English  

سيكولوجية الطفولة والمراهقة الاسرة ودورها في حل مشكلات الطفل

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
سيكولوجية الطفولة والمراهقة/ الاسرة ودورها في حل مشكلات الطفل

سيكولوجية الطفولة والمراهقة/ الاسرة ودورها في حل مشكلات الطفل

مؤلف:
قسم:الأسرة والعلاقات الأسرية
اللغة:العربية
الناشر: دار أسامة للنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار:01 يناير 2009
الصفحات:288
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

الطفولة المبكرة لها ما لها من الأهمية في بناء شخصية الطفل، وتترك بصماتها في شخصيته طوال حياته، حيث تنطبع خبرات الطفولة وتظل تصاحب الفرد مراهقاً وشاباً ويافعاً ورجلاً وكهلاً وشيخاً. ويثور الجدل حول أساليب التأديب والتهذيب والتربية للأطفال بين الحرية المطلقة وترك الحبل على الغارب للطفل، وبين القسوة والشدة والصرامة والحزب الزائد عن الحدّ. وباتت الأسرة تخشى على أطفالها من تأثير أقران السوء، بعد أن انتشرت المخدرات بينهم وفي كل الطبقات وبين كل الأعمار حتى الصغيرة منها، وزادت معدلات جرائم الجنس والاغتصاب، إلى جانب زيادة معدلات جرائم الأقارب وتغير نمطها اتسامها بالبشاعة والغلظة والوحشية، وكلها ظواهر غريبة على مجتمعاتنا. لذا كم نحن في حاجة إلى إعادة النظر في كل جوانب حياتنا وتشريدها وتصويب مسارها وعلاج مشاكلها للعودة إلى حظيرة الدين الذي يهذبنا أخلاقياً ويساعد على دعم الأسرة مقدماً العون لها من خلال إرشادها إلى الأسلوب الذي من خلاله تستطيع تربية أبنائها تربية سليمة.

من هذا المنطلق يأتي هذا الكتاب ليقدم المؤلف من خلاله دراسة حول سيكولوجية الطفولة والمراهقة، وحول الأسرة ودورها في حلّ مشكلات الطفل. وقد جاء ذلك ضمن فصول ستة. تناول الأول منها الحديث عن الأسرة وعن تأثيرها في كل أعضائها، وعن اختيار الزواج الصائب، ومن ثم تمّ الحديث عن العوامل المتوترة في نمو الطفل وعن الوعي السيكولوجي والحياة الحديثة متطرقاً بعد ذلك إلى شرح دور علم النفس في الحياة المعاصرة وهكذا. وتمّ تخصيص الفصل الثاني لشرح قضية الطلاق وملابساتها ومسبباتها من الناحية النفسية والحياتية مقدماً دراسة ميدانية في هذا المجال. وتمحور الفصل الثالث حول أسس السعادة الزوجية وحول الأسرة المثالية في ضوء الهدي الإسلامي والتراث العلمي الحديث.

منتقلاً في الفصل الرابع للحديث عن أسس التربية السوية، أما في الفصل الخامس فقد دار الحديث عن أسباب الوقاية والعلاج إسلامياً وعلمياً مبيناً القيم الإسلامية وآثارها في تحقيق السعادة النفسية وموضحاً دور الهدي الإسلامي في الشفاء من الأمراض النفسية وشارحاً العلاج النفسي الإسلامي ومناهج العلاج النفسي الحديث وملقياً الضوء من ثم على سيكولوجية الاغتصاب. وأما الفصل السادس فقد تمّ تخصيصه لمسألة تنمية السمات والقدرات الإبداعية.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "سيكولوجية الطفولة والمراهقة/ الاسرة ودورها في حل مشكلات الطفل"

اقتباسات كتاب "سيكولوجية الطفولة والمراهقة/ الاسرة ودورها في حل مشكلات الطفل"

كتب أخرى مثل "سيكولوجية الطفولة والمراهقة/ الاسرة ودورها في حل مشكلات الطفل"

كتب أخرى لـ "عبد الرحمن العيسوى"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا