English  

كتاب الطب الوقائي النبوي

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الطب الوقائي النبوي

الطب الوقائي النبوي

مؤلف:
قسم:الطب الوقائي
اللغة:العربية
الناشر: دار النفائس
تاريخ الإصدار:01 أغسطس 2001
الصفحات:128
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

إن التعريف العلمي للطب الوقائي المتفق عليه من قبل الهيئات الصحية عالمياً، أنه هو علم المحافظة على الفرد والمجتمع لوقاية الإنسان من الأمراض السارية والوافدة ومنع انتشار العدوى إذا وقعت... ومحاولة إطالة عمر الإنسان (بقدر الله) بتحسين ظروفه المعاشية والمحافظة عليه من الحوادث وإبعاده عن أسباب التوتر النفسي والعصبي. هذه الأمور جميعاً، والتي يسعى الطب اليوم جاهداً إليها، وتجند دول العالم والمنظمات الصحية جموع الأطباء والمؤسسات الصحية لوقاية بني البشر من شرورها، هذا النوع من الطب نجد الإسلام، وقبل أربعة عشر قرناًن قد أعطاه مكاناً متميزاً، ووضع له دستوراً كاملاً لأن الطب الوقائي حقائق ثابتة وقواعد عامة تصلح لكل زمان ومكان ولكونه يتناول صحة المجتمع والجماهير العريضة فهو يدخل في رسالة باعتبار أن صحة المجتمع والجماهير العريضة فهو يدخل في رسالة باعتبار أن صحة الديان من صحة الأبدان.

لذلك كله نجد هذا النوع من الطب قد شمل حيزاً واسعاً من الطب النبوي، حاول المؤلف في هذا الكتاب، استعراض أهم جوانبه وبشكل موجز، وذلك من خلال تقسيم مادته إلى سبعة فصول هي: الفصل الأول: آراء ومواقف حول الطب النبوي، الفصل الثاني: مفهوم التعقيم والمكروب في الطب النبوي، الفصل الثالث: سبل الوقاية من الأمراض المعدية في الطب النبوي، الفصل الرابع: سبل الوقاية من أمراض الجهاز التناسلي في الإسلام، الفصل الخامس: سبل الوقاية من السرطان في الإسلام، الفصل السادس: سبل الوقاية من الأمراض غير المعدية، الفصل السابع: سبل الوقاية من الأمراض النفسية.

لم يكن الرسول طبيباً، وإنما حامل دعوة، ومبلغ رسالة من الله عز وجل، ومنشئ دولة الإسلام الأولى. ولذلك نجده في إرشاداته الدنيوية يصف بعض الأدوية بحسب معرفته البشرية في زمنه. ولكنه على مستوى الطب الوقائي يأمر بأشياء كثيرة لم تكتشف أهميتها على هذا المستوى إلا بعد تقدم العلوم واكتشاف الجراثيم. فالطب الوقائي كما هو معلوم "علم المحافظة على الفرد والمجتمع لوقاية الإنسان من الأمراض السارية والوافدة، ومنع انتشار العدوى. والمحافظة على الإنسان من الحوادث وأسباب التوتر النفسي والعصبي".

في هذا الكتاب يبحث المؤلف الطبيب، المتبحِّر بالعلوم الدينية، آراء العلماء ومواقفهم من الطب النبوي ويبيِّن أهمية تعاليم الإسلام في الوقاية من الأمراض المعدية، والأمراض التناسلية، والسرطانات، وغيرها.

إنه بحث جديد، واكتشاف يفخر به واضعه، فعسى أن يفيد المسلمون وغيرهم منه.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الطب الوقائي النبوي"

اقتباسات كتاب "الطب الوقائي النبوي"

كتب أخرى مثل "الطب الوقائي النبوي"

كتب أخرى لـ "محمود الحاج قاسم محمد"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا