English  

كتاب قانون القضاء العسكري بحث وتحليل

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
قانون القضاء العسكري، بحث وتحليل

قانون القضاء العسكري، بحث وتحليل

مؤلف:
قسم:القانون العسكري
اللغة:العربية
الناشر: المنشورات الحقوقية صادر
تاريخ الإصدار:
الصفحات:256
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

تناول الباحث في مؤلفه هذا موضوعاً له أهميته، لأن القضاء العسكري قضاء خاص له قوانينه ونظمه، وإن رجع في أكثر من مسألة إلى قانون العقوبات العام وغلى قانون أصول المحاكمات الجزائية، ولهذا السبب تعتبر دراسة القضاء العسكري صعبة ومعقدة لأنها تتناول ثلاثة قوانين في الوقت نفسه ولكن لقانون القضاء العسكري خصوصيته إن لجهة العقوبات وإن لجهة أصول المحاكمات المطبقة لدى المحاكم العسكرية.

هذه الخصوصية دفعت بصاحب المؤلف إلى كتابته متوخيا توضيح نقاطه وإن بإيجاز وإزالة الغموض عنها. ففي المقدمة عرف المؤلف قانون القضاء العسكري قائلاً أن قانون القضاء العسكري هو القانون الذي يعني بتحديده وتنظيمه المحاكم العسكري بما في ذلك الصلاحيات والطرق الواجب اتباعها لديه، كما أنه القانون الذي يحدد العقوبات والجرائم العسكرية. أما الهدف من هذه الدراسة ف ينظر المؤلف فهو توضيح قانون لم يشبعه الباحثون شرحاً وتحليلاً على غرار بقية القوانين من هنا يبين الكاتب أهميتها مثبتاً النصوص الثانوية التي يطبقها القضاء العسكري.

ثم تطرق بعد هذه المقدمة إلى لمحة تاريخية عن تطور القضاء العسكري، وإلى تنظيم القضاء العسكري مبيناً أجهزته وصلاحيات المحاكم العسكرية وبأنواعها الصلاحية الإقليمية، الصلاحية النوعية والصلاحية الشخصية والحالات التي يحاكم فيها رجال قوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة والجمارك أمام المحاكم العسكرية. ويبحث المؤلف أصول المحاكمات الجزائية العسكرية فيتحدث عن وظائف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية مبيناً كيفية ترك النيابة العامة وعن قضاء التحقيق، والأصول قبل المحاكمة والدفوع التي يمكن الإدلاء بها (الدفوع الشكلية) قبل أي بحث في أساس الدعوى وعن طريق المراجعة (الاعتراض والاستئناف والنقض) وعن إعادة المحاكمة وإعادة الاعتبار وكيفية تنفيذ الأحكام.

ولا يغفل الكاتب قبل الانتقال إلى الجرائم العسكرية دراسة أوجه الاختلاف بين القضاء الجزائي والقضاء العسكري ويتطرق الكاتب أيضاً إلى العقوبات والجرائم العسكرية فيبين العقوبات الفرعية والجرائم العسكرية كجرائم التملص من الواجبات العسكرية، والجرائم المخلة بالشرف والواجب كالتسليم والمؤامرة العسكرية والتجسس والسلب والإتلاف والتدمير والغش والسرقة والاختلاس وانتحال الألبسة والأوسمة والشارات، والجرائم المخلة بالانضباط العسكري كالتمرد والعصيان ورفض الطاعة والتحقير وأعمال الشدة الواقعة على الرؤساء وإساءة استعمال السلطة ومخالفة التعليمات العسكرية وجرائم رجال سلاحي الجو والبحرية، وأخيراً يبين المؤلف التعديلات المقترحة على قانون القضاء العسكري أمام هيئة تحديث القوانين.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "قانون القضاء العسكري، بحث وتحليل"

اقتباسات كتاب "قانون القضاء العسكري، بحث وتحليل"

كتب أخرى مثل "قانون القضاء العسكري، بحث وتحليل"

كتب أخرى لـ "سامي الخوري"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا