English  

معجم الأفكار والأعلام

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
معجم الأفكار والأعلام

معجم الأفكار والأعلام

مؤلف:
قسم:التراجم وسير حياة الأعلام من الناس
اللغة:العربية
الناشر: دار الفارابي
الترقيم الدولي:978993712543
تاريخ الإصدار:01 ديسمبر 2007
الصفحات:609
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يحتوي المعجم على أكثر من (4000) مادة تمثل (21) مجالاً متخصصاً حول مفاهيم من الفلسفة، ,الدين، وعلم الاقتصاد، وعلم النفس، والرياضيات، وعلم الكمبيوتر، والكيمياء، والنظريات السياسية، وعلوم الحياة، والتربية، ونشاطات المرأة.

هذا الكتاب غير موجه للمتخصصين، ولا الذين يبحثون عن معلومات مفصلة في حقل تخصصهم، ومع أن بعض المواد تبحث في أفكار صعبة، إلا أنها أخذت بعين الاعتبار القارئ العادي، ويبلغ معدل المادة الواحدة زهاء خمسين كلمة، تشمل التعريف الأساسي والحقائق الهامة.

سيجد القارئ جميع المبادئ الأساسية في المواضيع آنفة الذكر، وكذلك مواد متنوعة في تاريخ الأفكار مثل الفلسفة، والدين، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والنظريات السياسية والاقتصادية. وقد عني هذا الكتاب بالشخصيات التاريخية من أولئك الذين ارتبطت أسماؤهم بحركات مهمة، مثل ميخائيل غورباتشوف، ونابليون، وبسمارك، وكرمويل واف. دي. روزفلت، حتى لو لم يكونوا مسؤولين عن النظريات التي بنوا أعمالهم عليها، فلم يكن أف.دي. روزفلت صاحب النظريات الاقتصادية التي اعتمد عليها برنامج: "الصفقة الجديدة" إلا أن اسمه يقترن به، ولهذا فقد خصص له مكان في هذا الكتاب.

وقد اعتمد في اختيار الشخصيات الذين ارتبطت أسماؤهم بظاهرة فنية، أو حركة أدبية شخصوها لمهظم الناس من أمثال: بابلو بيكاسو صاحب "مذهب التكعيبية"، "وآرنولد شوبنبيرج عن موسيقا الاثنتي عشرة نغمة، وجورج برنارد شو عن التفكير التقدمي، وكتابة الكراريس. وتم اختيار البعض الآخر لأنهم نقاد وممارسون للفنو مثل: فيليو برونلستشي (هندسة البناء)، وتي. أس. إيليوت (شاعر)، وفاشيلي كاندنسكي (فنان).

ولم يتضمن هذا الكتاب المصطلحات الثقافية ذات الطابع الأدبي أو الفني مثل: (الغناء الرخيم)، والتنقيطية في الرسم، ولكن إذا كان المصطلح شائعاً في المجتمع ويستعمل في أكثر من مجال، مثل: البنيوية وما بعد الحداثة فقد تضمنه هذا الكتاب.

كما تضمن الشخصيات الأسطورية ذات المفاهيم التي توحي بها، مثل: (نرسيسيوس)، والنرجسية، و(باندورا) وصندوقها، وتلك التي تم تداولها عبر قرون عديدة مثل: ثور، وإيزيسن و"رع" كما تضمن المعجم سلسلة من العلماء المخترعين، مثل: (أندريه ماركوف) أو الذين طوروا شيئاً ما مثل: (الكسندر فليمنج) أو الذين حازوا جائزة نوبل مثل: ماري كوري.

وقد تم إنتقاء العديد من المواد، غير الغربية فهناك مئات من المواد المتعلقة بالهندوسية، والبوذية، والديانات القديمة، والديانات الأمريكية المحلية، وغيرها الكثير.

كما يحتوي المعجم على أكثر من (350) مادة مقتبسة بشكل خاص. أولاً: اقتباس مباشر كما هو منطوق، أو مكتوب، حسبما ورد في المادة. ثانياً: اقتباس مرتبط بالمفهوم الوارد ضمن المادة، مثل: العدوان، والإيمان، والحب، والحرب.

كما يحتوي هذا المعجم على (21) مقالاً تبحث مواضيع أسالسية، أو مثيرة للجدل في العلوم والآداب، وعلم الأخلاق، وقد تم ترتيبها بجوار المواد ذات العلاقة قدر المستطاع.

معجم الأفكار دليل شامل حول المفاهيم والمعتقدات التي شكلت عالمنا اليوم. كل ما هو مهم وجميل وعادل يجده القارئ بين ثنايا هذا الكتاب.

الكتاب يضم الآراء والمعتقدات الفلسفية والدينية والجمالية وكذلك الأفكار العلمية والتاريخية والسياسية.

كما يشتمل الكتاب على الحركات الثقافية والفنية والسياسية والمصطلحات. هذا بالإضافة لكبار المفكرين والفلاسفة وعلماء الاقتصاد وغيرهم. كما يعرض التسلسل الزمني للعديد من المدارس الفلسفية والتربوية والموسيقى الغربية وعلم النفس والرياضيات وغيرها من المعارف.

كما يضم مقالات حول الإجهاض وما بعد الحداثة والرومانسية وتخطيط المدن والتطوير الحضري وغيرها.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر ابحث في أمازون بعنوان الكتاب
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "معجم الأفكار والأعلام"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "معجم الأفكار والأعلام"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ هتشنسون

كتب أخرى في التراجم وسير حياة الأعلام من الناس