English  

من هو العراقي؟ إشكالية الجنسية واللاجنسية في القانونين العراقي والدولي

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
من هو العراقي؟ إشكالية الجنسية واللاجنسية في القانونين العراقي والدولي

من هو العراقي؟ إشكالية الجنسية واللاجنسية في القانونين العراقي والدولي

مؤلف:
قسم:أمراض الجهاز التناسلي والأمراض الجنسية
اللغة:العربية
الناشر: دار الكنوز الأدبية
تاريخ الإصدار:01 ديسمبر 2002
الصفحات:290
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يحاول الباحث إلقاء ضوء على مشكلة الجنسية العراقية التي تفاقمت منذ تأسيس الدولة العراقية وحتى الوقت الحاضر، من خلال دراسة أهم القوانين والقرارات المتعلقة بالجنسية في العهدين الملكي والجمهوري، وبالارتباط والمقارنة ما بين القانونين الدولي والداخلي. وكمدخل لبحث موضوع الجنسية توقف الباحث عند "مصطلح" الجنسية ودلالته بما له علاقة بالمصطلحات التي تشتبك معها بأكثر من وشيحة، وذلك بوقفة عند أهم المعاهدات والاتفاقيات الدولية بهذا الخصوص.

ثم تناول الباحث القوانين العراقية الخاصة بالجنسية وما ذهب إليه المشرع العراقي من التباس في تعريف المقصود بالعراقي، وما ارتبط بذلك من بعض الإجراءات التي أدت إلى إسقاط الجنسية سواء لأسباب سياسية بعد ثورة العشرين حيث تمّ إبعاد بعض رجال الدين، أو كما حصل في إسقاط الجنسية عن اليهود عام 1950 أو قرارات إسقاط الجنسية عن عدد من المواطنين العراقيين لأسباب سياسية عام 54-1955، أو تهجير أعداد غفيرة من العراقيين إلى إيران، وتفاقم ذلك عشية الحرب العراقية-الإيرانية وخلالها وما بعدها، إذ أن المشكلة ما تزال قائمة وتنتظر حلولاً قانونية وإنسانية.

وناقش البحاث من ثم موضوع التهجير من زاوية القانونين الداخلي والدولي أيضاً، إذ غدت مشكلة الجنسية مزمنة، بل ومستعصية عن الحل، خصوصاً بالتنكر للشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والاتفاقيات والمعاهدات الدولية الخاصة بالجنسية وبالمبادئ الدستورية العامة، ذلك للحد من ظاهرة انعدامها.

إن وضع الإنسان فوق كل مقياس، يمكن أن يساعد في إيجاد حلول عادلة ودائمة لهذه المشكلة التي ظلت تشكل إحدى مشكلات الدولة العراقية منذ التأسيس وتفاقمت من خلال عمليات التهجير وما تركته من تأثيرات نفسية واجتماعية على المجتمع العراقي وعلى مجمعات المنفيين والمهجرين أيضاً في الخارج.

الإشكالية التي يعالجها الدكتور عبد الحسين شعبان على غاية من الحساسية والخطورة. ونعني بها مسألة الجنسية والمواطنة والهوية والتمييز. ويداهمك عنوان الكتاب "من هو العراقي؟" بطرح الإشكالية على نحو مباشر بأبعادها القانونية والسياسية والاجتماعية والثقافية والقومية والدينية والمذهبية. والاهم من كل ذلك بالانعكاسات الإنسانية والنفسية لظاهرة مستفحلة، لم يتم بحثها بصورة مباشرة منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة. وإنْ بُحثت أحياناً فمن زاوية إنحيازية، أو بالزوغان عنها وفقاً لتفسيرات أو تأويلات وربما تجنباً لمواجهات أو خوفاً من الوقوع في الخطأ أو الاتهام.

ضمن منهج انتقادي وعلمي رصين شرّح الدكتور شعبان وهو باحث مجدد وأكاديمي وحقوقي متخصص، ظاهرة الطائفية السياسية بجرأة ومسؤولية وطنية، وبترفع شديد وبعيداً عنها توقف عند القوانين العراقية وقارنها بالقوانين الدولية، وعلى قاعدة حقوق الإنسان اقترح حلولاً ومعالجات لمسألة المواطنة والمساواة والتمييز والجنسية والدستور.

لقد طرح الكتاب أسئلة فكرية جديدة بخصوص المستقبل يعتمد على حلها تحقيق السلام الاجتماعي والوحدة الوطنية والتنمية والتحول الديمقراطي وأولاً وقبل كل شيء ضمان حق كل مواطن في جنسيته.

وأن لا يُحرم أي مواطن منها ويُشكك في مواطنته وهويته وحقوقه تعسفاً.

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

اقتباسات كتاب "من هو العراقي؟ إشكالية الجنسية واللاجنسية في القانونين العراقي والدولي"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "من هو العراقي؟ إشكالية الجنسية واللاجنسية في القانونين العراقي والدولي"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ عبد الحسين شعبان

كتب أخرى في أمراض الجهاز التناسلي والأمراض الجنسية