English  

كتاب التجزئة العربية كيف تحققت تاريخيا

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
التجزئة العربية كيف تحققت تاريخيا

التجزئة العربية كيف تحققت تاريخيا

مؤلف:
قسم:تجارة التجزئة
اللغة:العربية
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية السلسلة: الثقافة القومية
تاريخ الإصدار:
الصفحات:324
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

تهتم فصول هذا الكتاب برصد أهم العوامل التاريخية في تكوين أقطار الوطن العربي بصورته الراهنة، وبعبارة أخرى، كيف تحققت التجزئة العربية تاريخياً بعد أن تفككت وحدة الدولة أو الدول العربية الإسلامية الكبرى في المشرق والمغرب، وابتليت بجولات الاستعمار الأوروبي التي أصابت أقطار العرب واحداً بعد الآخر، وبخاصة بعد ضعف السلطنة العثمانية التي كانت آخر الدول الإسلامية والتي ضمت معظم أقطار الوطن العربي، وعلى الرغم مما يوجه إلى الحكم العثماني من نقد، فإنه حفظ للعرب وحدتهم التاريخية، وبخاصة في القرون الثلاثة الأولى، فلم ينصب الحواجز والحدود بين أقطارهم، ولم يقصّر في حمايتها من الغزو الأجنبي.

وإذا ما عدنا لمضمون هذا الكتاب نجد أنه يهتم أولاً بعرض نشأة الدولة العربية الموحدة، والفتوح التي رافقتها وما أعقبها من هجرة القبائل العربية إلى البلاد المفتوحة، وانتشار الإسلام واللغة العربية بين شعوبها. وبين كيف أن المجتمع العربي كان يمتلك القوة الدامية لمقاومة أخطار الغزو والقهر والانفصال حتى أواخر عهد الخلافة العباسية التي واجهت تحديات خطيرة في الداخل والخارج. وعلى الرغم سقوط بعداد في يد المغول، فقد استمرت الخلافة العباسية تمارس سلطانها الديني والشرعي من القاهرة عاصمة المماليك، حتى سقوط دولتهم على يد الدولة العثمانية.

وقد تناولت هذه الدراسة باختصار الفتح العثماني للأقطار العربية مشرقاً ومغرباً. كما وعالجت ارتباط الهيمنة الاستعمارية بالتجزئة العربية ما بين 1798 و1920 فشرحت كيف نكبت أقطار الوطن العربي باستعمار أربع دول أوروبية، بدأت جولاتها مع الحملة الفرنسية على مصر والشام، وانتهت باقتسام بريطانيا وفرنسا أقطار الشام والعراق، وبذلك تكاملت الهيمنة الاستعمارية، وظهرت التجزئة العربية في وصورتها الراهنة.

كما عرضت الدراسة لردود العرب على تحدي الاستعمار والصهيونية والتجزئة ما بين 1920-1961، ومهدت بكلمة عن الجهود التي بذلتها القومية العربية في مواجهتها للعنصرية التركية والمطامع الاستعمارية قبل عام 1920، ثم أوجزت المساومات الدولية التي قضت على هدف العرب في الاستقلال والوحدة عام 1920. وضربت مثلاً لرسم الحدود بين (الدول) في بلاد الشام ابتداءً من العام المذكور، وتنفيذاً للتجزئة السياسية، وأشارت إلى التطور السياسي والقومي في كل من الأقطار العربية التي بدأت تتلخص تباعاً من الاستعمار، وتعمل على تجاوز التجزئة.

وعرض في مرحلة لاحقة لعوامل التجزئة الداخلية في ضوء النزعات والاتجاهات وصراع الهويات في الدول العربية، إضافة إلى الارتباطات السياسية والتجارب العملية التي مرت بها منذ نوال الاستقلال، وبالنظر لأهمية عوامل التجزئة الخارجية، فقد خصصت الدراسة فصلاً خاصاً لهذا الموضوع، حيث عرضت لهذه العوامل، وشرحت مقاومة الدول الكبرى لفكرة الوحدة العربية قبل خلق (إسرائيل) وبعدها، ومساعيها الدائبة مع صنيعتها (إسرائيل) لتصبح التجزئة القدر المحتوم للأمة العربية.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "التجزئة العربية كيف تحققت تاريخيا"

اقتباسات كتاب "التجزئة العربية كيف تحققت تاريخيا"

كتب أخرى مثل "التجزئة العربية كيف تحققت تاريخيا"

كتب أخرى لـ "أحمد طربين "

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا