس التأريخ من وفاة ابراهيم جعل فكيف يكون أخ لكردم بن أبي الديس بن قضاعة الذي هو من ذرية إبراهيم جعل بعد خمسة آباء في بعض الروايات؟.
• ضعف الرواية من حيث الفارق الزمني بين قدوم الشريف إدريس بن قيس ووفاة ترجم بن إدريس : حيث هنالك فارق زمني قدره واحد وتسعون عاما من قدوم الشريف إدريس بن قيس إلى بر العجم ـ السودان ـ وحتى وفاة إبنه ترجم سنة 756 هجرية, وأيضا هنالك مابين كردم وإدريس بن قيس تسعة آباء هذه النقطة هي أكبر نفيا لأخوة ترجم لكردم وأكثر إزالة لنسب ترجم مع كردم لطول الفارق الزمني بين كردم والشريف إدريس بن قيس , فكيف تكون فترة واحد وتسعين عاما يتناسل فيها خمسة آباء أب عن جد ويكونون آباء لترجم بن أبي الديس المتوفى بفارق واحد وتسعين عاما من قدوم إدريس بن قيس؟
• ضعف الرواية من حيث شهرة السلف ترجم بن إدريس العباسي: يعد ترجم بن إدريس أكثر شهرة مقارنة مع إخوته الذين عاصروه مثل نايب ونوفل الخطاف ,وكثير من المؤلفات والمخطوطات ذكرت إسمه وله ذرية تعرف بإسمه ـ قبيلة ترجم أو تراجمة ـ فضلا عن قبائل تنتسب لجد واحد ولكنها لاتعرف بإسم جدها الذي تنتسب له
• ضعف الرواية من حيث تشابه الإسم: هنالك أبوالديس بن قضاعة بن عبدالله حرقان والد كردم وآخر هوأبوالديس أو إدريس بن قيس والد ترجم ،والتشابه في الإسم هوسبب التلبيس في النسب بين الرجلين وأيضا التقارب اللفظي في الأسمين كردم وترجم سبب مباشرفي التلبيس في النسب ،كما في رواية الفكي يوسف أحمد محمد عوض السيد إمام مسجد شندي القديمة وهو رجل مشهور بالصلاح وسنه انذاك نحو التسعين عاما فوجد عنده وثيقة بالنص الاتي دون تحريف أو تبديل
• (بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنامحمد وعلى اله وصحبه وسلم وبعد فيقول العبد الفقير يوسف احمد محمد عوض السيد سألنى بعض الاخوان اصلح الله لى وله الشان ان اكتب له بعض التعريفات فى السادة المسمون بالحجازة والعمراناب فأجبته لذلك فهم اشراف اولاد العباس حسب ماياتى فى الحديث وكلام الشيخ حسن العدوى – وأذكر النمرة والكتاب قطعا للسان الشاك والمرتاب وهم زيداب وفرعهم زريناب " وزيد بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعه بن حرقان بن مسروق بن احمد اليمانى بن الجعلى بن ابى الديس بن قيس بن يمن الخزرجى نسبة الى امة من الخزرج بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذى الكلاع الحميرى نسبة الى امة من حمير ابن سعد الانصارى نسبة الى امة من الانصار بن الفضل بن عبدالله بن عباس عم سيد الناس " – قال صلى الله علية وسلم : ( الشرف لى ولعمى العباس) ملاحظة ابي الديس والد إبراهيم جعل هو نفسه الشريف إدريس بن قيس.وأيضا من الملابسات التي جعلت العوام من ذرية ترجم يلبسون نسب ترجم بن إدريس بنسب كردم ماورد في مذكرات إبن خلدون وقد ذكر إبن خلدون جليا فى تاريخه فى القرن الثامن الهجرى اى منذ ستمائة عام تقريبا - و هو المقيم فى تونس - ان قبائل بنى سليم بن منصور تنقسم الى : عوف و زعب و هيب و من زعب : دباب و من هيب : لبيد و حديد و زبيد و من حديد : محارب و من زبيد : شماخ و رواحه و صبيح و من لبيد : الجواشنه و البلابيش و الجعافره و الصريرات و القصاصين و النوافله و الخطاطبه و الموالك و الدروع و الحداده و اولاد سلام و من اولاد سلام : الهنادى و تنقسم عوف الى : علاق و مرداس و من مرداس : اولاد جامع (الجوامعه) و تنقسم علاق الى : يحيى و حصين و من حصين : حكيم و من يحيى ثلاثة فروع : حميد و حبيب و دلاج و من دلاج : طرود و من حبيب : رياح و من رياح : الشرارده اما حميد فقد انقسم الى فرعين هما : كردم و ترجم.

• ضعف الرواية من تضارب رواية نسب آخر لكردم:منقولة من كتاب الشريف يوسف في يوم الأحدالثالث عشر من شهر رجب لعام ألف ومئة وسبعة وعشرون من الهجرة.
هو: كردم بن أبوديس بن مصباح بن حرقان بن أحمد الحجازي بن كربوس بن سعيد بن المنصور بن أحمد بن الفضل بن تميم بن العباس بن عبدالمطلب
ونقول بعد هذه الردود المطولة على الذين سلفوا وعلى من سار بعدهم من ذريتهم على هذا التلبيس من النسب أن ذرية ترجم بن أبي الديس أو إدريس هم أبناء عمومة لذرية إبراهيم جعل بن أبي الديس أو إدريس كما في رواية الفكي يوسف عوض السيد وليس من ذرية إبراهيم جعل وإلا ولماذا لاينطبق عليهم مصطلح الجعليين ؟ ولماذا يقولون ترجم أو تراجمة أبناء عمومة الجعليين أليس من باب أولى يقولوا نحن جعليين إذا كانوا ينتسبون إلى إبراهيم جعل الهاشمي ؟ بل هم (ذرية ترجم وذرية إبراهيم جعل ) عباسيين أبناء الشريف العباسي إدريس بن قيس بن يمن لا يفترقا حتى يعود اللبن إلى ضرعه. أما رواية ترجم السودان هم من سلالة تاج الدين ترجم فهي رواية ضعيفة جدا مقطوعة السند لاتروى إلا من قبل الحمقاء الذين يتأففون وينكرون الحقائق,أما اللبس موجود مع وجود الروايات الصحيحة آملا أن أكون قدمت شيئا ذا بال.

نسب ترجم بن أبي الديس
من هو ترجم بن أبي الديس؟ هو عبدالنعيم ترجم التراك بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن الامام علي السجاد بن عبدالله ( حبرالامة وترجمان القرآن ) بن العباس عم الرسول (ص) بن عبدالمطلب بن هاشم عليهما رضوان الله , وقد تولى ترجم نقابة الأشراف العباسيين بعد وفاة والده , وسمي بالتراك ,لأنه كان يوزع تركات المسلمين في زمانه , ويكنى أيضا بأبي إدريس نسبة لإبنه الأكبر الذي سماه لوالده إدريس. وكنية أبي الديس تحوير من إسم إدريس وقيل الديس هو الشعر والله أعلم وعقب من الأبناء إدريس وبه يكنى وزايد وعبدالدائم.

البابُ الثالثُ
نسلُ تَرجَم بن أبي الديس

نسل ترجم بن أبي الديس
عمارة إدريس بن ترجم : وهي العمارة التي تكونت من ذرية إدريس وهم: أولاد ادريس (جودة الله ابو فاطمه ,اولاد الشيخ على ,ملاح جد الملالحة ,سيف الدين جد اولاد ابي سيف ,عطيه جد اولاد عطيه او العطوية و هذا خشم البيت موجود مع الكبابيش منذ تحالفهم فى حرب الكبابيش على الميدوب, سعد اولاده ابي سعديه ,حمد الازرق جد الحمديه و سعيد جد اولاد سعيد.

عمارة زايد بن ترجم : وهي العمارة التي تكونت من ذرية زايد وهم: ولاد زايد(البشريه وجدهم بشير ,اولاد حميد وجدهم عبد الحميد,واولاد ناصر وجدهم ناصر وبهم مجموعه فى الرزيقات,الغشميه وجدهم محمد غشيم و بهم مجموعه فى الحوازمه فى منطقة الحمادى والدبيبات,البقاقيل وجدهم محمد البقول والميامين وجدهم ميمون وهم فى قبيلة الحمر ,اولاد جمعه وجدهم جمعه,الجبارات و جدهم جبارة وهم فى المسيريه منطقة لقاوه,الرواشد وجدهم راشد,واولاد حنيش وجدهم حنيش,واولاد رخيص و جدهم رخيص وهم فرع من الحنشه موجودين مع الزياديه فى منطقة الكردم شمال كردفان

عمارة عبدالدائم بن ترجم: ومن نسل عبد الدئم بن ترجم ، مرزوق ومن أبناء مرزوق بن عبدالدائم بن ترجم (محمد و على و صالح),ومن ابناء محمد بن مرزوق(حامد,سعد,محمد,وصالح),سعد من ابناءه حليب وهو جد الحليباب وحامد جد عبد الجبار وهم الجباراب وصالح جد عوض الكريم وهذه خشوم بيوت التراجمه فى شندى والتراجمه فى رفاعه قرى ود الحسين وود الخبير وود رحوم

المصادر والمراجع:
تاريخ أصول قبائل العرب في السودان: الفحل الفكي الطاهر.
موسوعة القبائل العربية في السودان: البروفسير عون الشريف قاسم
وثيقة الدكتور النسابة نواف البيضاني
مذكرات إبن خلدون.
مخطوطة الوالد : عبدالرحمن عامر, ووثيقة الفكي يوسف احمد عوض السيد .
دراسة إستنتاجية: عبدالرحمن صديق عبدالرحمن عامر

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

التحميل غير متوفر حفاظاً على حقوق نشر المؤلف ودار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

اقتباسات فك التلبيس عن نسب ترجم بن أبي الديس

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات فك التلبيس عن نسب ترجم بن أبي الديس

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى في الأنساب