English  

في البداية دراسة في سفر التكوين

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
في البداية دراسة في سفر التكوين

في البداية دراسة في سفر التكوين

مؤلف:
قسم:الصناعات البدائية
اللغة:العربية
الناشر: مكتبة نينار للدراسات والترجمة والنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار:01 يناير 2005
الصفحات:175
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

في كتابها "في البداية سفر التكوين" تضع كارين ارمسترونغ قراءة جديدة لسفر التكوين تتجاوز ما كتبه محرري التوراة، وما استخدمه معتنقو الهندو فيداس، أو بوذيو سوتراس، وبهذا تحررنا المؤلفة من المسعى التخييلي الذي كانت الغاية منه هو أن نرى حقيقة مقدسة في شروط مأساوية، فهل ينبغي لنا أن نصارع في الظلمة كما فعل يعقوب. بالطبع لا –من هنا ينبغي علينا أن نعرف كيف نقرأ كتبنا المقدسة. إنها تتطلب جهداً تخيلياً قد يكون محيراً ومؤلماً أحياناً، مثل نزال المصارعة الذي خاضه يعقوب "عندما يصارع يعقوب غريباً غامضاً طيلة الليل أحد أكثر المشاهد تكراراً في سفر التكوين، لكنه لبث أن اكتشف أنه كان يتصارع مع الله (سفر التكوين، 32: 24- 32)". وحتى لا يساء فهم النص وبهدف بلوغ المعنى الحقيقي لكتاب مقدس تحثنا المؤلفة أن لا نقرأه قراءة حرفيه، "ذلك لأن النص يشير إلى ما هو خارج ذاته، أي إلى حقيقة لا يمكن التعبير عنها بشكل وافٍ في كلمات أو مفاهيم (...) إننا بحاجة إلى أن نفهم الكتاب المقدس بقراءة تتطلب نفس النوع من الإنتباه التأملي والحدسي اللذين نبذلهما أثناء قراءة قصيدة، وفي أغلب الأحيان، يكون علينا أن نصارع النص بغية أن نعلم أننا محرومون من يقينية ظهور نهائي".

وعودً على بدء، يتبع سفر التكوين كما يوحي اسمه – المراحل الأولى لعلاقة البشر بالمقدس، إنه قصة بدايات: بداية العالم، وبداية الجنس البشري، وبداية تجربتنا مع حقيقة نسميها "الله". كقصة بدايات، إنها حافلة بالألم والفوضى، يتحدث سفر التكوين عن الصعوبات التي تعرَض لها جيل بشري بدءاً من لحظة الولادة الأولى وحتى الموت، فحكايات سفر التكوين ذات سمة لا يحددها زمن لأنها تخاطب تلك المناطق من الروح التي تبقى مبهمة بالنسبة لنا، ومع ذلك تمارس سحراً لا سبيل إلى مقاومته.

يتوزع الكتاب على محاور عديدة، تبدأ بما جاء في الإصحاح الأول من سفر التكوين، مروراً بقصة يعقوب وأولاده، وقابيل وهابيل، وقصة الطوفان مع نوح، والنبي ابراهيم ورؤياه عن فرعون، ولوط، ويهوذا وثامار، ويوسف في مصر، وكل ما ورد في ثنايا صفحات سفر التكوين، في مسعى حثيث للتعرف على السر المقدس، فإلى أي مدى نجحت كارين ارمسترونغ في قراءتها لهذا السفر المقدس هو ما سنكتشفه كلما توغلنا في قراءة النص.

ما يزال سفر التكوين أحد الأسفار المقدسة التي مكنت الرجال والنساء أن يعرفوا -وفي مستوى عميق- أن الحياة الإنسانية ذات بعد أبدي، على الرغم من أنهم لم يكونوا قادرين على الدوام أن يعبروا عن هذه الرؤية في شكل عقلاني منطقي. يشير سفر التكوين -مثل أي كتاب مقدس آخر- إلى حقيقة يجب أن تتخطاه أساساً. لكن محرري التوراة يستخدمون أساليب مختلفة عن تلك التي يستخدمها معتنقو الهندوفيداس، أو بوذيو سوتراس. فالمؤلفون التوراتيون يجبروننا على القيام بمسعى تخيلي، الغاية من ذلك هي أن نرى حقيقة مقدسة في الشروط المأساوية المنقوصة التي نعيش فيها، إن ذلك صراع صعب، وستكون تجربتنا مشوشة أو متناقضة في أغلب الأحيان. ينبغي علينا أن نصارع في الظلمة كما فعل يعقوب، محرومين من عزاءات يقينية نهائية، وفي أفضل الحالات نشعر ببركة مراوغة عابرة فقط. ولربما نجد أنفسنا قد جرحنا حتى في مسار صراعنا هذا.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "في البداية دراسة في سفر التكوين"

اقتباسات كتاب "في البداية دراسة في سفر التكوين"

كتب أخرى مثل "في البداية دراسة في سفر التكوين"

كتب أخرى لـ "كارين أرمسترونغ"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا