English  

تحميل كتاب سيكولوجيا الذكاء Pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

سيكولوجيا الذكاء
Qr Code سيكولوجيا الذكاء

سيكولوجيا الذكاء

  ( 8 تقييمات )
مؤلف:
قسم: علم النفس الإجتماعي [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  عويدات للنشر والطباعة السلسلة: زدني علماً
ردمك ISBN: 9953280339
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 173
حجم الملف: 3.01 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 20 أغسطس 2011
ترتيب الشهرة: 2,780 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 1 )
اقتباسات ( 0 )
قراءة وتحميل ( )

وصف الكتاب

يبدو الذكاء من وجهة النظر البيولوجية، كأنه أحد نشاطات الكائن العضوي، من حيث الأشياء التي يتكيف معها تشكل قطاعاً مميزاً داخل البيئة المحيطة. وبقدر ما تحقق المعلومات التي يعدها الذكاء توازناً أفضل، يشكل تعبيراً حتمياً عن التبادلات الحركية-الحسية والتصويرية، عند امتداد المسافات المكانية الزمانية، فالذكاء يحتوي التفكير العلمي. بحدّ ذاته، بما فيه المعرفة البيولوجية فيصبح من الطبيعي إذن أن تندرج نظريات الذكاء السيكولوجية بين النظريات التكيف البيولوجية، ونظريات المعرفة العامة.

يأتي هذا الكتاب في هذا الإطار، حيث قسمه المؤلف إلى أقسام ثلاثة": حدد في الأول طبيعة الذكاء ضمن فصول جاءت معنونة على الشكل التالي: الذكاء والتكيف البيولوجي، سيكولوجيا الفكر والطبيعة السيكولوجية للعمليات المنطقية، أما في القسم الثاني فقد عني بإظهار فعل الذكاء، القائم بشكل أساسي على تجميع العمليات بحسب البنيات المحددة، من خلال فتحص الفكر. أما عناوين فصول هذا القسم فجاءت كما يلي: الذكاء والإدراك الحسي، العادات والذكاء الحركي-الحسي. أما في القسم الثالث فقد خصصه الباحث للحديث عن نمو الفكر وذلك ضمن فصلين عنونا على الشكل التالي: الإعداد الفكري الحدسي والعمليات الذهنية، العوامل الاجتماعية للنمو الفكري.

يعرض هذا الكتاب ما نسميه "سيكولوجيا الذكاء" الذي يغطي نصف حقل السيكولوجيا، ويعمل على تلخيص وجهة نظر معينة تتعلق بما يسمى بالعمليات واضعة إياها في موضعها ضمن وجهات النظر الثابتة وبقدر كبير من الموضوعية. فهو يبحث في تمييز دور الذكاء مع مراعاته أساليب التكيف عامة، ويظهر فعله القائم بشكل أساسي على تجميع العمليات وفق بعض البنيات المحددة من خلال تفحص سيكولوجيا الفكر. وإذا تصورنا الذكاء كنوع من التوازن تسعى إليه كافة العمليات الإدراكية، فهو يطرح مسألة علاقاته بالإدراك وبالعادة، مما يثير مسائل تتعلق بتطوره وبطابعه الاجتماعي...

مراجعة كتاب "سيكولوجيا الذكاء"

اقتباسات كتاب "سيكولوجيا الذكاء"

كتب أخرى مثل "سيكولوجيا الذكاء"

كتب أخرى لـ "جان بياجيه"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا