English  

تحميل كتاب الإقتصاد الصيني PDF

مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا

الإقتصاد الصيني

الإقتصاد الصيني

مؤلف:
قسم:الصين
اللغة:العربية
الصفحات:141
حجم الملف:10.57 ميجا بايت
نوع الملف:PDF
تاريخ الإنشاء:13 أبريل 2012
ترتيب الشهرة: 20,679 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
قراءة وتحميل ( )

وصف الكتاب

في بداية القرن الواحد والعشرين ظهرت الصين كقوة اقتصاديـة كبرى على المسـرح الدولي. ففي عام 2006، أصبحت رابع دولة اقتصادية في العالم في مستوى الناتج المحلي الإجمالي، وثالث دولة تجارية. لقد تحسن مستوى معيشـة الصينيين تحسناً مهماً، وإن أصبحت الصين مجتمعاً شديد التفاوت تقوم فيه هوة بين الفقراء والأثرياء. ولا يزال متوسط مستوى الدخل الفردي يصنف الصين بين البلدان النامية، ولا يزال أيضاً بعيداً جداً عن متوسط مستوى الدخل الفردي في البلدان الغنية، لكنه حالياً قريب جداً من مستواه في تركيا، وليس بعيدا جداً عن مستواه في تايلندا.
أصبحت الصين دولة كبرى بحكم العدد قبل أن تصبح دولة غنية. من هنا فإن صعودها الحالي يتميز عن صعود قوة اليابان خلال خمسينيات وستينيات القرن العشرين. آنذاك كانت اليابان بلداً متطوراً مع دخل أعلى من المتوسط العالمي. في حين أن التحولات الاقتصادية والاجتماعية والهجرة الريفية والتحضر في الصين لا تزال في بداياتها.
إن التحدي الذي يواجه الصين من الآن فصاعداً هو الانتقال من النمو الفائق السرعة الذي عرفته خلال السنوات الأخيـرة إلى تنمية متوازنـة. ومن أجل ذلك عليهـا تقليص خطوط الانكسار التي تجتاز الاقتصاد والمجتمع (بين فلاحين وأبناء مدن، وأثرياء وفقراء، بين الواجهة البحرية وما تبقى من الصيـن)، وإعادة مركزة النمو على الاستهلاك المحلي وجعله أقل تبعية للأسواق العالمية، وإبطاء استهلاك الطاقة، وصيانة بيئة متدهورة.
تشير السيناريوهات طويلة الأجل إلى أنه قد يتوجب على الصين مواصلة النمو بأسرع من نمو الاقتصاد العالمي، وأن تصبح محرك تطور الاقتصاد العالمي الذي سيتسم باطراد باتساع مكانة الاقتصاديـات الكبرى الصاعدة، والتراجـع النسبي لمكانة البلدان الغنية التي ستحافظ رغم ذلك على مستواها في سلم الدخول. 
علي أية حال، ففي هذا الكتاب، وبأسلوب سهل ومبسط، استطاعت فرانسواز لوموان تعريفنا بالتجربة الاقتصادية الصينية الناهضة، وما حققته من إنجازات في المستويين الاقتصادي والاجتماعي خلال فترة زمنية قصيرة، وضعتها على طريق مقارعة الدول العظمى العالمية.‏

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الإقتصاد الصيني"

اقتباسات كتاب "الإقتصاد الصيني"

كتب أخرى مثل "الإقتصاد الصيني"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا