English  

تحميل كتاب Ziryab The Teacher Of People And Chivalry Pdf

الناشر بالمكتبة هو المؤلف

معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط وأي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف ناشر الكتاب

الناشر بالمكتبة هو المؤلف
Ziryab: The Teacher of People and  Chivalry
Qr Code Ziryab: The Teacher of People and  Chivalry

Ziryab: The Teacher Of People And Chivalry

مؤلف:
قسم: قصص الأطفال [تعديل]
اللغة: الإنجليزية
الناشر: مركز التنّور الثّقافي
ردمك ISBN: 9789957545666
الصفحات: 23
حجم الملف: 4.97 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 25 مايو 2024
ترتيب الشهرة: 681,983 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
قراءة وتحميل ( )

أستاذة جامعية/ ناقدة/ أديبة/ إعلاميّة/ حقوقية

الناشر والمؤلف كتاب Ziryab: The Teacher of People and Chivalry وناشر 58 كتب أخرى.
أ. د. سناء شعلان (بنت نعيمة) الملقّبة بشمس الأدب العربيّ، وسيّدة القصّة القصيرة العربيّة، وأيقونة الأدب العربيّ، هي أديبة وأكاديميّة وإعلاميّة أردنيّة من أصول فلسطينيّة، وكاتبة سيناريو، ومراسلة صحفيّة لبعض المجلّات العربيّة، وناشطة في قضايا حقوق الإنسان والمرأة والطّفولة والعدالة الاجتماعيّة، تعمل أستاذة دكتورة للأدب الحديث في الجامعة الأردنية/الأردن، حاصلة على درجة الدّكتوراه في الأدب الحديث ونقده بدرجة امتياز، عضو في كثير من المحافل الأدبية والأكاديميّة والإعلاميّة والجهات البحثيّة والحقوقيّة المحليّة والعربيّة والعالميّة.
هي الرّئيس الفخري لمنظّمة السّلام والصّداقة الدّوليّة، منظّمة السّلام والصّداقة الدّوليّة، الدّنمارك والسّويد للعامين 2023-2024
حاصلة على نحو66 جائزة دوليّة وعربيّة ومحليّة وإقليميّة في حقول الرّواية والقصّة القصيرة وأدب الأطفال والبحث العلميّ والمسرح وأدب الرّحلات والأدب المقارن والإعلام، كما تمّ تمثيل الكثير من مسرحيّاتها على مسارح محليّة وعربيّة.
لها 75 مؤلفاً منشوراً بين كتاب نقديّ متخصّص ورواية ومجموعة قصصيّة وقصّة أطفال ونصّ مسرحيّ ورحلة مع رصيد كبير من الأعمال المخطوطة التي لم تُنشر بعد، إلى جانب المئات من الدّراسات والمقالات والأبحاث المنشورة، فضلاً عن الكثير من الأعمدة الثابتة في كثير من الصّحف والدّوريات المحليّة والعربيّة والعالميّة، وسيناريوهات المسلسلات والأفلام.
لها مشاركات واسعة في مؤتمرات محلّية وعربيّة وعالميّة في قضايا الأدب والنّقد وحقوق الإنسان والبيئة والعدالة الاجتماعيّة والتّراث العربيّ والحضارة الإنسانيّة والآدابِ المقارنة، إلى جانب عضويتها في لجانها العلميّة والتّحكيميّة والإعلاميّة.
هي ممثّلة لكثير من المؤسّسات والجهات الثقافيّة والحقوقيّة، كما أنّها شريكة في الكثير من المشاريع العربيّة والعالميّة الثّقافيّة والفكريّة.
تُرجمت أعمالها إلى الكثير من اللّغات، ونالت الكثير من التّكريمات والدّروع والألقاب الفخريّة والتّمثيلات الثقافيّة والمجتمعيّة والحقوقيّة.
مشروعها الإبداعيّ حقل للكثير من الدّراسات النقدية والبحثيّة ورسائل الدّكتوراه والماجستير في الأردن والوطن العربيّ والعالم.

وصف الكتاب

عن "مركز التنّور" الثّقافيّ الفنلنديّ العربيّ الذي يرأسه الأديب العراقيّ عبّاس داخل حسن صدرت الطّبعة الإنجليزيّة الأولى من القصّة المصوّرة "زرياب" للأديبة أ. د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة) بترجمة الباحث والمترجم المغربي محمد فنزاري.
حملتْ قصّة "زرياب: معلم النّاس والمروءة" في ترجمتها الانجليزيّة هذه اسم:
"Ziryab: The Teacher of People and Chivalry"، وهي تقع في 20 صفحة مصوّرة ملوّنة، وهي من رسومات الفنّان عاصف نصري، وهي من تصميم الفنّانة أسمى جرادات بذات تصميم الفنّانة هديل زكارنة في الطّبعة الأولى العربيّة التي صدرت في أكثر من طبعتين عربيتين؛ الأولى منهما عن نادي الجسرة الثّقافيّ والاجتماعيّ القطريّ في العام2007، والثّانية عن مشروع مكتبة الأسرة عن وزارة الثّقافة الأردنيّة في عام 2009
هي القصّة المصوّرة الثّانية في سلسلة "الذين أضاءوا الدّرب"، وهي تروي حكاية موسيقيّ كان له السّبق في تطوير الموسيقى العربية، وفي تطوير الكثير من الآلات الموسيقية الشّرقيّة، وهو فنان عبقري بزّ علماء عصره في الموسيقى، وعكف نفسه عليها طوال عمره، فخلّدته.
هـو زرياب الذي تتلمذ على يدي أستاذه الموسيقي الشهير إسحاق الموصليّ في عهد الخليفة هارون الرّشيد، ثم هاجر مرغماً إلى بغداد التي أحبّها مع زوجته وبنيه إلى المغرب العربيّ، ثم إلى الأندلس حيث الخليفة العربي المسلم عبد الرّحمن الثانيّ الذي لقي عنده كلّ تقدير وحفاوة وإكرام، وتفرّغ حينئذ لفنه الموسيقي، فأبدع وفتح معهداً موسيقيّاً، وملأ الدّنيا ألحاناً عذبة، وأنفق الكثير من الوقت لتعليم النّاس فنون الموضة والرّفاهيّة والآداب واللّطف والرّقة والذّوق وآداب وفنـون الملبس والمأكل والمشرب حتى لقّبه النّاس بـ( معلّم النّاس والمروءة).
لقد حوّلت الموسيقى والبراعة فيها والإخلاص لها زرياب من مولى فقير معدم لا حول له ولا قوة طريد في الأرض إلى سلطان الموسيقى والألحان.
جدير بالذّكر أنّ سلسلة "الذين أضاءوا الدّرب" هي سلسلة قصصيّة مصوّرة للأطفال من سن 8- 14 سنة، وقد أطلقها نادي الجسرة الثّقافيّ والاجتماعيّ بالشّراكة مع الأديبة أ. د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة)، وقد تمّ إشهار أوّل إصداراتها في معرض الكتاب في قطر في عام 2006، كما حصلتْ على أكثر من جائزة، منها: جائزة شرحبيل بن حسنة للعام 2008 للإبداع عن قصّة "زرياب" للعام 2008، وجائزة دار ناجي نعمان للثّقافة عن السّيرة الغيرية للأطفال بعنوان (زرياب) للعام 2006
هذه المجموعة هي مشروع عملاق بقلم الأديبة أ. د. سناء الشّعلان بالتّعاون مع رسّامين ومصمّمين موهوبين من منطلق الإيمان بدور السّلف في إيقاظ الأمّة، وتحفيزها على استعادة دورها الإنسانيّ الرّياديّ، وهي فكرة سامية توفّرت لها النيّات الطّيبة، والدّعم الماديّ، والتّفرّغ والإبداع طلباً لأجر الله، وسعياً لمرضاته، وأملاً في تقديم أدب للطّفل المسلم، يراعي ذوقه، ويحترمه مزاجه وخصوصيّته، ويسمح لخياله بالتّحليق دون أن يقطعه عن تاريخه أو حضارته أو دينه أو أمّته، أو أن يعيّشه في خيال مضلّل مبني على الجهل والمغالطات والأخطاء، بل هو أدب يقدّم للطّفل ليربط ماضيه بحاضره، ويوقظ داخله مشاعر الاعتزاز بأمّته، ويحثّه على استنهاض روح العمل والاقتداء بالآباء والسّلف الصّالح من العلماء والمبدعين الذين أعلوا بناء صروح الحضارة الإسلامية، فالمجموعة تستحضر مواقف مشرقة من تاريخ أمّتنا، وتعرّف بإعلام هم رموز من رمز أمّتنا ومن من أركان نهضتها الإنسانيّة فضلاً عن الحضاريّة.
هذه القصص تُقدّم بأسلوبٍ حكائيّ ممتعٍ ومبسّط يلائم من سن 8-14 سنة، وهي جميعها مصوّرة بما يسمح للطّفل بأن يغني مخياله بالمشهد الإنسانيّ الذي تنتمي القصص والشّخوص إلى أزمانه.
مشروع سلسلة "الذين أضاءوا الدّرب" الذي رأى النّور تحت مظلّة نادي الجسرة الثّقافيّ والاجتماعيّ في قطر يقدّم أدباً غير ملوث، ولا مشوّهاً، ولا مسمّماً للنّاشئة العرب والمسلمين، وذلك عبر قصص منفصلة من شخصيّات التّاريخ الإسلاميّ التي كان لها فضل حمل نبراس العلم، وإضاءة الدّرب للإنسانية في شتّى حقول المعرفة والعلم والفنون والإبداع والتّميّز.
لقد حرصت السّلسلة على تقديم شخصيّات خالدة قدّمت الكثير والمميّز في حقول المعرفة والعلم والرّيادة الإنسانيّة، لكنّها لم تُكرّس كما يجب في قصص للأطفال، وبات من الواجب أن تُقدّم للأطفال في قصص تراعي ذوق الأطفال وفهومهم وإدراكاتهم، وتمدّهم بما يحتاجون إليه من معلومات دقيقة متكئة على أمهات الكتب ومصادرها.
هذه المجموعة القصصيّة تعمل على الحفاظ على ذاكرتنا القوميّة الجمعيّة؛ إذ إنّها تستعرض قصص حياة علماء قلّما يتناولهم البحث، ويجهلهم الكثير من أطفالنا النّاشئة.
كذلك تُعنى قصص السّلسلة بتعزيز الكثير من القيم الايجابيّة، وتحّث عليها، مثل: الإيمان بالله، والصّبر، والإخلاص، والشّجاعة، والتّصميم والإرادة، والعمل الصّادق، وحبّ العلم، وحبّ الوطن والأهل، والتّعاون، والمغامرة، والاكتشاف،... الخ
السلسلة مقدّمة في قصص منفصلة ضمن شروط طباعة ورسم وإخراج ومونتاج عالية الجودة، كما أنّها مضبوطة الحروف، ومشكولة الآواخر، وتعتمد أسلوب تقديم معجم مفسّر للكلمات الجديدة التي تُستخدم في القصّة؛ بغية إثراء معجم الطّفل، وتعريفه بمعاني الكلمات الجديدة التي ترد في سياق القصص.

مراجعة كتاب "Ziryab: The Teacher of People and Chivalry"

اقتباسات كتاب "Ziryab: The Teacher of People and Chivalry"

كتب أخرى مثل "Ziryab: The Teacher of People and Chivalry"

كتب أخرى لـ "سناء شعلان"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا