English  

التربية وتحولات عصر العولمة مداخل للنقد والاستشراف

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
التربية وتحولات عصر العولمة ؛ مداخل للنقد والاستشراف

التربية وتحولات عصر العولمة ؛ مداخل للنقد والاستشراف

مؤلف:
قسم:العولمة
اللغة:العربية
الناشر: المركز الثقافي العربي
الترقيم الدولي:9953680299
تاريخ الإصدار:01 أكتوبر 2004
الصفحات:248
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

يضم هذا الكتاب أربع مساهمات يعتبر القاسم المشترك بينها كونها تتمحور، بالأساس حول معالجة بعض جوانب ومكونات الأزمة التربوية في مجتمعاتنا، وطنياً وعربياً وثالثياً، وخاصة في هذا العهد العولمة الجديد الموسوم بالكثير من عناصر الصراع والغموض والفوضى والتناقضات والرهانات وبوؤر التوتر والتحكم والاستقطاب... الخ، وقد حاول الباحث في جل هذه المساهمات، إبراز أهم أبعاد وجذور ومكونات وتجليات وعواقب... هذه الأزمة المذكورة. وذلك بغرض أطراح بعض الأسئلة والتساؤلات، وفتح بعض الآفاق، واقتراح بعض البدائل والآليات والممكنات المتاحة لإعادة النظر في أوضاعنا التربوية والاجتماعية المأزومة بهدف الإصلاح والتحديث والتطوير، انطلاقاً من رؤية واضحة للمستقبل ومشروع مجتمعي وحضاري متميز، متكامل وموجه، وبحثاً عن المكانة والدور والفاعلية المعرفية والتاريخية في عالم متحول، سريع التجدد، بالغ التشابك والتعقيد: مرجعيات وأسساً ومعايير وأنساق قيم ومنظومات معرفية واجتماعية وحضارية وعقائدية متعددة...

وهكذا يتناول الفصل الأول علاقة التربية بالعولمة من خلال مناقشة نقدية لأطروحة "نهاية التربية" أو "نهاية المدرسة الوطنية"، كما تروج لها بعض الخطابات العولمة الجديدة المرسومة بما أصبح يدعي بـ:"خطاب النهاية" الذي أسس له فوكوياما وطوره بعض أنصاره ومريديه. وقد انصب في هذه المناقشة، على محاولة قراءة نقدية لبعض أبعاد المعقول واللامعقول، والمعرفي، والإيديولوجي، والظاهر والمضمر في هذه الخطابات المعنية.

أما الفصل الثاني فقد عالج فيه ما غدا عندنا موسوماً بـ "الأزمة التربوية" وذلك من منظور سوسيولوجي نقدي يروم تقديم تحليل متكامل لمقوماتها ومكوناتها وإحالتها المرجعية... كما يرمي إلى وضع بعض المقدمات الأساسية لإجابة عقلانية وواقعية على ما أصبح يطرحه علينا "سؤال الإصلاح التربوي"، ولاسيما في زمن العولمة الزاحفة بنا وعلينا- من قضايا وإشكالات، ومن إمكانات ومشاريع ,آفاق للتجاوز والتخطي.

وأما الفصل الثالث وهو في مضمونه حوار ذو طابع فكري عام فقد عالج الإشكالية التي تم تناولها في الفصل الآنف تحديداً، مع الاهتمام بإعطائها هنا أبعاداً سوسيوحضارية وطنية وقومية عربية وإسلامية، بل وثالثية أيضاً. كما قدم في بعض محاور هذا الفصل ما يمكن توصيفه بـ "مقدمات أو مداخل" لقراءة وفهم أهم المضامين والتوجهات الفكرية والسياسية والتربوية والاجتماعية... المؤسسة لمرجعية "الميثاق الوطني للتربية والتكوين"، وما يتطلبه استثماره وأجزائه وتفعيل مواده وبنوده وتطبيقه العملي من وعي نقدي شمولي، وإدراك رؤيوي عميق لإكراهات وروهانات وملابسات ومشكلات وخصوصيات وشروط ظرفيتنا الراهنة في ارتباطاتها المحلية والدولية، وما يمكن أن يكون لذلك من آثار ومستتبعات علت مسار مشروع الإصلاح التربوي المنشود، أيضاً هو الأمر بالنسبة لنموذج المغرب.

وانطلاقا من منطق استنتاجي تدرجي يعتمد أسلوب الانتقال من العام إلى الخاص، جعل من موضوع الفصل الرابع مقاربة أولية لقضية جزئية مما ورد في "الميثاق الوطني للتربية والتكوين" وهي قضية تم الإشارة إليها بإيجاز في الفصل/الحوار العام السابق، ألا وهي "المسألة اللغوية" بكل أبعادها ومدلولاتها التربوية والثقافية والاجتماعية المتعددة.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "التربية وتحولات عصر العولمة ؛ مداخل للنقد والاستشراف"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "التربية وتحولات عصر العولمة ؛ مداخل للنقد والاستشراف"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ مصطفى محسن

كتب أخرى في العولمة