English  

كتاب النزوح 1 من ثلاثية ضرب الرمل

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
النزوح 1 (من ثلاثية ضرب الرمل)

النزوح 1 (من ثلاثية ضرب الرمل)

مؤلف:
قسم:الحرب العالمية الثالثة
اللغة:العربية
الناشر: دار الكفاح للنشر والتوزيع السلسلة: ثلاثية ضرب الرمل
تاريخ الإصدار:
الصفحات:163
ترتيب الشهرة: 270,275 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

ثلاثية ضرب الرمل: ليست من نوع الكتابة الروائية الملتصقة بالـ (أنا)، بل هي بمثابة القفز على هذا الحيز الضيق للوصول إلى الآخر، فقبل البدء في كتابة هذا النص كنت في صراع مرير معها، حتى تكالبت شخصياتها على أحداثها طبيعياً، ليخرج النص بحيادية كاملة من حيث الشخصيات، والأحداث والأزمنة، والأمكنة، وحتى لغة الرواية. كنت معها كالقاعد على ضفة مقابلة تماماً لمسرح الوقائع تاركاً لقلمي تدوين المشاهد، ومحرضي الأول على ذلك هو إحساسي بالمسؤولية تجاه الأجيال النامية في غفل من الزمن غير عابئين بالماضي القريب الذي أسس لحاضرهم المعيش يحصدون تبعاته بما اقترفته أيادي الآخرين عبر سنوات ماضية ، فهم اليوم بأمس الحاجة لقراءة عمل مباشر في كل شيء ومعبر عن كل ما يتطلعون لاستكشافه، ما سيجيب عن كثير من الأسئلة العالقة في عقولهم ويفتح لهم نافذة حقيقية على عالم القراءة.

تدور أحداث ثلاثية "ضرب الرمل" عبر ثلاثة أجيال في مدينة الرياض بدأها المزيني بـ "النزوح" حيث عبر عن الصورة الاجتماعية بشفافية حالة الإنسان البسيط الذي يطرق الأرض للوصول إلى لقمة عيشه, مجسدا الدوافع التي أدت إلى نزوح سكان المدن الصغيرة والقرى إلى المدن الكبرى وما لاقاه النازحون من عنت في سبيل تحصيل لقمة العيش واستكشاف المدينة حتى ترسخت أقدامهم.

وفي الجزء الثاني "الكدح" يتابع المزيني رسم شخوصه التي تطورت مع تطور الأحداث واتساع المدينة فكانوا يقتنصون لقمة عيشهم بلا سكينة أو راحة من الأعمال التي توفرها لهم الفرص المواتية المتاحة وكل بحسب قدراته الذهنية واستيعابه لما يجري حوله.

ويأتي شقير الهدب الشخصية الأبرز في ثلاثية ضرب الرمل كشخص متقد الذهن متنبها لكل ما يدور حوله، لذلك استطاع حفر اسمه بعناية في عالم التجارة لينتقل مع جيل كامل إلى فترة رخاء ورفاهية قسمت المجتمع إلى مجتمعات.

أما في الجزء الثالث الصادر مؤخراً "الدنس" فيرصد المؤلف جيل ما بعد الرخاء والتنعم بالطفرة التي مرت بها البلاد, وما أعقبته من ظواهر وأحداث وهزات على مستوى الفرد والمجتمع تدخل فيها الشخصيات في عقد متوالية تنازعها أحداث كبيرة تطغى على حياة الأسر الثلاث، بمن فيهم الأبناء الذين باتوا يحصدون تبعات الماضي الذي صورته الرواية بجزأيها الأول والثاني.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "النزوح 1 (من ثلاثية ضرب الرمل)"

اقتباسات كتاب "النزوح 1 (من ثلاثية ضرب الرمل)"

كتب أخرى مثل "النزوح 1 (من ثلاثية ضرب الرمل)"

كتب أخرى لـ "محمد المزيني"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا