English  

صور من حياة الصحابة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

صور من حياة الصحابة

صور من حياة الصحابة

( 2 تقييمات )
( 3,063 تقييمات المنصات الأخرى )
مؤلف: عبد الرحمن رأفت الباشا
قسم: سير وتراجم وحياة الأعلام من الناس
اللغة: العربية
الناشر: دار النفائس
الصفحات: 511
مراجعات ( 2 )
اقتباسات ( 1 )
التحميل غير متوفر
إخفاء

عبد الرحمن رأفت

المؤلف كتاب صور من حياة الصحابة والمؤلف لـ 8 كتب أخرى.
"عبد الرحمن رأفت الباشا" رائد من رواد الأدب الإسلامي وممن اجتهدوا في الدعوة إليه نظريا وتطبيقيا .

ولد "عبد الرحمن رأفت الباشا" عام 1920م في بلدة "أريحا" شمال سورية، وتلقى دراسته الابتدائية فيها، ثم تخرج في المدرسة الخسروية بحلب؛ وهي أقدم مدرسة شرعية رسمية في سورية.. أما دراسته الجامعية فتلقاها في القاهرة؛ حيث نال الشّهادة العالية لكلية أصول الدّين في الأزهر، وشهادة اللّيسانس أيضًا في الأدب العربي م "عبد الرحمن رأفت الباشا" رائد من رواد الأدب الإسلامي وممن اجتهدوا في الدعوة إليه نظريا وتطبيقيا .

ولد "عبد الرحمن رأفت الباشا" عام 1920م في بلدة "أريحا" شمال سورية، وتلقى دراسته الابتدائية فيها، ثم تخرج في المدرسة الخسروية بحلب؛ وهي أقدم مدرسة شرعية رسمية في سورية.. أما دراسته الجامعية فتلقاها في القاهرة؛ حيث نال الشّهادة العالية لكلية أصول الدّين في الأزهر، وشهادة اللّيسانس أيضًا في الأدب العربي من كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول، ثم درجتي الماجستير والدّكتوراه من هذه الجامعة التي أطلق عليها فيما بعد اسم جامعة القاهرة.

اشتغل مدرسا فمفتشا، ثم كبيرا لمفتشي اللّغة العربية في سورية، ثم مديرا لدار الكتب الظّاهرية المنبثقة عن المجمع العلمي العربي في دمشق، وأستاذًا محاضرا في كلية الآداب في جامعة دمشق.. ثم انتقل إلى السّعودية للتدريس في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ وقد شغل منصب رئيس قسم البلاغة والنّقد ومنهج الأدب الإسلامي، وكان عضوا في المجلس العلمي في الجامعة منذ أن وُجِدَ، وعُهِدَ إليه بلجنة البحث والنّشر في الجامعة ذاتها.

وصف الكتاب

هذا الكتاب بطبيعته الجديدة التي بين ايدنا جمعت به الكتب السبعة التي سبقت نشرها متضمنة إضافات، وتنفيحات، وصورأً لشخصيات جديدة، تركها المؤلف وتنشر للمرة الأولى وبذلك احتوى هذا الكتاب على خمس وستين صورة من حياة صحابة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وبالرحوع لسلوب المؤلف في الكتاب يلحظ القارئ حرص المؤلف على اختيار اللمحات المعبرة، والعبارات الموجزة، والعرض المختصر، واستخدا هذا الكتاب بطبيعته الجديدة التي بين ايدنا جمعت به الكتب السبعة التي سبقت نشرها متضمنة إضافات، وتنفيحات، وصورأً لشخصيات جديدة، تركها المؤلف وتنشر للمرة الأولى وبذلك احتوى هذا الكتاب على خمس وستين صورة من حياة صحابة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وبالرحوع لسلوب المؤلف في الكتاب يلحظ القارئ حرص المؤلف على اختيار اللمحات المعبرة، والعبارات الموجزة، والعرض المختصر، واستخدام أسلوب السرد القصصي غالباً، وجمع بين الحقيقة التاريخية والبلاغة الأدبية، فكان مشرق البيان، متين العبارة، يتوخى الألفاظ الفصيحة.

ويشرح في الهامش ما يمكن أن يستعصي منها على الفتيان والفتايات، ويهتم بضبطها ويضع علامات الوقف بدقة، ويوزع حديثه في فقرات متسلسلة، ويثبت في خاتمة كل فصل قائمة بالمراجع لمن شاؤ أن يستريد من أخبار الصحابي، ومن الحقائق المؤكدة أن المرء في بداية سن الشباب يتطلع إلى نموذج يتخذه مثالاً يقتدي به، وفي هذه السلسلة نماذج بشرية واقعية عظيمة، تتمثل فيها القيم السامية النابعة من عقيدتنا، وفيها أيضاً التوجيه الرائع والدروس النافعة في القصة والأدب، بل وفي القراءة السليمة والكتابة السليمة أيضاً، وهو وإن كتب للفتيان والفتيات من المرحلة المتوسطة والثانوية فإنه ممتع للقراءة بعامة في أي مستوى ثقافي كان.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

التحميل غير متوفر حفاظاً على حقوق نشر المؤلف ودار النشر

مراجعات ( 2 )
اقتباسات ( 1 )
  أبحث عن كتاب آخر

اقتباسات صور من حياة الصحابة

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات صور من حياة الصحابة

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ عبد الرحمن رأفت الباشا

كتب أخرى في سير وتراجم وحياة الأعلام من الناس