English  

كتاب مبادئ القانون الدولي العام

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
مبادئ القانون الدولي العام

مبادئ القانون الدولي العام

مؤلف:
قسم:القانون الإنساني الدولي
اللغة:العربية
الناشر: منشورات الحلبي الحقوقية
الترقيم الدولي:9786144016695
تاريخ الإصدار:
الصفحات:444
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

إن الحديث عن القانون الدولي العام لا يخلو من التشكيك والإرتياب حول "وجود" ذلك القانون أو حول "مصداقيته" وقدرته على إنجاز الهدف من وجوده. وقد يرجع السبب في ذلك إما إلى واقع تصرفات بعض الدول وممارستها في الكثير من المواقف التي أظهرت "استهتارها" وعدم مبالاتها بقواعد القانون الدولي، وإما إلى عدم التناسق في تطبيق تلك القواعد في الحالات المختلفة التي شكلت جميعها إخلالاً واضحاً بقواعد قانونية دولية أساسية. فهل لذلك التفاوت في تطبيق قواعد القانون الدولي علاقة بطبيعة قواعد هذا القانون؟ ولماذا ينجح القانون الدولي في تحقيق سلم والأمن الدوليين والمحافظة عليهما في حالات معينة ويفشل في حالات أخرى؟ لماذا يعجز القانون الدولي عن وقف الإنتهاكات التي تقوم بها بعض الدول لمبادىء شكلت اساساً لقيام النظام القانوني الدولي؟ سوف يتعرض هذا المؤلف لتلك التساؤلات وغيرها، وذلك بهدف التعرّف بشكل أكبر على الجوانب المختلفة للنظام القانوني الدولي وكيفية أداء قواعده لمهمتها في تنظيم العلاقات فيما بين أشخاصه. كما سيقوم المؤلف بالتطرق إلى النظريات الفقهية المتعلقة بتنظيم العلاقات الدولية في جوانبها المختلفة، وذلك بغية التعرّف على الطبيعة الخاصة للنظام القانوني الدولي.

ومن الأهمية بمكان التنبه إلى أن هذا المؤلف هو بمثابة مقدمة للقانون الدولي العام وليس مؤلفاً شاملاً يتناول جميع فروع القانون الدولي بشكل مستفيض. لقد تم إعداد هذا المؤلف لكي يكون - في المقام الأول - تلبية لحاجة ملحة لدى موظف دولي أو دبلوماسي متدرب أو طالب كلية قانون إلى كتاب يتناول بأسلوب عملي المشكلات اليومية التي يهاجمها النظام القانوني الدولي في وقتنا المعاصر. ويولي هذا المؤلف اهتماماً خاصاً بالمسائل العلمية، وذلك من خلال التطرق إلى الأحكام القضائية والقرارات التحكيمية للهيئات الدولية المختلفة. ويسعى هذا المؤلف إلى تمكين القارىء من فهم الطبيعة الخاصة لقواعد القانون الدولي، والتعرّف على مصادر القانون الدولي وآليات تطبيق قواعده على وقائع معينة، والقدرة على استخلاص المشكلات القانونية الدولية التي تثور من خلال السلوكيات التي تقوم بها الدول تجاه بعضها البعض، وفهم حقيقة أن القانون الدولي يعمل ضمن إطار يجمع بين القانون والسياسة، وفهم الموضوعات المختلفة والعديدة التي يهتم بها القانون الدولي عوضاً عن التركيز على جانب واحد فقط وهو المتعلق باستخدام القوة أو المحافظة على الأمن.

إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر
إغلاق الإعلان
تصفح بدون إعلانات

مراجعة كتاب "مبادئ القانون الدولي العام"

اقتباسات كتاب "مبادئ القانون الدولي العام"

كتب أخرى مثل "مبادئ القانون الدولي العام"

كتب أخرى لـ "محمد القاسمي"

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية:
بلّغ عن الكتاب أو من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا