English  

كتاب مقدمة في البرمجة بلغة إس كيو إل SQL ومدخل إلى قواعد البيانات Oracle 9i

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
مقدمة في البرمجة بلغة إس كيو إل SQL ومدخل إلى قواعد البيانات Oracle 9i
Qr Code مقدمة في البرمجة بلغة إس كيو إل SQL ومدخل إلى قواعد البيانات Oracle 9i

مقدمة في البرمجة بلغة إس كيو إل SQL ومدخل إلى قواعد البيانات Oracle 9i

  ( 2 تقييمات )
مؤلف:
قسم: لغة اس كيو ال SQL [تعديل]
اللغة: العربية
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 356
ترتيب الشهرة: 144,752 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

دار نشر علمية

الناشر وليس المؤلف كتاب مقدمة في البرمجة بلغة إس كيو إل SQL ومدخل إلى قواعد البيانات Oracle 9i وناشر 16 كتب أخرى.
دار نشر متخصصة في نشر الكتب العلمية لاسيما كتب علوم الحاسب الآلي والعلوم والفنون المرتبطة به

وصف الكتاب

بعض المفاهيم الأساسية: البيانات، المعلومات، قاعدة البيانات، نظم إدارة قواعد البيانات (DBMS)، وظائف قواعد البيانات، مفاهيم قاعدة البيانات العلائقية، المستخدمين والمهام، الأعمدة، الصفوف، العلاقات، مفهوم الكائنات.

المبادئ الأساسية للغة SQL: مفهوم اللغات المستضافة، لغة SQL ومكوناتها (DML, DDL, DCL, TCL)، استخدام برنامج أكسس Access في تنفيذ عبارات لغة SQL.

أوامر لغة SQL المستخدمة في الاختيار والاستفسار: أوامر اختيار مجموعة من الحقول من أكثر من جدول (SELECT – FROM)، استخدام الشرط WHERE مع الأمر SELECT، استخدام معايير التصفية (معاملات التشغيل: المعامل LIKE والرموز (_, %)، المعامل IN، المعامل BETWEEN)، استخدام عمليات الربط المنطقية (AND, OR)، استبعاد التكرارات في بيانات حقل معين DISTINCTROW، تسمية الحقل المستنتج داخل أمر SELECT، اختيار مجموعة من الحقول من أكثر من جدول، ترتيب السجلات ORDER BY، استخدام الدوال (AVG, COUNT, MIN, MAX, SUM, FIRST, LAST) مع جملة SELECT، الاستفسارات المتداخلة، إنشاء الاستعلامات المعقدة بواسطة برنامج ACCESS.

مقدمة عن أوراكل وبيئة العمل فيها: نظرة عامة على ORACLE، تعريف قاعدة البيانات ORACLE، البرامج المساعدة في أوراكل (برنامج SQL*PLUS، برنامج Enterprise Manager)، العناصر الرئيسية الخاصة بقاعدة بيانات أوراكل (عناصر Tablespaces، الجداول، عناصر Schemas، عناصر Sequence، الإجراءات المخزنة والوظائف ومجموعة الإجراءات، الأزندة (القوادح) TRIGGERS، المرادفات SYNONYMS)، مقدمة عن استخدام SQL*PLUS (تشغيل البرنامج، سطر الأوامر الخاص بـ SQL*PLUS، الاتصال بقاعدة البيانات باستخدام SQL*PLUS، المحث (SQL>)، إدخال الأوامر والفاصلة المنقوطة).

لغة معالجة البيانات DML (التعامل مع البيانات): أمر إضافة السجلات INSERT INTO – VALUES (إضافة سجل واحد، نسخ السجلات من جدول إلى آخر، استخدام طريقة & في الإضافة)، أمر تحديث البيانات UPDATE – SET (تحديث الحقول في سجلات معينة، تحديث الحقول في كافة السجلات)، أمر حذف السجلات DELETE FROM (حذف سجلات معينة، حذف كافة سجلات الجدول)، أمر إبطال التعديلات ROLLBACK، حفظ التعديلات COMMIT.

لغة تعريف البيانات DDL (التعامل مع الكائنات): التعامل مع الجداول TABLES (إنشاء جدول، إنشاء جدول فارغ، إنشاء جدول من خلال جدول أخر، الاستعلام عن بنية وتكوين الجدول DESC، تعديل خصائص جدول، حذف جدول، الاستعلام عن الجداول الموجودة)، القيود على الجداول CONSTRAINTS (إضافة القيود على مستوى العمود، على مستوى الجدول (استخدام العبارة CONSTRAINT)، أنواع القيود (عدم قبول القيم الفارغة NOT NULL، عدم التكرار UNIQUE، شرط التحقق CHECK، المفتاح الرئيسي PRIMARY KEY، المفتاح الأجنبي (بناء العلاقة) FOREIGN KEY، إضافة قيد بعد إنشاء الجدول، حذف القيود، حذف قيد المفتاح الرئيسي، الاستعلام عن قيود الجداول من خلال الجدول USER_CONSTRAINTS.

التعامل مع العروض VIEWS: تعريف العروض واستخداماتها، إنشاء العروض، حذف العروض، الاستعلام عن العروض الموجودة بواسطة USER_VIEWS.

التعامل مع المتسلسلات SEQUENCES: تعريف المتسلسلات، توليد الأرقام المتسلسلة تلقائياً، الاستخدم لأكثر من جدول، الاستقلال عن الجدول، إنشاء المتسلسلات، طريقة استخدام المتسلسلات، حذف المتسلسلات، الاستعلام عن المتسلسلات الموجودة بواسطة USER_SEQUENCES.

التعامل مع الفهارس INDEXES: تعريف الفهارس واستخدامها، تسريع الحصول على البيانات، الاستقلال عن الجدول، حذفها لا يؤثر في الجدول، تحذف عند حذف جدولها، إنشاء فهرس، حذف فهرس (ماعدا الحقول NOT NULL,PRIMARY KEY)، متى تستخدم الفهارس، متى لا تستخدم الفهارس، الاستعلام عن الفهارس الموجودة بواسطة USER_INDEXES.

التعامل مع المرادفات SYNONYMS: تعريف المرادفات واستخدامها كبدائل لأسماء الجداول والعروض، إنشاء المرادفات، حذف المرادفات، الاستعلام عن المرادفات الموجودة بواسطة USER_SYNONYMS.

أهم الأوامر المستخدمة في SQL*PLUS: أمر مسح محتويات المخزن المؤقت الخاص بـ SQL (Clear SQL)، أمر الاتصال بوحدة خدمة (Connect)، أمر تقديم وصف تفصيلي لأحد عناصر قاعدة البيانات (Describe)، أمر تحرير محتويات المخزن المؤقت الخاص بـ SQL (Edit)، أمر تحميل محتويات ملف إلى المخزن المؤقت (Get)، أمر تقديم التعليمات الأساسية لأوامر SQL*PLUS (Help)، أمر وضع قائمة للجمل الموجودة في المخزن المؤقت (List)، أمر الخروج من SQL*PLUS (Quit)، أمر وضع قائمة بالجمل الموجودة في المخزن المؤقت وتنفيذها (Run)، أمر حفظ المخزن المؤقت في ملف (Save)، أمر توجيه المخرجات إلى ملف خارجي أو الطابعة (Spool)، أمر تشغيل جمل SQL الموجودة بداخل ملف (Start).

نظام التأمين في ORACLE – مستخدمي ORACLE: اتصال المستخدم بقاعدة البيانات، إنشاء مستخدم جديد، منح الصلاحيات (الامتيازات) للمستخدم، تعريف الأدوار ROLE (صندوق الصلاحيات) وأهميتها، إنشاء الأدوار، إعطاء الامتيازات للأدوار، إعطاء امتيازات الدور للمستخدم، امتيازات الكائنات Object Privileges، الاستعلام عن الامتيازات الممنوحة للأدوار، الاستعلام عن الأدوار الممنوحة للمستخدمين، الاستعلام عن امتيازات الكيانات الممنوحة للمستخدمين، سحب الامتيازات من المستخدم REVOKE، تغيير كلمة المرور للمستخدم، حذف المستخدم.

لغة الاستعلامات البنيوية الإجرائية PL/SQL: التعامل مع الكتل BLOCKS (تعريفها وفوائدها)، مكونات الكتل (جزء التصريحات DECLARE، الجزء التنفيذي BEGIN...، تحديد الاستثناءات (جزء مراقبة الأخطاء) EXCEPTION، التعليقات)، أنواع الكتل (الكتل الغير محددة (مسماة) ANONYMOUS، الإجراءات PROCEDURES، الدوال FUNCTIONS)، استخدام الكتل، تنفيذ الكتل بواسطة المعامل "" / "".

التعامل مع المتغيرات وأنواعها VARIABLES: المتغيرات استخداماتها وفوائدها، أنواع البيانات القياسية (VARCHAR2، NUMBER، DATE، CHAR، LONG، BOOLEAN، BLOB، CLOB، NCLOB، BFILE)، تعريف المتغيرات، تحميل المتغيرات بقيمة، أنواع البيانات المعرفة من قبل المستخدم (متغير السجل RECORD، استخدام العبارة %TYPE، استخدام العبارة %ROWTYPE لمتغيرات السجل، المتغيرات الخارجية (متغيرات SQLPLUS) التعريف – الإسناد – طباعة القيمة، عرض البيانات من داخل الكتلة – تهيئة وحدة الإخراج – استخدام الدمج، استخدام المتغيرات في عبارات SQL، تحميل المتغيرات بقيمة من قاعدة البيانات، استخدام الدوال مع المتغيرات، الثوابت CONSTANT.

بنى التحكم واتخاذ القرارات: بنية الشرط IF، بنية التكرار LOOP، بنية التكرار FOR، بنية التكرار WHILE.

التعامل مع المؤشرات CURSOR: المؤشرات وفوائدها واستخدامها، تعريف المؤشرات، معاملات المؤشرات، فتح المؤشر، الاسترجاع – تحميل بيانات المؤشر إلى متغير، مواصفات وخصائص المؤشرات، إغلاق المؤشر، استخدام FOR مع المؤشرات.

الإجراءات PROCEDURE: تركيب الإجراءات، إنشاء الإجراءات، تنفيذ الإجراءات، تنفيذ الإجراء من داخل إجراء آخر، استخدام المعاملات Parameters، طرق إرسال المعاملات (معاملات IN ، OUT)، حذف الإجراءات.

الدوال FUNCTION: تركيب الدوال، إنشاء الدوال، استخدام المعاملات IN في الدوال، تنفيذ الدوال، تنفيذ الدوال من داخل كتل أخرى، حذف الدوال.

الأزندة – القوادح TRIGGERS: الأزندة التعريف والتركيب والأنواع، إنشاء الأزندة، إيقاف عمل الأزندة وإعادة التشغيل، حذف الأزندة.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "مقدمة في البرمجة بلغة إس كيو إل SQL ومدخل إلى قواعد البيانات Oracle 9i"

اقتباسات كتاب "مقدمة في البرمجة بلغة إس كيو إل SQL ومدخل إلى قواعد البيانات Oracle 9i"

كتب أخرى مثل "مقدمة في البرمجة بلغة إس كيو إل SQL ومدخل إلى قواعد البيانات Oracle 9i"

كتب أخرى لـ "أحمد جبر عبدربه جحيش"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا