English  

كتاب تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام

تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام

مؤلف:
قسم:المسجد والمساجد
اللغة:العربية
الناشر: دار الكتب العلمية
الترقيم الدولي:9782745104731
تاريخ الإصدار:01 يناير 1997
الصفحات:416
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يعدّ كتاب تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام والمدينة المشرفة والقبر الشريف للإمام أبي البقاء ابن الضياء من أهم الكتب الجامعة في مصنف واحد بين تاريخ مكة وأخبارها وأخبار المدينة. ففيه الكثير من الأحداث والوقائع التاريخية التي وقعت قبل الإسلام لبلد الله الحرام والمدينة المنورة؛ وفيه أيضاً ذكر لمعالم الحرمين وحدودهما وأهم المواضع والمزارات بها؛ وفيه أيضاً أقوال ونقولات قيلت بحق المدينة ومكة المشرفة والمسجد الحرام جمعها المصنف بين طيات كتابه هذا زيادة في التوضيح والتفسير لمكانة هذه المعالم التاريخية.

قسم المصنف كتابة هذا إلى بابين. الباب الأول: في تاريخ مكة المشرفة وما يتعلق بالكعبة الشريفة والمسجد الحرام وغير ذلك. وقد قسم هذا الباب إلى عدة عناوين تحدث فيها عن ما كانت الكعبة عليه قبل خلق السماوات والأرض. وهبوط آدم عليه السلام ورفع البيت المعمور؛ إسكان إبراهيم ابنه إسماعيل وأمه في بدء أمره عند البيت؛ نزول جرهم؛ حج إبراهيم؛ ولاية إسماعيل للكعبة، ولاية خزاعة الكعبة، ولاية قصي بن كلاب للبيت الحرام، عبادة بني إسماعيل الحجارة. ما جاء في أول من نصب الأصنام في الكعبة، مبتدأ حديث الفيل، ... الجب الذي كان في الكعبة، كساء الكعبة في الجاهلية والإسلام، ما جاء في تجريد الكعبة؛ أسماء الكعبة؛ مقام إبراهيم، ... ذرع المقام؛ في إخراج جبريل زمزم لأم إسماعيل؛ علاج زمزم وفضلها، ... درج الصفا والمروة؛ منارات المسجد الحرام؛ عدد أساطين المسجد ... ذكر البرك بمكة وحرمها؛ الآثار، عيون مكة...

أما الباب الثاني فجاء في تاريخ المدينة وما يتعلق بالمسجد النبوي الشريف والحجرة المقدسة والمنبر الشريف وزيارة النبي صلى الله عليه وسلم ومزارات المدينة والجوار بها وآداب الرجوع، وحكم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم؛ وحرمة المدينة وغبارها وتمرها ودعائه صلى الله عليه وسلم لها بالبركة... إلى غير ذلك من المواضيع التي يهتم المسلم بمعرفتها عن تاريخ مكة والمسجد والمدينة وقبر الرسول الشريف ولأهمية الكتاب ولأهمية مصنفة عني المحققان إبراهيم الأزهري وأيمن نصر الأزهري بتذيل الكتاب بتحقيق لطيف هدفه توضيح ما أبهم وما أشكل من المعاني أما عملهما فتجلى بـ: أولاً: تدوين مقدمة في خصائص مكة والمدينة وفضلهما، ثانياً: تدوين ترجمة مفصلة عن المصنف؛ ثالثاً: ضبط النص حسب القواعد الإملائية؛ رابعاً: أثبت كلام المصنف كما هو، ونبهه على وجه الصواب في الهامش، خامساً: قام بتخريج الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة مع بيانه لدرجة بعض الأحاديث، سادساً: شرح بعض الكلمات الغريبة، سابعاً: عرّف ببعض البلدان والأماكن، ثامناً: أعد فهارس علمية تفيد القارئ.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام"

اقتباسات كتاب "تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام"

كتب أخرى مثل "تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا