English  

الصورة والمعنى

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
الصورة والمعنى

الصورة والمعنى

مؤلف:
قسم:دراسة المعنى
اللغة:العربية
الناشر: المركز الثقافي للكتاب
الترقيم الدولي:9789954705339
تاريخ الإصدار:11 مارس 2019
الصفحات:407
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

يواجه هذا الكتاب جملة أسئلة تتعلق بالنظر الجمالي في الفعل الإبداعي ، نظرياً ونقدياً ، سواء على صعيد تطور الفكر الجمالي عامة أو على مستوى السياق الفلسفي العربي . وقد تم التركيز ، بالأساس ، على علاقات هذا النظر بالصورة السينمائية باعتبارها كشفاً للذات في تناقضاتها ومفارقاتها وتوتراتها ، وللمجتمع في تفاوتاته ومظالمه وأوهامه وأشكال استلابه ، وكشفاً لكل مستويات الوجود الإنساني . فالسينما تمثل إبداعاً بصرياً وجمالياً يركّب بين ما انطبع في المخيلة من أشياء الواقع ، وما اختزن في الذاكرة من رصيد رمزي ، وما يمتلكه الفاعل السينمائي من قدرة على التخيّل ؛ إذ لم يُعفَ هذا الحقل الإبداعي أي موضوع ، اخترق المُباح والمُحرم ، وكشف عن الظاهر والمتستر ، وقدم كل ذلك للعموم ، ما جعله أكثر الفنون " ديمقراطية " التي أنتجتها الحداثة الفنية .

ولعل الفيلم الذي يترك أثراً في الناس ، كيفما كانت خلفيات وغايات أصحابه ، هو الفيلم الذي ينجح في نسخ صور وإنتاج تركيب حكائي قادر على صياغة المعنى ، والإنتباه لوضعيات الإنسان ، والإشتغال على أبعاد الفيلم الجمالية ، كما يسعى إلى خلق فرص التفاعل المناسب مع منتوجه . والمعروف أن السينما فن جماعي وحقل إبداعي يتميز بخصوصية إجرائية في منتهى التعقيد والصعوبة : ولعل إنجاز فيلم معناه الإنتصار على كل العوائق السياسية والإقتصادية والثقافية والنفسية التي لا تسمح للفاعل السينمائي ببناء سروده ورسائله .

يتضمن هذا الكتاب قسماً فكرياً ونظرياً ، وقسمين نقديين تطبيقيين ، وقسماً تأريخياً : ويتوخى النظر إلى الإبداع السينمائي باعتباره حقلاً غنياً للتفكير ، والنظر في شروط إمكان استدعاء السينما لاحتلال المكانة المناسبة في المناقشة الفكرية والجمالية التي تدور حول أسئلة الحداثة الفنية في الثقافة العربية ، وما تفترضه من قضايا تهم الوجود والسياسة والتاريخ والثقافة والجسد والذاكرة والحرية .

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

اقتباسات كتاب "الصورة والمعنى"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "الصورة والمعنى"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ محمد نور الدين أفاية

كتب أخرى في دراسة المعنى