English  

أحمد الشقيري - الأعمال الكاملة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
أحمد الشقيري - الأعمال الكاملة

أحمد الشقيري - الأعمال الكاملة

مؤلف:
قسم:أحمد بن حنبل
اللغة:العربية
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
الترقيم الدولي:9953820627
تاريخ الإصدار:01 ديسمبر 2006
الصفحات:4623
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

وصف الكتاب

أحمد الشقيري قائد عربي فذ. سواء نظرنا إليع بالمطلق، بين المئات من القادة العرب الذين ظهروا على الساحة السياسية في القرن العشرين (وهو قرن التحرّك السياسي، الوطني والقومي، وما عبر عنه هذا التحرك بانتفاضات وثورات وما أدى إليه من تحقيق كامل أو مجتزأ للاستقلال والتحرّر والسيادة)، أو إذا كانت النظرة بالمقارنة مع غالبية القادة السياسيين العرب.وهو، بهذا الصفة، يستحق الدرس لتتبع أعماله وأفكاره، ولاستخلاص العبر واستنطاق الحقائق والوقائع التي حفلت بها سيرته الطويلة.

ليس غريباً، إذن، أن تشهد ساحاتنا الفكرية والثقافية العربية في السنوات الخمس والعشرين الأخيرة التي مضت على رحيل الشقيري محاولات جادة للتعرّف عليه والتعريف به، ومن ثم لدراسة ما حفلت به حياته من إنجازات وما اتخذه من قرارات وما أنشأ من مؤسسات وما خلّفه من آثار وما صدر عنه من مواقف وآراء وأفكار.

... من هنا تبرز أهمية هذه المحاولة الرائدة التي شرع بها مركز دراسات الوحدة العربية، بالتعاون مع أسرة الشقيري ولجنة تخليد ذكراه، في جمع تراث الرجل الكامل ونشره في كتاب واحد (في عدة مجلدات)، انطلاقاً من سياسة المركز العلمية بنشر تراث رموزالفكر العربي المعاصر الوحدوي والقومي في مجلدات يصحّ أن نسميها الأعمال الكاملة أو شبه الكاملة.

وقد ارتأت اللجنة العلمية المكلفة بالتحرير وهي تضع بين يدي القارىء جلّ تراث الشقيري الفكري، أن تقدم هذا التراث وفقاً لتصنيف موضوعي ييسر متابعته على النحو التالي:

أولاً: يشمل القسم الأول من التراث المذكرات التي سطر فيها الشقيري حصيلة تجارب حياته الكثيرة المتلاحقة التي اختزنها في ذاكرة قوية ونشرها في مؤلفات متتابعة، دون فيها الأحداث التي كان مشاركاً فيها أو قريباً منها دون أن يؤرخ لمجمل الحقبة التاريخية التي تتناولها تلك المذكرات. وبوجه عام فإن كتب مذكرات الشقيريهي مجموعة فريدة من الأعمال الوثائقية وهي كما يلي: 1- من القدس إلى ماشنطن، طبع في عكا 1947. 2- أربعون عاماً في الحياة العربية والدولية. 3- حوار وأسرار مع الملوك والرؤساء. 4-من القمة إلى الهزيمة، مع الملوك والرؤساء. 5- على طريق الهزيمة، مع الملوك والرؤساء. 6- الهزيمة الكبرى مع الملوك والرؤساء.

ثانياً: القسم الثاني من تراث الشقيري يشمل الكتب والدراسات القومية: وتضم هذه الكتب والدراسات خلاصة قراءاته في القانون والتاريخ والفلسفة والأدب والتراجم والسير، ومن خلال هذه الكتب والدراسات، وما توصل له من نتائج وأحكام وعبر، ساهم الشقيري في إثراء الفكر القومي العربي، وهي كما يلي: 1- محاضرات عن قضية فلسطين منذ فجر التاريخ حتى الحرب العالمية الأولى. 2- المياه الإقليمية والتاريخية في القانون الدولي. 3- مشروع الدولة العربية المتحدة. 4- معارك العرب وما أشبه الليلة بالبارحة. 5- علم واحد وعشرون نجمة. 6- الطريق إلى مؤتمر جنيف. 7- الجامعة العربية، كيف تكون جامعة؟ وكيف تصبح عربية؟. 8- صفحات من القضية العربية. 9- خرافات يهودية. 10- فلسطين في عام 2000، عمّان 1990.

ثالثاً: خطب وكلمات الشقيري في الأمم المتحدة هي القسم الثالث من تراث الشقيري. (وتضم هذه المجموعة الخطب والكلمات التي ألقاها الشقيري باللغة الإنكليزية في الأمم المتحدة-الجمعية العامة ولجانها المتخصصة-في الفترة بين 1957-1963 حين كان ممثلاً للمملكة العربية السعودية ثُمّ رئيساً لوفد فلسطين إلى الأمم المتحدة).

وقد ترجمت معظم هذه الكلمات والخطب إلى اللغة العربية ونشرت في أربعة كتب هي: أ-قضايا عربية، ب-دفاعاً عن فلسطين والجزائر، ج-قضية الثورة الجزائرية من الاحتلال إلى الاستقلال، د-فلسطين على منبر الأمم المتحدة.

وقد أضيف إلى الخطب المشار لها أعلاه خطابان؛ الأول: "قضية عُمان في الجمعية العامة"، والثاني: فلسطين وميثاق الأمم المتحدة لمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتوقيع الميثاق 1961.

رابعاً: خطب الشقيري وكلماته رئيساً لمنظمة التحرير الفلسطينية 1963-1967، وهي القسم الرابع من تراث الشقيري الفكري. وقد نشرت هذه الخطب والكلمات في الكتب التالية: أ-مواقف حاسمة وقومية في قضية فلسطين، ب-كلمات على طريق التحرير. وأضيف إلى الخطب المشار لها أعلاه كلمات نشرت بشكل مستقل هي: أ-كلمة الشقيري في المجلس الوطني الفلسطيني الثاني (القاهرة 31/5/1965). ب-خطاب الشقيري في وفود إسلامية في مؤتمر أبي بكر الصديق، الإسكندرية 1966. ج-مذكرة إلى مؤتمر القمة الإفريقي في أديس أبابا 1966. د-رسالة الشقيري إلى أبناء فلسطين في الذكرى الخمسين لوعد بلفور 2/11/1967.

لقد سعت اللجنة العلمية وهي تقدم هذه الموسوعة لتراث الشقيري الفكري أن تحقق قدر المستطاع ما جاء في وصية أحمد الشقيري: "حرصت كُلّ أيام حياتي أن أترك لأمتي ميراثاً من الرأي والجهد في سبيل قضايانا القومية وشؤوننا العامة، وقد هيأ الله لي في سبيل هذا القصد مجالاً رحباً من التأليف والترجمة والخطب والمقالات".

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

اقتباسات كتاب "أحمد الشقيري - الأعمال الكاملة"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "أحمد الشقيري - الأعمال الكاملة"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ أحمد الشقيري

كتب أخرى في أحمد بن حنبل