English  

تحميل كتاب التجدد الحضاري دراسات في تداخل المفاهيم المعاصرة مع المرجعيات الموروثة لـ د طارق البشري pdf

كتاب التجدد الحضاري دراسات في تداخل المفاهيم المعاصرة مع المرجعيات الموروثة لـ د طارق البشري pdf

التجدد الحضاري دراسات في تداخل المفاهيم المعاصرة مع المرجعيات الموروثة لـ د طارق البشري

مؤلف: طارق البشري
قسم: علم الفلسفة والمنطق
اللغة: العربية
الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر
الصفحات: 322
حجم الملف: 8.04 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 01 يناير 1970
المزيد من المعلومات الوصفية عن ملف الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
مرات تحميل ( )
إخفاء

طارق البشري

المؤلف كتاب التجدد الحضاري دراسات في تداخل المفاهيم المعاصرة مع المرجعيات الموروثة لـ د طارق البشري والمؤلف لـ 31 كتب أخرى.
المستشار طارق عبد الفتاح سليم البشري المفكر والمؤرخ والفيلسوف المصري، أحد ابرز القانونيين المصريين المعاصرين، شغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس الدولة المصري ورئيسا للجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع عدة سنوات,تخرج طارق البشري من كلية الحقوق بجامعة القاهرة سنة 1953م, عين بعدها في مجلس الدولة واستمر في العمل به حتى تقاعده سنة 1998. بدأ تحوله إلى الفكر الإسلامي بعد هزيمة 1967م وكانت مقالته "رحلة التجديد في التشريع الإسلامي" أول ما كتبه في هذا الاتجاه، وهو مازال يكتب إلى يومنا هذا في القانون والتاريخ والفكر.

وصف الكتاب

يمثل هذا الكتاب إعادة تقديم جملة من أعمال الحكيم البشري؛ فالتجدد الحضاري وإعادة البناء والإصلاح المؤسسي عنده، وجهان لعملة واحدة لا ينفصلان. إن الدراسات المجموعة في هذا الكتاب تتعلق بكيفية الاقتراب التاريخي والسياسي والثقافي للإجابة عن سؤال مهم بالنسبة إلى المرحلة التاريخية التي نحياها الآن : كيف يمكن أن تجتمع الأمة وإن اختلفت فصائلها؟ أي كيف يمكن أن نختلف من دون أن نفترق؟ وكيف يمكن أن نقيم التوازن في أمتنا، وجودا وحركة؟  إن فكر د. طارق البشري ''الحضاري الإسلامي" يتجاوز الثنائيات المتضادة المتصارعة التي أوقعنا فيها الفكر العلماني وخبرته العملية. فالعروبة والإسلام، الديمقراطية والإسلام، الداخل والخارج، الوطن والأمة، الهوية والسياسية ، الإصلاح المجتمعي والتغيير السياسي، الدعوة والسياسية، الإصلاح المجتمعي والتغيير السياسي، الدعوة والسياسة، الدولة المدنية والدولة الإسلامية، المجتمع والنظام والدولة، ما هي إلا بعض هذه الثنائيات التي تحول دون تجدد حضاري. والتجدد الحضاري الذي يعالج الازدواجية الحضارية، ومن هنا مغزى عنوان هذا الكتاب.  يتضمن الكتاب مقدمة د. البشري وإحدى عشرة دراسة تمت في الفترة (1989 – 2013 م)، تقدم أفكارا دالة على رؤية البشري، تشخيصا وتحليلا وتفسيرا لجذور الأزمة الراهنة وملامحها وعواقبها وسبل الخروج منها، وتبين أصالة فكر البشري وتجدده استجابة لتحديات واقع الأوطان والأمة والعالم، وهي التحديات التي تبرز أن إشكاليتي الديمقراطية والمرجعية لا تنفصلان.

اقتباسات التجدد الحضاري دراسات في تداخل المفاهيم المعاصرة مع المرجعيات الموروثة لـ د طارق البشري

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

تقييمات ومراجعات التجدد الحضاري دراسات في تداخل المفاهيم المعاصرة مع المرجعيات الموروثة لـ د طارق البشري

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة
إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة نور
أتصل بنا

كتب أخرى لـ طارق البشري

كتب أخرى في علم الفلسفة والمنطق