English  

تحميل كتاب النظرات Pdf

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

النظرات
Qr Code النظرات

النظرات

  ( 64 تقييمات )
مؤلف:
قسم: الأدب الأفريقي مترجم [تعديل]
اللغة: العربية
الصفحات: 587
حجم الملف: 11.76 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 01 أكتوبر 2015
ترتيب الشهرة: 50,376 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 12 )
اقتباسات ( 55 )
قراءة وتحميل ( )

وصف الكتاب

يعتبر هذا الكتاب باكورة أعمال المنفلوطي، وهو عبارة عن تلك المقالات التي كان يكتبها في صحيفة "المؤيد" بعنوان أسبوعيات، ثم بعنوان النظرات، يقع هذا الكتاب في ثلاثة أجزاء، بدأ بمقدمة طويلة كانت رداً على من سأله كيف يكتب رسائله علّه يقتدي به، فغدت المقدمة مقالاً تتضمن جوابه، وهو يتلخص بأربعة أشياء هي: أولاً: أنه لم يكن يحفل بحديث اللسان ولا حديث العقل، ثانياً: أنه لم يكن يحمل نفسه حملاً على الكتابة، بل كان يرى، فيفكر فيكتب، وينشر ما يكتب، فيرضي الناس مرّة ويسخطهم أخرى من حيث لا يقصد، ثالثاً: أنه ما كان يكتب حقيقته غير مشوبه بخيال ولا خيالاً غير مرتكز إلى حقيقة. لأنه يعلم أن الحقيقة المجرد من الخيال لا تأخذ من نفس السامع مأخذاً. رابعا:ً أنه كان يكتب للناس لا ليعجبهم، بل لينفعهم ويؤثر فيهم.

أما سائر المقالات، مختلفة الموضوعات، تتنوع بين المقالات الاجتماعية والأدبية والسياسية، فتطرّق غلى المجتمع مصوّراً بؤسه، وشقاءه، وانحطاط أخلاقه، فحدث عن الخيانات الزوجية، وما يرافقها من عذاب وآلام وهدم تحمله على البكاء، كما نقرأ بين السطور دعوة إلى الإصلاح الاجتماعي، كما نلاحظ بعض القصص القابلة الحدوث إذا لم تكن حدثت فعلاً.

ويتضمن هذا الكتاب بعض المقالات الدينية الرامية إلى الدفاع عن الإسلام، وتبيان فضائله، كما انتقد بعض المسلمين الذين شوّهوا الدين بأعمالهم الشنيعة، ويتضمن أيضاً بعض المقالات الداعية إلى مكارم الأخلاق، والفضائل الاجتماعية، ومساعدة الفقراء ولكن بغير الطريقة المألوفة، واضعاً خطّة لتنظيم الصدقات حتى لا يغري كل من شعر في نفسه بالميل غلى البطالة وإيثار الراحة بالسعى على منوال هؤلاء الفقراء، فيكون بذلك قد قطع من جسم الإنسانية عضواً قد يكون عاملاً وبناءً.

عرف المنفلوطي بأسلوبه المميز، وباختياره قصصاً عالمية ذات بعد إنساني، فجمع بين جودة الأسلوب وروعة المضمون.

وأردنا أن تكون هذه الطبعة لمؤلفاته متميزة أيضاً، فحرصنا على:
1-إثبات مقدمة لكل قصة أو جزء تتناول حياة المنفلوطي، ومعلومات وافية عن القصة أو الجزء.
2-تحريك النصوص، ووضع علامات الترقيم المناسبة.
3-شرح الكلمات الصعبة.
ثبت تراجم موجزة الأعلام الموردة في المتن.
وضع أسئلة في نهاية كل قصة أو جزء تسهل على المربين عملية اختيار طلابهم في مدى استيعابهم لقصص المنفلوطي ومقالاته.

مراجعة كتاب "النظرات"

اقتباسات كتاب "النظرات"

كتب أخرى مثل "النظرات"

كتب أخرى لـ "مصطفى لطفي المنفلوطي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا