English  

كتاب تحت شمس النص

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
تحت شمس النص
Qr Code تحت شمس النص

تحت شمس النص

مؤلف:
قسم: علم الفلك الشمسي [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  دار الثقافة
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 278
ترتيب الشهرة: 690,925 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يتضمن هذا الكتاب مجموعة من الدراسات تختص، أولاً، ببحث قضايا أبية جوهرية، في التاريخ والتكوين النظري لأدبنا وسردنا الحديث. وتهتم ثانياً -بشكل متساوق- بالقراءة الفاحصة لنصوص سردية مختارة من فن القص بالمغرب والمشرق معاً، خلافاً لزملائنا في المشرق العربي الذين يحصرون أدب العرب، بتجلياته المختلفة، في ربوعهم وحدها. وهي دراسات تنشغل، ثالثاً، بالتجسير بين العناصر النظرية والمكونات البنائية للأجناس السردية وبين لمتون الروائية، منبت التخييل ومصدر الأفعال الحكائية والحديثة، بمعطياتها الدلالية والرامزة.

...نظن أن أكبر قضية -وزلة- اقترفتها الكتابة السردية العربية، والنقد المحايث لها، هي غفلتها-بالجهل، بالتجاهل أن التناسي -عن طبيعة ممارستها بالعكس، معالجتها لمعطى الواقعية، ما جعلها تعتبر الكتابة صنو الواقع أو بالعكس، وقليلاً ما تحلق -كما ينبغي لها- بأجنحة التخييل في سمائه الفسيحة. وفي عملنا هذا نسعى لإعادة الاعتبار لهذا المكون الجوهري الذي نراه عماد السرد، والواقع أرضيته، ونصحح -هل نستطيع؟- ما أمكن هذا الخلل، لن نعيد الكتابة، بالطبع، ولكن القراءة.

أجل، إنها القراءة، ثم التأويل، وهما معاً في آن، وقراءتنا تستند إلى تجربتنا الثقافية -الأدبية عامة، وإلى ما نمتلكه من تصور للكتابة السردية خاصة، وبذلك فيه تتراوح بين حصيلة تجربة جماعية -نظرية ونصية، وما تتطلع إليه الذات الشخصية المبدعة، وهي تسهم بقدر في الحقل الأدبي، ولا يحيد التأويل عن هذا السنن، مع توكيد اعتبارات أولوية الصنعة والمعمار الفني، وخصوصية نقل العالم الواقعي إلى العالم الأدبي، وما يقتضيه السرد والتخييل من لغة وكلام وخطاب يختص بهما.

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "تحت شمس النص"

اقتباسات كتاب "تحت شمس النص"

كتب أخرى مثل "تحت شمس النص"

كتب أخرى لـ "أحمد المديني"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا