كتاب الصحيفة القحطانية

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

حقوق النشر محفوظة
الصحيفة القحطانية
Qr Code الصحيفة القحطانية

الصحيفة القحطانية

مؤلف:
قسم: المصاحف الشريفة [تعديل]
اللغة: العربية
الناشر:  دار البارودي
ردمك ISBN: 9782745163622
تاريخ الإصدار:
الصفحات: 1688
ترتيب الشهرة: 299,491 رقم 1 هو الأشهر !
رابط مختصر: نسخ
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

(الصحيفة القحطانية) موسوعة تاريخية تتناول تاريخ القحطانيين وأنسابهم وتاريخ وأنساب علماء وأعيان عمان واليعاربة والبو سعيد. وهي نسخة فريدة أهداها سلطان زنجيار السيد خليفة بن حارب بن ثويني بن سعيد (1911- 1960م) عام 1929م إلى جامعة أكسفورد، ومحفوظة في Rhoded House تحت رقم 503 Afr.، وهي بخط المؤلف، تم الفراغ منها في محرم 1269هـ الموافق نوفمبر 1852م.
تكتسب الصحيفة القحطانية أهميتها من كون شارحها "ابن زريق" ذكر فيها انساب القبائل المنتسبة إلى عدنان، على اعتبار أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) من عدنان... حيث كتب أحداثاً تاريخية وسير تراجم في إطار نسب اليمن وقحطان مضيفاً إليها قضايا فقهية وموضوعات متفرقة للفرق الإسلامية وآرائها واختلافاتها. وتتكون الصحيفة القحطانية من مقدمة في أربع صفحات ذكر فيها ابن زريق سبب اهتمامه وكتابته لها، وثمانية أبواب تقع في حوالي 477 ورقة (في المخطوط الاصلي) تبدأ بالتعريف بأصول القبائل القحطانية مروراً بملوكها القدماء وشعرائهم في الجاهلية والإسلام، وسير تراجم المشهورين منها. وانتهاءً بأئمة عمان من أنساب قحطان، وكأن ابن زريق يعرض لأمجاد هذه القبيلة منذ أقدم الأزمنة إلى عصره... كذلك احتوت الصحيفة على أخبار مهمة لسير علماء إباضيين وشخصيات وأسر عمائية لم يرد ذكرها في المصادر الإباضية الأخرى، كما ضمنها ابن زريق بعض رسائلهم الفقهية والعقدية، ولعل هدفه من ذلك هو إبراز إسهامات علماء عمان في الحضارة الإسلامية عبرعصورها المختلفة.
تحتوي الأجزاء الأخيرة للصحيفة القحطانية أيضاً على معلومات وأخبار مهمة، نقل ابن زريق بعضها عن والده وعن غيره ممن كان أكبر سناً وقد ذكر اسماؤهم، وبعض هذه الأحداث عاصرها ابن زريق بنفسه فدونها في كتابه هذا المسمى الصحيفة القحطانية.
أما المصادر التي اعتمد عليها ابن زريق مباشرة في نقل معلوماته التي دونها في الصحيفة القحطانية فترجع إلى 1- كتاب الإنسان للعوتبي ويعد من اهم وأقدم المصادر العمانية، ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع الهجري... 2- كتاب كشف القمة الجامع لأخبار الأمة للأزكوي... 3-مسند الربيع بن حبيب الغراهيدي... 4- كتاب الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر... 5- كتاب وفيات الأعيان لابن خلكان، 6- معالم التنزيل في التفسير للبغوي الذي يفسَر الآيات القرآنية المتعلقة يقصص الأنبياء والملوك... إضافة إلى مصاد في التاريخ والأدب ودوايين الشعر والفقه والتفسير..

حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
غير متوفر رقمياً أو ورقياً من خلال مكتبة نور، متروك للتقييم والمراجعة

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

مراجعة كتاب "الصحيفة القحطانية"

اقتباسات كتاب "الصحيفة القحطانية"

كتب أخرى مثل "الصحيفة القحطانية"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا