English  

تحميل كتاب السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة pdf

السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة

السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة

( 44 تقييمات المنصات الأخرى )
مؤلف: محمد حسنين هيكل
قسم: القسم العام
اللغة: العربية
حجم الملف: 3.54 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 21 مارس 2014
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

محمد حسنين هيكل

المؤلف كتاب السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة والمؤلف لـ 60 كتب أخرى.
أبرز الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين. من الصحفيين العرب القلائل الذين شهدوا وشاركوا في صياغة السياسة العربية خصوصاً في مصر. قام بتحرير كتاب فلسفة الثورة الذي صدر للرئيس جمال عبد الناصر. عين وزيراً للإرشاد القومي ولأنه تربطه بالرئيس جمال عبد الناصر صداقة نادرة في التاريخ بين رجل دولة وبين صحفي ـ يعرف تمسكه بمهنة الصحافة - فإن المرسوم الذى عينه وزيراً للإرشاد القومي نص في نفس الوقت على إست أبرز الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين. من الصحفيين العرب القلائل الذين شهدوا وشاركوا في صياغة السياسة العربية خصوصاً في مصر. قام بتحرير كتاب فلسفة الثورة الذي صدر للرئيس جمال عبد الناصر. عين وزيراً للإرشاد القومي ولأنه تربطه بالرئيس جمال عبد الناصر صداقة نادرة في التاريخ بين رجل دولة وبين صحفي ـ يعرف تمسكه بمهنة الصحافة - فإن المرسوم الذى عينه وزيراً للإرشاد القومي نص في نفس الوقت على إستمراره فى عمله الصحفى كرئيس لتحرير الأهرام.

بقي رئيساً لتحرير جريدة الأهرام لمدة 17 سنة وفي تلك الفترة وصلت الأهرام إلى أن تصبح واحدة من الصحف العشرة الأولى في العالم. رأس محمد حسنين هيكل مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم - الجريدة والمؤسسة الصحفية - ومجلة روز اليوسف. أنشأ مجموعة المراكز المتخصصة للأهرام: مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية ـ مركز الدراسات الصحفية ـ مركز توثيق تاريخ مصر المعاصر. إعتزل الكتابة المنتظمة والعمل الصحافي بعد أن أتم عامه الثمانين ومع ذلك فإنه لا يزال يساهم في إلقاء الضوء بالتحليل والدراسة على تاريخ العرب المعاصر وثيق الصلة بالواقع الراهن مستخدماً منبراً جديداً وهو التلفاز حيث يعرض تجربة حياته فى برنامج أسبوعى بعنوان مع هيكل في قناة الجزيرة الفضائية.

الكاتب الصحفي الوحيد الذي تجد فى نهاية كتبه ملحق كامل بصور الوثائق. الكاتب السياسي الوحيد الذي يكتب بأسلوب أدبى ممتع دون الإخلال بالموضوع لأنه خبير بخفايا النفس البشرية. قال عنه أنتوني ناتنج - وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية فى وزارة أنتوني إيدن - ضمن برنامج أخرجته هيئة الاذاعة البريطانية : عندما كان قرب القمة كان الكل يهتمون بما يعرفه وعندما إبتعد عن القمة تحول اهتمام الكل إلى ما يفكر فيه. ساند الكاتب نجيب محفوظ عند مهاجمة روايته أولاد حارتنا.

وصف الكتاب

تحميل كتاب السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة pdf الكاتب محمد حسنين هيكل

لماذا يرى هيكل سلام منطقة الشرق أوسط مستحيلاً!!؟ يقول بأنه قرأ نصوص المعاهدة المصرية الإسرائيلية وملاحقها، والخطابات المتبادلة معها، والمذكرات المرفقة بها، بل أكثر من ذلك إذ أن الظروف أو المصادفات أتاحت له الاطلاع على بعض محاضر الجلسات، لكن ذلك كله ليس هو المهم في رأيه، تلك هي مجرد أشكال خارجية لأوضاع أعمق كثيراً من السطح، ذلك لأن نصوص أية معاهدة بملاحقها وخطاباتها ومذكراتها وحاضرها هي مجرد تعبير أو نقل أو ترجمة لحقائق وموازين قوة بين الأطراف الجالسين من حول مائدة المفاوضات لذا كان ما هو أهم من النصوص تلك التي وراءها... ذلك ما يحاول هيكل الكشف عنه من خلال صفحات القسم الأول من هذا الكتاب والذي يتحدث فيه بطلاقته وبجرأته المعهودة، والتي يكشف من خلالها من الحجوب من الحقائق التي هي كامنة في كواليس ودهاليز السياسة الدولية. وأما عن الديموقراطية الغائبة، فحديثه عنها ذو شؤون وشجون، مجيباً كل سائل عن سبب غيابها والأبعد من ذلك عن استحالة تطبيقها، مبيناً الأسباب البعيدة والقريبة، متقصياً وباحثاً بغاية معرفة وضع بلده في الوقت الحالي وإلى أين يسير بعد الآن.

هذا الكتاب من تأليف محمد حسنين هيكل و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها

اقتباسات السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ محمد حسنين هيكل

كتب أخرى في القسم العام