English  

فقه التسامح في الفكر العربي الإسلامي الثقافة والدولة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

حقوق النشر محفوظة
فقه التسامح في الفكر العربي الإسلامي ؛ الثقافة والدولة

فقه التسامح في الفكر العربي الإسلامي ؛ الثقافة والدولة

مؤلف:
قسم:الفقه الإسلامي
اللغة:العربية
الناشر: دار النهار للنشر
الترقيم الدولي:9953740372
تاريخ الإصدار:01 يونيو 2005
الصفحات:197
المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب
مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
التحميل غير متوفر

وصف الكتاب

تدور الفكرة الأساسية في هذا الكتاب حول التسامح في الفكر العربي-الإسلامي "الدولة والثقافة"، فيبحث في فصله الأول في موضوع "الرهن والتاريخي في مسألة التسامح" ويطل على الغرب وفكرة التسامح خصوصاً بعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001 الإرهابية التي حصلت في الولايات المتحدة، وتأثيراتها السلبية وانعكاساتها الخطيرة على حال حقوق الإنسان في العالم أجمع، وبخاصة على العالمين العربي والإسلامي وبالتحديد بعد الحرب على أفغانستان والعراق. وفي القسم الثاني من الفصل الأول تم تناول جذر فكرة التسامح عبر فلسفة التنوير، كأساس للمقارنة والاسترشاد حين نبحث الفكرة في الإسلام ومقابلها في حياتنا المعاصرة.

أما الفصل الثاني فإنه يتناول "التسامح والفقه الدولي المعاصر"، وتوقف عند الأمم المتحدة وفكرة التسامح وإعلان اليونسكو والتسامح، وبحث في إشكاليات ومعنى التسامح على المستوى الدولي.

وخصص الفصل الثالث لمناقشة مسألة "التسامح في الفكر العربي-الإسلامي" فقدم هذا الفصل بدراسة أولية لمسألة "اللاعنف والتسامح في المسيحية" التي هي أقدم من الإسلام سعياً للبحث عن المشترك الإنساني وتمهيداً لدراسة التسامح في الإسلام، وذلك من خلال تناول ثلاثة مباحث: الأول يتعلق بالتسامح والإسلام السياسي، والثاني يتناول الشريعة الإسلامية والتسامح، والثالث يدرس جذر التسامح والتوثيق العربي-الإسلامي من خلال حلف الفضول ودستور المدينة وصلح الحديبية والعهدة العمرية ووثيقة فتح القسطنطينية.

أما الفصل الرابع فإنه موقف على البحث في السيرة المحمدية بتقديم نماذج من التراث والمعاصرة، فيه تم بحث الأصول في التسامح لدى النبي محمداً وتم التعرض لموقفين متناقضين للفكر العربي-الإسلامي المعاصر من التسامح.

أما الفصل الخامس فدرس "الخطاب العربي-الإسلامي المعاصر بشأن التسامح" حيث عرض آراء وأفكار بعض المصلحين العرب والمسلمين منذ أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، عبر إطلالة على الفكر الديني والليبرالي.

يقيم الدكتور عبد الحسين شعبان في الإسلام إقامة المؤمن وإقامة المؤرخ(...) لا "يخترع" إسلامه ولا يبتدع. هو لا "يعصرن" القرآن ولا يسقط عليه أفهومات ليست منه بل يأخذ نفسه بما فيها من حداثة إليه، وهذا ليس بالتوفيقية الرخيصة، إنه سعى إنسان يفتح عقله المجبول بالحضارات ليتقبل النور الإلهي الذي يقذفه الله فيه.

هذه محاولة لا ادعاء فيها ليكون الكاتب هو إياه، أي باحثاً أكاديمياً، وعالماً في القانون الدولي والعلاقات الدولية وحقوق الإنسان والإسلام. ولعل الجانب الأعمق وجدانياً أنه ينتمي إلى عائلة دينية عريقة لها موقع متميز في سدانة الروضة الحيدرية للإمام علي في النجف الأشرف منذ قرون.

المطران جورج خضر

إغلاق الإعلان
إغلاق الإعلان
حقوق النشر محفوظة

حقوق النشر محفوظة

لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر

مراجعات ( 0 )
اقتباسات ( 0 )
  أبحث عن كتاب آخر

اقتباسات كتاب "فقه التسامح في الفكر العربي الإسلامي ؛ الثقافة والدولة"

عرض كل اقتباسات الكتب بالمكتبة

مراجعة كتاب "فقه التسامح في الفكر العربي الإسلامي ؛ الثقافة والدولة"

عرض كل مراجعات الكتب بالمكتبة

كتب أخرى لـ عبد الحسين شعبان

كتب أخرى في الفقه الإسلامي