English  

كتاب الإشعاع والطاقة النووية حقائق العلم في مواجهة الواهم

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الإشعاع والطاقة النووية ؛ حقائق العلم في مواجهة الواهم

الإشعاع والطاقة النووية ؛ حقائق العلم في مواجهة الواهم

مؤلف:
قسم:الحرب النووية
اللغة:العربية
الناشر: دار الحامد للنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار:
الصفحات:191
رابط مختصر:نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

إنّ كلمات مثل: الإشعاع والإشعاع النووي، والطاقة النووية، والمفاعلات النووية، والحوادث النووية، والحوادث الإشعاعية، والتلوث الإشعاعي، ومفاعل "تشرنوبيل"، ومفاعل "ديمونا"، والأسلحة النووية، و"هيروشيما" و"ناجازاكي"، تجعل السامع أو القارئ لهذه الكلمات يشعر بالفزع من مجرد سماعها أو قراءتها، وإذا ما أمعن التفكير فيها فقد يصل هذا الفزع إلى حدّ الرعب، الذي قد ينغص عليه حياته، إذ سيشعر بأنّ أمنه وطمأنينته مهددان بشكل كبير، وأنّ استقراره قد يزول سريعاً إذا ما حصل حادث في مكان ما سواء أكان قريبًا أم بعيدًا. وقد أضاف تفكك الاتحاد السوفييتي السابق، واحتمال سرقة المواد المشعة أو الأسلحة النووية، ودخول مفهوم الإرهاب بشكل قوي إلى حياة الناس في أرجاء العالم كافة بعداً هاماً في زيادة درجة ذلك الفزع. إنّ تداول موضوع الإشعاع والطاقة النووية يتمّ في كثير من المواقع والأحيان من قبل غير المختصين، ويتمّ تداوله على أنه نوع من التجارة، التي تهدف للحصول على ربح وفير من خلال المعرفة المنقوصة الموجودة لدى المواطن العادي، تلك المعرفة التي ساهمت وسائل الإعلام في تشكيلها كلوحة قاتمة ملؤها الخوف، وإطارها المعلومة الناقصة والتحليل الخاطئ، ودعامتها الجهل. يهدف هذا الكتاب إلى تقديم المعلومة الحقيقية بشكل علمي مبسط ودقيق، وبعيد عن تعقيدات المعادلات الفيزيائية، حتى يستطيع القارئ أن يرى ويحكم، على مواضيع وقضايا يتداولها القارئ العادي بطريقة غير عادية، ألا وهي تلك القضايا والمواضيع المتعلقة بالاشعاع النووي والطاقة النووية، والمخاطر الاشعاعية المصاحبة للتلوث الاشعاعي، راجيا ان تنال هذه القضايا اهتمامكم من القراءة المتأنية. ويتألف الكتاب من اثني عشر فصلاً ، تتحدث الفصول الثلاثة الأُوَلى عن الإشعاع كحقيقة حياتية، واستخداماته، والآثار الحيوية له، ويقدّم الفصل الرابع سرداً لتاريخ الطاقة النووية، ويبيّن الفصل الخامس الأسس الفيزيائية لإنتاج الطاقة النووية. ويتحدث الفصل السادس عن المفاعل النووي من حيث مكوناته، وأنواعه، ويستعرض الفصل السابع بعض الحقائق عن اليورانيوم، واستخداماته كعنصر كيماوي، وكيفية تخصيبه وتصنيعه كوقود للمفاعلات، وكيفية معالجة الوقود المستهلك. وأمّا الفصل الثامن فيقدم عرضاً لتأثيرات الأسلحة النووية المباشرة وغير المباشرة، ويعرض الفصل التاسع لعلاقة الطاقة النووية بالسياسة، وموضوع الانتشار النووي، ودور وكالة الطاقة الذرية الدولية بهذا الشأن. ويتناول الفصلان العاشر والحادي عشر قضيتي التأثيرات البيئية للطاقة النووية، والنفايات النووية من باعتبارهما قضيتين هامتين تشغلان مستخدمي الطاقة النووية، والمناوئين لها. وأخيرًا خصص الفصل الثاني عشر للحديث عن اليورانيوم المنضب من حيث استخداماته، وطرق إنتاجه، وتأثيراته الصحية.

تصفح بدون إعلانات
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "الإشعاع والطاقة النووية ؛ حقائق العلم في مواجهة الواهم"

اقتباسات كتاب "الإشعاع والطاقة النووية ؛ حقائق العلم في مواجهة الواهم"

كتب أخرى مثل "الإشعاع والطاقة النووية ؛ حقائق العلم في مواجهة الواهم"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا